تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة صحراوية تدعو شركتي "كوسموس اينرجي" و "كايرن اينرجي" الى الكف عن التنقيب في المياه الإقليمية الصحراوية

نشر في

العيون المحتلة 21 مارس 2017 (واص) - دعت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية شركتي Kosmos Energy " و CAIRN ENERGY PLC" إلى الكف عن التنقيب في المياه الصحراوية  وإلغاء جميع العقود المبرمة مع المغرب التي تشمل أراضي و مياه الصحراء الغربية و تجميد كافة المنتوحات وجميع الأنشطة الاستكشافية بكل ربوع الإقليم  برا وبحرا .
وحذرت الجمعية في بيان تنديدي لها من أن عمليات التنقيب في قاع المحيط من شأنها أن تحدث أضرارا مدمرة على المدى الطويل للحياة البحرية، مناشدة في هذا المجال المنتظم الدولي و على رأسه الأمم المتحدة و مجلس الأمن للتدخل العاجل من أجل منع وصد هذا النوع من الأعمال العدوانية التي تطال ثروات الصحراء الغربية، و العمل على خلق ألية أممية تحمي هذه الثروات من النهب والاستنزاف.   
وذكر البيان الشركات الأجنبية  بضرورة احترام التزاماتها الأخلاقية ومبادئ المسؤولية الاجتماعية للشركات ، مذكرة بالوضع الخاص للصحراء الغربية باعتباره إقليم لم تستكمل فيه تصفية الاستعمار وكذا الرأي القانوني للسيد هانس كوريل بتاريخ 29 يناير 2002 وحكم محكمة العدل الأوروبية الصادر في العاشر من ديسمبر 2015 الذي أكد بوضوح على الوضع المنفصل والمميز للصحراء الغربية.
"إن هذا النوع من التنقيب يتناقض مع روح ونص قرار الجمعية العامة رقم 1803  والمعنون ب "السيادة الدائمة علي الموارد الطبيعية"الذي ينص على أنه يتوجب أن تتم ممارسة حق الشعوب والأمم في السيادة الدائمة علي ثرواتها ومواردها الطبيعية وفقا لمصلحة تنميتها القومية ورفاه شعبها" يضيف البيان.
وجددت الجمعية مطالبتها الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غرتيريس الى العمل بأسرع وقت من أجل  تمكين الشعب الصحراوي من حقه الغير قابل للتصرف المتمثل في إجراء استفتاء عادل حر ونزيه .  (واص)
090/105.