الملتقى التقدمي اللاتينو أمريكي الثالث يطالب الأمم المتحدة بالإسراع في تنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية

كيتو ( الإكوادور ) 01 أكتوبر 2016 ( واص ) - دعا البيان الختامي للملتقى التقدمي اللاتينو أمريكي الثالث ، الأمم المتحدة إلى الإسراع في تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية ، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يشكل خطوة حاسمة نحو القضاء على ما تبقى من آثار الاستعمار في العالم.

الملتقى الذي احتضنته العاصمة الأكوادورية كيتو بين الثامن والعشرين والثلاثين سبتمبر الماضي تحت شعار"ميثاق أخلاقي لاتينو أمريكي" افتتح من طرف الرئيس الإكوادوري السيد رافائيل كوريا وحضره أزيد من تسعين حزبا وحركة سياسية من أمريكا اللاتينية والعالم ، إلى جانب كبار المفكرين والسياسيين ، الصحفيين والمنظمات الاجتماعية والهيئات والشخصيات الإكوادورية.

وشهد الحدث تنظيم أيام للتفكير ، محاضرات ، حلقات نقاش وحوارات ؛ حيث طبعه تنشيط محاضرة من طرف السفير الصحراوي بالإكوادور السيد أعلي سالم سيد الزين ، تناولت النزاع في الصحراء الغربية ووسائل الإعلام .

وعلى هامش الملتقى، أجرى الدبلوماسي الصحراوي لقاءات مع العديد من الوفود والشخصيات المشاركة ، واستعرض معها تطورات النزاع بالصحراء الغربية ووضعية حقوق الصحراويين بالأراضي المحتلة ، وكذا النهب غير المشروع للموارد الطبيعية من قبل سلطات الاحتلال المغربية وبعض الشركات الأجنبية.

( واص ) 090/100