تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات ينظم ندوة حول مقاومة المراة الصحراوية من أجل الحرية و الاستقلال

نشر في

الجزائر 18 غشت 2016 (واص)- نظم اليوم الخميس بمدينة الجزائر العاصمة الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات ندوة حول مقاومة المرأة الصحراوية من أجل الحرية و الاستقلال، وذلك بحضور الامينة العامة للمنظمة السيدة نورية حفصي و السفير الصحراوي بالجزائر بشرايا بيون و رئيس اللجنة الاستشارية الجزائرية لحقوق الانسان السيد فاروق قسنطيني، و ممثلة الاتحاد الوطني للمراة الصحراوية السيدة الشابة سيني و جمع غفير من النساء الصحراويات و الجزائريات.
و خلال كلمة الافتتاح، عبرت السيدة نورية حفصي عن تقديرها للتضحيات التي تقدمها المرأة الصحراوية في سبيل الحرية و الانعتاق، كما إستعرضت الدور البارز الذي لعبته المرأة الجزائرية إبان ثورة التحرير الجزائرية، و ماقدمه الجزائريون من تضحيات في سبيل الحرية و الاستقلال.
من جهته  اشاد السفير الصحراوي بالجزائر في مداخلته، بمواقف اتحاد النساء الجزائريات و دعمه لنضال المرأة الصحراوية، و الذي يعبر عنه في كل المنابر سواء على الساحة الجزائرية أو الدولية .
كما اشار السيد فاروق قسنطيني أن الشعب الصحراوي "امن بحقه في الحرية و الاستقلال و إختار الطريق الذي سيؤدي حتما الى هدفه المنشود، فالشعب الجزائري مر بنفس الطريق  الذي  يسلكه الشعب الصحراوي و إستطاع أن ينتصر على المستعمر الفرنسي الذي جثم على صدور الجزائريين طوال قرن و نيف من الزمن".
فيما إستعرضت الناشطة الصحراوية مينة اباعلي، شهادة حية عن تجربة مقاومة المرأة الصحراوية و واقعها بالمناطق المحتلة و إصرارها على مقاومة كل أشكال المضايقات و القمع و الترهيب التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي.
كما تم عرض شريط وثائقي لما تتعرض له المرأة الصحراوية في المناطق المحتلة من بطش و سحل و تنكيل.
للاشارة، تأتي هذه الندوة بالتزامن مع الفعاليات المخلدة لذكرى هجوم الشمال القسنطيني، و التي سطر فيها العشب الجزائري واحدة من أروع نماذج المقاومة و رفض الاحتلال. (واص)
090/130