تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ممثلات أربعين دولة يعبرن عن تضامنهن مع نضال المرأة الصحراوية

نشر في

مابوتو ( الموزمبيق ) 17 أكتوبر 2016 ( واص ) - أعربت المشاركات في المسيرة العالمية للنساء التي احتضنتها العاصمة الموزمبيقية مابوتو أمس الأحد ، عن تضامنهن مع كفاح المرأة الصحراوية وتنديدهن بالاحتلال المغربي للصحراء الغربية.
وأكد البيان الختامي للقاءات التي جمعت ممثلات عن أربعين دولة من مختلف أنحاء العالم ، على ضرورة إعطاء الشعوب الحق في تقرير مصيرها ، وتنديد المشاركات ورفضهن للاحتلال والتضامن مع المرأة اللاجئة.
وتضمنت المناقشات التي امتدت لستة أيام : التحرر الغذائي ، العنف ضد المرأة ، التضامن مع نساء العالم ، تحرير الأرض ، حرية المرأة ، الاحتلال ، نهب الثروات ، الرجعية والإمبريالية ، المرأة اللاجئة والمرأة المهجرة.
وعرفت المسيرة العالمية للنساء انتخاب اللجنة المسيرة لها على مستوى القارات ، وكذا نائبة عن لكل قارة ؛ أين تم تجديد الثقة في ممثلة الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية نائبة عن القارة الإفريقية.
وفي كلمتها بالمناسبة ، استعرضت ممثلة اتحاد النساء وضعية المرأة الصحراوية في مخيمات اللاجئين وظروف العيش الصعبة المعتمدة على المساعدات الإنسانية منذ أكثر من 40 سنة وكذا عمل الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية كمنظمة تعنى بشؤون المرأة والرفع من مستواها في كل المجالات ( اقتصادية ، اجتماعية ، ثقافية وسياسية).
كما استنكرت المتحدة الوضع المزري الذي تعيشه النساء الصحراويات بالمناطق المحتلة وعنف سلطات الاحتلال المغربي الذي يتعرضن له يوميا في وقفاتهن السلمية ، مؤكدة أن المرأة الصحراوية لن تشعر بالحرية ما لم يتحرر وطنها من الاحتلال المغربي.
( واص ) 090/100