تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الدانمرك : "إطلاق حملة للضغط على الاتحاد الأوروبي للعب دور إيجابي لضمان تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي"

نشر في

كوبنهاغن (الدنمارك)، 20 سبتمبر 2016 (واص) - أطلقت منظمة أفريكا كونتاكت الدنماركية حملة على عدة مستويات في الدنمارك بهدف الضغط على  الاتحاد الأوروبي للعب دور إيجابي في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير عبر تنظيم استفتاء حر ، عادل ونزيه .
وطالبت الحملة بوقف نهب الثروات الطبيعية التي يتمتع بها الإقليم وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين وتوفير محاكمات عادلة للصحراويين ووقف التعذيب.
وتتضمن الحملة إطلاق عارضة على الإنترنت للتوقيع عليها وإرسالها إلى مفوضة الإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية السيدة فيديريكا موغوريني بخصوص استمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية، وفيلم قصير بلغات مختلفة حول تاريخ أخر مستعمرة في افريقيا، ومحاضرات في جامعات وثانويات دنماركية ، بالإضافة إلى وقفة احتجاجية أمام مقرات الشركات الدنماركية المتورطة في نقل الفوسفات من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية بشكل غير شرعي.
كما حثت المنظمة خلال حملتها الاتحاد الأوروبي على تشجيع الأمم المتحدة لتوسيع صلاحيات بعثة "المينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الانسان ، علما أنها البعثة الأممية الوحيدة التي لا تتمتع بهذه الصلاحية في ظل الحاجة الماسة لذلك في المناطق المحتلة. (واص)
090/105.