تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأمم المتحدة تعتزم إعادة بعث المفاوضات بـ"ديناميكية جديدة" بين جبهة البوليساريو والمغرب

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية)، 11 أبريل 2017 (واص) - أكد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس في تقريره حول الصحراء الغربية أنه "سيقترح إعادة بعث مسار المفاوضات بديناميكية جديدة و روح جديدة تعكس توجه مجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول من طرفي النزاع".
كما  تعتزم منظمة الأمم المتحدة - يضيف الأمين العام الأممي - إعادة بعث مسار المفاوضات في الصحراء الغربية المحتلة بديناميكية جديدة بغية التوصل إلى حل سياسي مقبول من طرفي النزاع  جبهة البوليساريو و المغرب.
 وأشار  غوتيريس في المسودة الأولى لتقريره التي نشرتها هذا الثلاثاء الصحافة الأمريكية بنيويورك  إلى أن الحل يجب أن يحدد الوضع النهائي لإقليم الصحراء الغربية.
و قد ذكر الأمين العام الأممي أن مجلس الأمن قد طالب الأمانة العامة بتسهيل المفاوضات المباشرة بين الطرفين (جبهة البوليساريو و المغرب) التي يجب أن يتمخض عنها تقرير مصير الشعب الصحراوي.
و من جهة أخرى  دعا غوتيريس المجتمع الدولي و المانحين الجدد إلى رفع مساهماتهم المالية لفائدة برنامج اللاجئين الصحراويين،  مضيفا أن الاحتياجات ستصل إلى 75 مليون دولار خلال سنة 2017.
و سيقوم مجلس الأمن في 27 أفريل الحالي بتمديد عهدة بعثة المينورسو و عقد اجتماعين تشاوريين آخرين حولها في 19 و 25 أفريل حسب البرنامج الذي قدمته الولايات المتحدة التي تضمن الرئاسة الدورية للمجلس في شهر أبريل. (واص)
090/105.