تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

معاملة السلطات المغربية للسجين الصحراوي النعمة الأسفاري تعتبر أعمال تعذيب

نشر في

جنيف 16 ديسمبر 2016 (واص)- صرحت لجنة الأمم المتحدة المناهضة للتعذيب بأن المعاملة التي تعرض لها السجين الصحراوي النعمة الأسفاري  على يد السلطات المغربية خلال اعتقاله و استنطاقه بمركز الشرطة ثم الدرك بالعيون المحتلة تعتبر أعمال تعذيب بالنظر إلى خطورتها  داعية إلى تعويض عادل للسجين من طرف المغرب.
و قالت اللجنة أنه "طبقا للفقرة رقم 4 للمادة 22 من الاتفاقية ضد التعذيب أو المعاملات الوحشية و أللإنسانية و المهينة فإن لجنة الأمم المتحدة المناهضة للتعذيب تؤكد أنه وفقا لتصريحات المتقدم بالشكوى (النعمة الأسفاري)  فإن العنف  الجسدي الذي تعرض له خلال توقيفه و استجوابه في مركز الشرطة ثم في مركز الدرك  بالعيون المحتلة و كذا المعاملة التي تعرض لها خلال نقله بالطائرة بغرض إرغامه على تقديم اعترافات  تعد أعمال تعذيب بالنظر لخطورتها".
و أشارت اللجنة إلى أن "السيد الأسفاري صرح خلال جلسات 12 نوفمبر 2010  و 12 جانفي و 12 أوت 2011 أنه تعرض لسوء معاملة إلا أن قاضي التحقيق لم يأخذ بعين الاعتبار هذه المعلومات و لا الجروح التي تعرض لها حيث لم يطلب القيام بخبرة طبية".
و أضافت اللجنة أنه "استنادا إلى أقوال الضحية فإن العنف الذي تسبب له بآلام حادة لعدة أشهر يعد خرقا للمادة 1 من الاتفاقية".
و ذكرت هيئة الأمم المتحدة بقوانينها التي تنص على أن كل شخص محروم من الحرية يجب أن يستفيد من مساعدة قانونية و طبية عاجلة و مستقلة و أن يتمكن من الاتصال بأسرته.
و بما أن السيد الأسفاري "لم يتلق أي ضمانات و في غياب توضيحات مقنعة من المغرب  تعتبر اللجنة أن كل آثار العنف الجسدي التي تعرضت لها الضحية خلال فترة توقيفها و استجوابها و اعتقالها تعتبر أعمال تعذيب طبقا للمادة 1 من الاتفاقية".
و أشارت اللجنة أن قاضي التحقيق لم يطلب أي فحص طبي في حين يظهر جليا على السيد الأسفاري آثار عنف جسدي و لم يتم فتح أي تحقيق في هذا الموضوع.
كما أشارت اللجنة إلى أن المغرب "تجاوز الآجال المعقولة لإصدار الحكم حيث مضت أكثر من 6 سنوات على الأحداث و تقديم أولى الادعاءات بالتعذيب  و لم يتم من حينها فتح أي تحقيق. و لم يؤثر الطعن بالنقض في الوضع و لا يزال الأسفاري مسجونا على أساس الاعترافات التي أدلى بها تحت الضغط".
و حسب اللجنة فان "الضحية تعرضت للتهديد إثر الشكوى التي تقدمت بها وزارة الداخلية المغربية و تم توقيف محاميه و ترحيله من المغرب في مارس 2016 في الوقت الذي كان سيمثل فيه موكله في إطار التنديد بأعمال التعذيب التي تعرض لها".
للإشارة، فان النعمة الأسفاري المعتقل بالمغرب منذ 2010 يقضي حكما بثلاثين سنة سجنا إلى جانب 22 مناضلا سياسيا صحراويا. (واص)
700/110/090