تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المكتب الدائم للأمانة الوطنية يعقد اجتماعا لتدارس آخر تطورات القضية الوطنية

نشر في

الشهيد الحافظ 24 يناير 2017 (واص)- عقد المكتب الدائم للأمانة الوطنية اليوم الثلاثاء اجتماعا بمقر رئاسة الجمهورية، برئاسة رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، تدارس فيه آخر التطورات التي تشهدها القضية الوطنية.
وفي مستهل الاجتماع استعرض المكتب مجموعة من التقارير، كان في مقدمتها الاجتماع العالي المستوى الجزائري الصحراوي الذي عقد يوم أمس الاثنين، 23 يناير 2017 بالجزائر العاصمة، في سياق علاقات التعاون والتشاور المتينة القائمة بين البلدين الشقيقين، الجهورية الجزائرية والجمهورية الصحراوية، وتبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
 
كما تلقى المكتب تقريراً عن سير المحاكمة المغربية الجائرة، الفاقدة لكل شرعية، في حق معتقلي ملحمة اقديم إيزيك ، مشيدا بشجاعة وصمود أبطال ملحمة اقديم إيزيك، ومنوها بالهبة التضامنية الوطنية والدولية معهم.
وطالب مكتب الأمانة الدائم المنتظم الدولي وكل هيئاته بتوفير الحماية لهؤلاء المواطنين العزل، وإيجاد آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها ، وفضح ومنع عمليات النهب والسرقة التي تتعرض لها الثروات الطبيعية الصحراوية من طرف دولة الاحتلال المغربي والجهات التي تتعامل معها، في انتهاك صريح لهذا القرار وبالتالي للقانون الدولي.
واستعرض المكتب الدائم للأمانة الوطنية موضوع قرار محكمة العدل الأوروبية، الذي أكد على الوضعية القانونية للصحراء الغربية، باعتبارها إقليماً مختلفاً تماماً عن المملكة المغربية التي لا تمللك أي سيادة عليه، وكرس جبهة البوليساريو ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الصحراوي، واعتبر أن أي استغلال لثرواته دون استشارته عملية غير قانونية.
واعتبر المكتب الدائم للأمانة الوطنية مصادقة المملكة المغربية على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، انتصاراً لكفاح الشعب الصحراوي والشعوب الإفريقية التي كافحت طويلاً من أجل الحرية والاستقلال.
وفي هذا الشأن  أكد المكتب على أن الدولة المغربية يجب أن تقوم اليوم بخطوات ملموسة وعاجلة، تجسد صدق إرادتها في الانضمام للاتحاد الإفريقي واحترام قانونه التأسيسي. وفي مقدمة هذه الخطوات، احترام الحدود الدولية المعترف بها، وبالتالي إنهاء احتلالها للصحراء الغربية والاعتراف بسيادة الجمهورية الصحراوية، العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي، على كامل ترابها الوطني.
و في ختام الاجتماع أكد رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، على ضرورة استحضار المكاسب الوطنية التي حققها الشعب الصحراوي بكفاحه المرير ومقاومته الباسلة وصموده المنقطع النظير من أجل حمايتها وتعزيزها لجعل سنة 2017 سنة حافلة بمزيد من الانتصارات والانجازات، ورص الصفوف والتصدي لكل مناورات ودسائس العدو والتمسك بعهد الوفاء للشهداء البررة، على درب استكمال سيادة الجمهورية الصحراوية على كامل ترابها الوطني.
(واص) 120/ 090