تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللائحة الأممية حول الصحراء الغربية إشارة قوية من أجل استئناف المفاوضات (السويد)

نشر في

نيويورك 01 ماي 2017 ( واص ) - صرح نائب الممثل الدائم للسويد بالأمم المتحدة السيد كارل سكو ، أن اللائحة الأممية حول الصحراء الغربية التي صادق عليها مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الماضي ترسل "إشارة قوية" من أجل استئناف المفاوضات بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الجانبين يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي.
وأوضح السيد كارل سكو عقب المصادقة على اللائحة التي مددت بسنة عهدة بعثة المينورسو أن "اللائحة ترسل إشارة قوية وواضحة وموحدة بأنه حان الوقت لاستئناف المفاوضات بغية التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الجانبين يفضي إلى تقرير مصير شعب الصحراء الغربية".
وأعرب السيد ساكو في ذات السياق عن ارتياحه لالتزام الأمم المتحدة باستئناف المسار الأممي مؤكدا أنه لم يتم تحقيق تقدم كبير خلال الجولات الأربعة من المفاوضات التي جرت حتى الآن  ومنذ ذلك الحين توقف المسار السياسي رغم الجهود التي بذلها الأمناء العامون ومختلف المبعوثين الشخصيين المتعاقبين.
وأكد نائب الممثل الدائم للسويد بالأمم المتحدة ، أن مجلس الأمن جدد التأكيد من خلال هذه اللائحة على "دعمه التام للمينورسو التي تلعب دورا جوهريا في محيط معقد" ، مشيرا إلى أن "الطريق نحو حل سياسي مقبول من الجانبين يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي يلوح في الأفق مع المصادقة على هذه اللائحة".
وخلص السيد كارل سكو إلى القول بأن "اللائحة تمنح فرصة مثلى منذ وقت طويل لبعث المسار السياسي المسدود منذ حوالي عقد من الزمن".
( واص ) 090/700/100