الأمين العام المساعد المكلف ببعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام يحل بمخيمات اللاجئين الصحراويين

الشهيد الحافظ 23 أكتوبر 2016 (واص)- حل اليوم الأحد الأمين العام المساعد المكلف ببعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام السيد هيرفي لادسوس ، بمخيمات اللاجئين الصحراويين في إطار زيارة عمل تقوده إلى طرفي النزاع "جبهة البوليساريو والمغرب".

وقد استقبل المسؤول الأممي من طرف المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو السيد أمحمد خداد ، كما عقد لقاءات مع وزير الدفاع الوطني السيد عبد الله لحبيب وكاتب الدولة للتوثيق والأمن السيد إبراهيم أحمد محمود.

وفي تصريح لوسائل الإعلام ، أكد السيد أمحمد خداد أن اللقاء كان فرصة لإخطار الأمين المساعد بموقف جبهة البوليساريو من الخرق المغربي لإتفاق وقف النار (الاتفاقية العسكرية رقم 1) بمنطقة الكركرات وما صاحبه من تصعيد ، مذكرا ضيفه بالمهمة التي أنشئت من أجلها بعثة المينورسو وهي تنظيم استفتاء بالمنطقة وما اتفاق وقف إطلاق النار إلا مرحلة أولى من أجل تنظيم العملية.

ودعا المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو الأمم المتحدة للضغط على المغرب وتجاوز المعضلة الفرنسية التي تقف دائما في وجه أي قرار أممي من شأنه إخضاع الدولة المغربية للشرعية الدولية ، وأبرز أن مجلس الأمن اجتمع ست مرات منذ شهر أبريل الماضي لكنه في كل مرة يفشل في إصدار موقف يلزم دولة الاحتلال المغربي بالرضوخ للشرعية الدولية.

وأوضح السيد أمحمد خداد أن جبهة البوليساريو قبلت بالتعاطي مع الأمم المتحدة على أساس تنظيم استفتاء ، وفي حال يقينها من فشل المنظمة الأممية في تنظيم هذا الاستفتاء فإنها على استعداد لاتخاذ أي قرار من شأنه أن يضمن خيار تقرير المصير والاستقلال.

 ( واص ) 130/090