دور المرأة في كفاح الشعب الصحراوي عنوان طاولة مستديرة بجامعة قرطاجنة

مورثيا ( إسبانيا ) 19 أكتوبر 2016 (واص) - شكل دور المرأة الصحراوية في رحلة الكفاح والتحرر ، محور نقاش المائدة المستديرة الأولى ضمن فعاليات الأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي ، التي أدارتها السيدة ماريا خوسي لوكاس مديرة وحدة المساواة بجامعة البوليتكنيك بقرطاجنة. 

وفي كلمتها بالمناسبة ثمنت ممثلة جبهة البوليساريو بإسبانيا السيدة خيرة بلاهي مشاركة أساتذة وباحثين وطلاب ومهتمين بشأن الحركة النسوية ، متطرقة إلى مكانة المرأة كشريك أساسي يعكس إلى حد بعيد الوجه الحقيقي لمسار ومسيرة كفاح الشعب الصحراوي الطويل.

وأبرزت السيدة خيرة بلاهي أن المرأة الصحراوية تركت بصمات مشرقة في مقاومة الاحتلال ، وفي العمل التطوعي من بناء المدارس والمستشفيات والحفاظ على الهوية الثقافية على الرغم من تعرضها للمضايقات والسجون والقصف بالنابالم.

وأكدت ممثلة جبهة البوليساريو بإسبانيا على أن المراة رسخت مكانتها في المجتمع من خلال حضورها القوي في مجالات التعليم والصحة والإدارة ، إافة إلى توليها مناصب عليا في الدولة والحركة ومجالس التسيير الوطنية والولائية وعلى المستوى المحلي. 

الندوة التي عرفت حضورا كميا ونوعيا ، احتضنتها القاعة الشرفية لكلية العلوم والأعمال وتميزت بمداخلات عديدة ونقاش مستفيض وتغطية إعلامية متميزة. 

تجدر الإشارة إلى أن السيدة خيرة بلاهي مصحوبة برئيس جامعة التفاريتي السيد خطاري أحمودي وممثل الجبهة بمورثيا السيد محمد لبات ، جمعها لقاء برئيس جامعة البوليتكنيك بقرطاجنة السيد أليخاندرو دياز ، وتناول الاجتماع آفاق التعاون بين الجامعتين على ضوء اتفاق الإطار الذي يجمع المؤسستين الأكاديميتين.

( واص ) 090/100