جنيف : جبهة البوليساريو تشيد بالجهود التي تبذلها مجموعة دعم الصحراء الغربية في التنديد بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة

جنيف (سويسرا)،  27 مارس 2017(واص)-  رحبت جبهة البوليساريو بالجهود التي تبذلها مجموعة دعم الصحراء الغربية بجنيف خلال الدورة العادية الرابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مشيدة بالدور الذي تلعبه في التعريف بواقع حقوق الانسان في المدن المحتلة في الصحراء الغربية.

 ةيكمن عمل مجموعة دعم الصحراء الغربية بجنيف في الغاء الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها قوات الاحتلال المغربي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، معتبرة ذلك  خطوة هامة نحو مضاعفة مراقبة انتهاكات حقوق الإنسان من طرف مجلس حقوق الإنسان. وعلى الرغم من الانتهاكات المستمرة والمستشرية، لم تكن الصحراء الغربية مدرجة في جدول أعمال مجلس حقوق الإنسان منذ عام 2006 .

و أعرب أعضاء المجموعة عن تأييدهم للشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير خلال الاجتماع الافتتاحي، وقد أنشأت المملكة المغربية "دولة شرطة" في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، حيث تنتهك سلطات الاحتلال المغربية حقوق الإنسان الأساسية للشعب الصحراوي، وقد أحدث قوات الأمن المغربية مناخا من الخوف والمعاناة، حيث أن حالات الاختفاء والتعذيب والتخويف والاعتقال والاحتجاز التعسفي والإساءة  الى العائلات والحرمان من المحاكمات العادلة أمر شائع.

وتعرب  جبهة البوليساريو في هذا الإطارعن أملها ، في أن تضطلع الأمم المتحدة بمسؤوليتها في مراقبة وحماية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. .

كما تتطلع إلى العمل عن كثب مع مجموعة دعم الصحراء الغربية بجنيف، مشيرة أن  ها العمل من شأنه أن  يحفز مجلس حقوق الإنسان على اتخاذ إجراءات أكبر.

وتتوقع جبهة البوليساريو أن ترى إشارات قوية من مجلس حقوق الإنسان ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان وجميع الهيئات الأخرى ذات الصلة في الأمم المتحدة أن يأخذوا على محمل الجد الحاجة إلى حماية الشعب الصحراوي من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي عان منها لسنوات  ولا زال يعاني منها  يوميا تحت الاحتلال المغربي.

090/107