تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لجنة الخارجية و الدفاع بالبرلمان النرويجي تستمع لعرض عن آخر مستجدات القضية الصحراوية

نشر في

أوسلو (النرويج)،14 نوفمبر 2016 (واص)- استمعت اليوم الاثنين لجنة الخارجية والدفاع بالبرلمان النرويجي لعرض عن آخر التطورات التي يعرفها مسار السلام في الصحراء الغربية، بحضور أعضاء اللجنة تتقدمهم السيدة تريني سكي قراندي رئيسة لجنة الخارجية والدفاع بالبرلمان النرويجي.  
 العرض الذي قدمه ممثل جبهة البوليساريو بالنرويج، الدكتور ليمام الخليل، تناول حالة الجمود التي يعرفها مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، نتيجة التمرد المغربي على الشرعية الدولية و عرقلته لعملية التسوية السلمية التي تقودها الأمم المتحدة منذ العام 1991.
و ركز الدبلوماسي الصحراوي على تبيان تحدي المغرب الصارخ للهيئة الأممية بإقدامه على طرد 84 من موظفي بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" ، ثم شروعه في تعبيد طريق في منطقة الكركرات الصحراوية ، في خرق سافر لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين طرفي النزاع سنة 1991 ، واصفا ذلك بالخطوة الاستفزازية  التي تهدد بنسف اتفاق وقف إطلاق النار، وجعل المنطقة قاب قوسين أو أدني من العودة إلى مربع الحرب.
و أمام هذه الوضعية، دعا ليمام الخليل النرويج إلى لعب دور أكبر في الضغط على المغرب من أجل الانصياع للشرعية الدولية واحترام التزاماته في عملية التسوية السلمية و الاتفاقات الموقعة مع جبهة البوليساريو، و السماح بتنظيم استفتاء حر، ديمقراطي و شفاف، يمارس من خلاله الشعب الصحراوي حقه المشروع في تقرير المصير و الاستقلال، كحل عادل و دائم لمسألة الصحراء الغربية. (واص)
090/105.