تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الوزير المنتدب للشؤون الافريقية يلتقي رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، و يؤكد تعاون الطرف الصحراوي لتطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 18 ابريل 2017. (واص).   استُقبِل الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية السيد حمدي الخليل ميارة من طرف رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي السيد موسى فقيه محمد، بالمقر الرئيسي لمنظمة الاتحاد الافريقي باديس ابابا، حيث اكد استعداد الطرف الصحراوي و جاهزيته للتعاون مع الاتحاد لافريقي لتطبيق مقررات و لوائح الشرعية الدولية في الصحراء الغربية.
و نقل الوزير الصحراوي تهاني رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي لما حظي به من اجماع و توافق خلال قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي الماضية، مستعرضا اخر المستجدات و التطورات التي تشهدها القضية الصحراوية على الساحتين الاممية و الافريقية لا سيما بعد اجتماع مجلس السلم و الامن الافريقي و البنود الواردة في تقريره.
و ابلغ  السيد حمدي الخليل ميارة مضيفه، موقف حكومة الجمهورية الصحراوية و جبهة البوليساريو المرحب بالقرار الاخير لمجلس السلم و الامن الافريقي حول الوضع في الصحراء الغربية، و مشاطرة الاتحاد الافريقي الامتعاض من غياب المملكة المغربية عن اجتماعات مجلس السلم و الامن الذي يعتبر الهئية المعنية بحل النزاعات و تسوية الخلافات عن طريق الحوار و التفاهم السلمي.
و تطرقت المباحثات الى تطورات الوضع بمنطقة الكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية، بدءا من المحاولات المغربية لخرق وقف اطلاق النار لاسيما  الاتفاق رقم واحد الموقع من الطرفين، الى المناورة المغربية الاخيرة بسحب جنودها من الكركرات و استمرار احتلال باقي تراب الصحراء الغربية، اضافة الى انتهاكات حقوق الانسان و ملف معتقلين اكديم ازيك و الاستغلال غير الشرعي للثروات الطبيعية للصحراء الغربية.
من جانبه اكد رئيس مفوضية  الاتحاد الافريقي على الدور التاريخي للمنظمة القارية  كضامن و شريك الى جانب الامم المتحدة لتنفيذ مخطط التسوية في الصحراء الغربية، مشددا على ان المسألة تتطلب التسريع من اجل انهاء هذا النزاع  و  مرافقة شعب الصحراء الغربية حتى يقرر مصيره.
من جهة اخرى التقى الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية حمدي الخليل ميارة، بالامين التنفيذي المؤقت للجنة الاقتصادية لافريقيا التابعة للامم المتحدة، حيث تباحثا الطرفان العرقلة المغربية الاخيرة التي ادت الى فشل اجتماع دكار  حول الشؤون المالية و النقدية و التخطيط  الاقتصادي، مؤكدا موقف الجمهورية الصحراوية المتمسك بالقوانين و الاجراءات المنظمة للشراكة بين الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي.
معبرا عن الارتياح الكبير لما جاء في المذكرة الشفهية التي اصدرتها مفوضية الاتحاد الافريقي مؤخرا لتوضيح الاسباب التي ادت الى فشل اجتماع دكار المشترك بين الاتحاد الافريقي و الامم المتحدة، حيث حمَلت المنظمةُ القارية المسؤولية الكاملة للمملكة المغربية التي قامت بافتعال ازمة دبلوماسية اظهرت الاستشارات القانونية بعد ذلك ان لا اساس لها، و اكدت على حق الجمهورية الصحراوية في كل اجتماعات الشراكة التي ينظمها الاتحاد الافريقي او يكون طرفا فيها مع الاخذ في  الاعتبار الشركات التي تنظم طبقا لصيغة بانجول.
للاشارة فقد حضر عن الطرف الصحراوي الى جانب وزير الشؤون الافريقية، السيد بابا عمار الباردي الكاتب الاول بالسفارة الصحراوية باثيوبيا، و حضر الى جانب رئيس المفوضية الافريقية رئيسة مفوضية الشؤون السياسية  "ساماتا سيسوما ميناتا" و السيد فاصوني كبير المستشارين لدى مكتب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي.
090/201 واص.