تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تعيين غوتيريس أمينا عاما جديدا للأمم المتحدة

نشر في

 
نيويورك (الأمم المتحدة) 13أكتوبر2016(واص)_ عينت الجمعية العامة للأمم المتحدة, يوم الخميس, رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق انطونيو غوتيريس في منصب الأمين العام الجديد للأمم المتحدة ليخلف بان كي مون في الأول من يناير2017.حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.
وهكذا, أيدت الدول الأعضاء, بالتزكية, رئيس الوزراء البرتغالي سابقا, الذي وافق عليه في السادس أكتوبر الجاري 13 من بين 15 عضوا من أعضاء مجلس الأمن, من بينهم الدول الخمس دائمة العضوية, دون أي صوت معارض.
وسيشغل غوتيريس هذا المنصب لمدة خمس سنوات, تنتهي في 31 ديسمبر2021 ,
وفي الجولة السادسة من التصويت غير الرسمي والسري على المرشحين العشرة المحتملين لهذا لمنصب, تبين أن المفوض السابق للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يتمتع بحظوظ وافرة لدى أعضاء المجلس,
وبرز غوتيريس, منذ الجولة الأولى من التصويت بالمجلس وبشكل لا لبس فيه, على أنه يتقدم على باقي المرشحين الآخرين لهذا المنصب,  على الرغم من الشائعات والتوقعات التي اتجهت نحو اختيار امرأة  لأول مرةو كرئيسة للمنظمة الدولية.   وكان المراقبون قد أعلنوا أن الرئيس القادم للأمم المتحدة ينبغي أن يكون من أوروبا الشرقية  التي لم يشغل من قبل أي دبلوماسي من هذه المنطقة هذا المنصب.
ومن بين المرشحين لهذا المنصب المديرة العامة لليونسكو, إيرينا بوكوفا, والنيوزيلندية, هيلين كلارك, ورئيسة الوزراء السابقة والمديرة الحالية لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية, والمفوضة الأوروبية كريستالينا جورجيفا (بلغاريا), ووزيرة
الخارجية الارجنتينية سوزانا مالكورا, المديرة السابقة لديوان بان كي مون. كما ترشح لهذا المنصب الرئيس السابق لسلوفينيا, دانيلو تورك, ونائب رئيس الوزراء السابق لجمهورية مونتينيغرو, إيغور لوكسيك.
  090/ 115/ 700(واص).