تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الإحتلال المغربي متعنت وضد قرارات الشرعية الدولي" (وزير الخارجية)

نشر في

الجزائر ، 14 مارس 2017 (واص) – أكد اليوم الثلاثاء وزير الخارجية ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سالم ولد السالك أن النظام المغربي متعنت وضد قرارات الشرعية الدولية ، مضيفا أن "المغرب كمحتل منذ 1975 قام بحرب إبادة ضد الشعب الصحراوي حيث قتل الأبرياء واختطف عائلات بأكملها وقام بسجنهم وقتلهم في قلعة (مقونا،واقدز،وفي سجن لكحل) وغيرها من المناطق الصحراوية".
وزير الخارجية وخلال نزوله ضيفا على برنامج زوايا الأحداث للقناة الإذاعية الأولى الجزائرية استهله بالحديث عن محاكمة معتقلي "اكديم إزيك" التي اعتبرها "تكرارا لنفس المحاكمات التي أصدرها المحتل المغربي و أشبه بالمحاكمة التي قامت بها فرنسا ضد الجزائريين وكذا محاكمات نظام الأبرتايد العنصري ضد المناضل نيلسون منديلا في جنوب إفريقيا".
وأضاف وزير الخارجية "أن المغرب وبشهادة جميع منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان يقمع الصحراويين ويمارس سياسة التعذيب والاختطاف والاغتصاب، هذا بالإضافة لاحتلاله البلد ونهب ثرواته"،إذن هذه المحاكمة - يضيف السيد ولد السالك - هي محاكمة للنظام نفسه للنظام المغربي،"لأنه ليس من حق الدولة المحتلة أن تحاكم مواطنين لدولة أخرى فهو يحتل أجزاء من الجمهورية الصحراوية".
واستطرد قائلا "نحن نعتبر أن محاكمة معتقلي اكديم ازيك وسجنهم في المغرب هو اختطاف لمواطنين لدولة أخرى اسمها الجمهورية الصحراوية".
وفي رده عن سؤال حول النداء الذي وجهته عدة منظمات دولية وناشطين للتدخل العاجل للهيئات الأممية ومدى الإستجابة التي ستجدها هذه النداءات أوضح رئيس الدبلوماسية الصحراوية "أن مصداقية الأمم المتحدة في هذه الحالة هي على المحك فيما يتعلق بالقضية الصحراوية ليس فقط في قضية السجناء السياسيين وإنما "فيما يخص القضية ككل، مضيفا أن الأمم المتحدة وبعثتها في الصحراء الغربية "المينورسو" هي اليوم أمام امتحان كبير خاصة إذا علمنا أن هناك قوى داخل مجلس الأمن الدولي تمارس التواطؤ مع المحتل المغربي" في إشارة الى  فرنسا".  
كما اعتبر ولد السالك أن "المغرب وعندما قبل بمقتضيات الميثاق التأسيسي للإتحاد الإفريقي فهو إذن يسبح عكس التيار ويتناقض مع كل المواثيق التي صادق عليها بما فيها القوانين والمعاهدات التي تخص مسألة حقوق الإنسان".
الى ذلك كان رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي قد بعث برسالة للأمين العام للأمم المتحدة السيد انطونيو غوتيريز من أجل التدخل العاجل والمطالبة وبدون شروط بالإفراج الفوري عن معتقلي اكديم ايزيك وجميع المعتقلين الصحراويين في السجون المغربية إنما يذكر المجتمع الدولي عبر هذه الرسالة بمسؤولية الأمم المتحدة في إيجاد حل للقضية الصحراوية".  (واص)
090/105.