تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إنضمام المغرب لمنظمة الاتحاد الافريقي لن يكون ابدا على حساب الدولة الصحراوية (أكاديمي جزائري)

نشر في

بومرداس (الجزائر) 11 غشت 2016 (واص)- أكد اليوم الخميس الدكتور زهير بوعمار، أن  إنضمام الدولة المغربية للإتحاد الافريقي لن يكون أبدا على حساب مكانة الجمهورية الصحراوية.
و أبرز  الدكتور زهير بوعمام خلال محاضرة نشطها في إطار فعاليات الجامعة الصيفية في طبعتها السابعة، أن  طلب المغرب الانضمام لمنظمة الاتحاد الافريقي كان بإيعاز من فرنسا، خاصة بعد اتساع رقعة التضامن مع القضية الصحراوية و تنامي مكانة الدول التحررية الصديقة للشعب الصحراوي خاصة الجزائر، جنوب أفريقيا و نيجيريا.
وأكد المحاضر كذلك أن عدم التطرق و مناقشة رسالة الملك المغربي الموجهة لقمة الاتحاد الافريقي الاخيرة بالعاصمة الروندية كيغالي، هو رسالة للدولة المغربية من أجل أن تحترم ميثاق الاتحاد، و هو  الموقف الذي شكل صدمة لبعض الدول الفرانكو فونية التي تبنت الموقف المغربي.
ووصف الدكتور زهير بوعمامة الارتباك الفاضح الذي يطبع الدبلوماسية المغربية بالانفصام السياسي، فهو من كان قد طلب في وقت مضى الانضمام الى الاتحا الاوروبي و خرج بمحض إرادته من عمقه الافريقي، و أخيرا طلبه المتمثل في الانضمام الى دول مجلس التعاون الخليجي.
و من جهة اخرى، تطرق الاكاديمي الجزائري  الدكتور فيصل مقدم، في محاضرة بعنوان "التزامات الاتحاد الافريقي والامم المتحدة في حل نزاع الصحراء الغربية" الى عدم احراز اي تقدم في مخطط السلام مما يحمل الامم المتحدة المسؤولية الكاملة بخصوص تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير و احترام حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. (واص)
090/110/130