تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تنظم يوما دراسيا حول عمل ومبادئ اللجنة الدولية للصليب الأحمر

نشر في

الشهيد الحافظ 21 سبتمبر 2016 (واص) - نظمت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء بالشهيد الحافظ ، يوما دراسيا حول عمل ومبادئ لجنة الصليب الأحمر الدولي ، وذلك بالتعاون مع الصليب الأحمر الدولي بحضور عدد من الجمعيات الصحراوية.
و افتتح اليوم الدراسي بكلمات افتتاحية حيث تناولت الكلمة السيدة ليال نعمة، مديرة مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتيندوف، وأبا الحيسن، رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان، ويحيى بوحبيني، رئيس الهلال الأحمر الصحراوي، وعبد السلام عمار، رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين.
وفي كلمتها الافتتاحية شكرت السيدة ليال نعمة اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان على استضافتها لهذا النشاط شاكرة الجمعيات المشاركة على حضورها بفعالية، مذكرة أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل في عدة مشاريع وأنشطة بمخيمات اللاجئين منذ عدة عقود.
واعتبرت ليال أنه من الضروري أن يتم التعريف أكثر باللجنة الدولية للصليب الأحمر لفائدة المواطن والنشطاء المدنيين الصحراويين، خاصة التعريف بأهداف المنظمة، وعملها ومبادئها.
وفي هذا الإطار أشارت إلى أن لجنتها قد سبق وأن نظمت نشاطا مماثلا لفائدة ضباط في الجيش الصحراوي، للتعريف بالمنظمة، وأيضا بالقانون الدولي الإنساني ذي الصلة بعملها.
من جهته تناول رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان، أبا الحيسن الكلمة ليشكر الحضور على تلبية الدعوة، مثمنا مبادرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر على تنشيط هذا اليوم الدراسي حول موضوع بمثل هذه الأهمية للاجئين الصحراويين.
وأشار أبا الحيسن إلى أن تنظيم لجنته لهذا اليوم الدراسي يأتي ضمن توجهها الرامي إلى الاستفادة من ذوي الخبرات في مجالات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بما يفيد مكونات المجتمع المدني الصحراوي، واعضاء اللجنة أنفسهم في فهم آلياته، ومبادئه وطرق اشتغاله.
وفيما يخص العلاقة باللجنة الدولية للصليب الأحمر ذكر رئيس اللجنة الصحراوية أن جبهة البوليساريو ومنذ 1975 التزمت بمبادرة منها ومن جانب واحد باحترام اتفاقيات جنيف، وكرست هذا الالتزام المحمود بانضمامها يوم 23 يونيو 2015 لهذه الاتفاقيات رسميا.
وتمنى أبا الحيسن أن يزداد التعاون بين اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل المزيد من الانفتاح على المجتمع المدني الصحراوي والقدرات الصحراوية ومساعدتها لاكتساب المعرفة والخبرة في هذا النوع من الاختصاص الهام.
من جهته رئيس الهلال الأحمر الصحراوي، يحيى بوحبيني، ثمن المبادرة وأهميتها ، مذكرا بأن جبهة البوليساريو قد وقعت على اتفاقية جنيف السنة الفارطة، رغم أنها، حسب قوله، كانت تطبق مبادئها وأهدافها منذ السبعينات.
واعتبر بوحبيني أنه من الضروري تمكين المواطنين الصحراويين من فهم وإدراك هذه الاتفاقيات وأيضا عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي ذكر بأنها تشتغل في المخيمات منذ عقود منوها بجهودها المتنوعة في هذه البقعة من العالم.
بعد ذلك أعطيت الكلمة لعبد السلام عمار، رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين الذي شكر اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان على استضافة هذا النشاط الهام، شاكرا اللجنة الدولية للصليب الأحمر على تنشيط اليوم الدراسي.
وذكر عبد السلام بالوضع القانوني للصحراء الغربية وأهمية تعرف اللاجئين الصحراويين على اتفاقية جنيف وعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مثمنا جهودها ومبادراتها المتعددة بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
وفي الفترة الثانية من اليوم الدراسي قدمت السيدة ليال نعمة، مديرة مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتيندوف، نبذة مختصرة عن العمليات والمشاريع التي تشرف عليها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مخيمات اللاجئين الصحراويين، في حين قدمت السيدة داليا السيد، أخصائية العلاج الطبيعي في مركز الشهيد الشريف، عرضا عن مشروع إعادة التأهيل البدني لفائدة ضحايا الحرب الصحراويين.
وفي نهاية اليوم الدراسي قدم السيد الفارو سوزا فارياس، المندوب الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر المسؤول عن الحوار مع القوات المسلحة، محاضرة عرض فيها لمقدمة عامة حول القانون الدولي الإنساني.
وبعد نهاية برنامج اليوم الدراسي فتح المجال للمشاركين في جلسة نقاش تفاعلي حيث طرحت عدة قضايا وأسئلة، قبل اختتام اليوم الدراسي، بكلمات ختامية للسيد الفارو سوزا وأبا الحيسن الذي حث اللجنة الدولية على تنظيم المزيد من الأنشطة المماثلة من أجل المزيد من التعريف بالمنظمة وأهدافها ومبادئها. (واص)
090/105.