تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة يشرف على اجتماع للمجلس الأعلى للقضاء

نشر في

الشهيد الحافظ 21 يناير 2017 ( واص ) - أشرف رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو ورئيس المجلس الأعلى للقضاء السيد ابراهيم غالي اليوم السبت ، على اجتماع للمجلس الأعلى للقضاء.
ويأتي هذا الاجتماع الذي تدارس عدة مواضيع متعلقة بتسيير الجهاز القضائي ، بعد فترة وجيزة من ترسيم المجلس مما يجعله فرصة للوقوف على حالة الجهاز القضائي واستعراض واقع القضاة والمحاكم وإبراز التوجهات وتحديد الأولويات في أفق الافتتاح المرتقب للسنة القضائية 2017.
وفي كلمة توجيهية له في مستهل الاجتماع ، أبرز السيد الرئيس مكانة الجهاز القضائي في البناء المؤسساتي للدولة الصحراوية وأهميته في تجسيد توجه دولة الحق والقانون بما يستدعيه ذلك من هياكل وقوانين وموارد مادية وبشرية ، مذكرا بمسؤوليات المجلس الأعلى للقضاء كهيئة مديرة ومشرفة على هذا المرفق الحيوي ودور القضاة والأجهزة المساعدة وكافة الشركاء في عملية تطبيق العدالة وإشاعة ثقافة القانون.
وشدد السيد إبراهيم غالي على ما يتطلبه أداء هذه المهمة النبيلة من مسؤولية والتزام وانضباط ونزاهة وحرفية عالية. 
وخصص الاجتماع حيزا مهما من النقاشات لاستعراض السير العام للجهاز القضائي وسبل وكيفيات الرفع من مستوى أدائه كي يستجيب لمتطلبات تطور ونمو المجتمع الصحراوي ، بكل ما يمليه ذلك من معالجات هيكلية ومراجعات قانونية وتحديث في البنية التحتية ودعم بالكفاءات والخبرات الضرورية.
وفي موضوع ذي صلة ، عبر المجتمعون عن تضامنهم مع معتقلي أكديم إزيك ، ضحايا المحكمة العسكرية المغربية الظالمة ، مشيدين بصمودهم في وجه مناورات النظام المغربي. واعتبر الاجتماع أن محاكمة المعتقلين الصحراويين أمام المحاكم عسكرية كانت أم مدنية، تظل باطلة وبلا شرعية كونها محاكم احتلال ظالم.
وطالب الاجتماع المنظمات الحقوقية الدولية والمجتمع الدولي بشكل عام بالضغط على النظام المغربي ، ليفرج فورا ودون شروط عن معتقلي أكديم إزيك وكافة المعتقلين الصحراويين في السجون المغربية.
( واص ) 090/500/100