تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جامعة الشهيد محمد عبد العزيز: تقديم محاضرة حول تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

نشر في

ولاية بومرداس (الجزائر) 10  غشت 2016 (واص)-  قدم اليوم الاربعاء الدكتور صويلح بوجمعة، محاضرة حول "تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية" في إطار اشغال اليوم الثاني للجامعة الصيفية لاطارات الدولة الصحراوية و جبهة البوليساريو.
وتحدث المحاضر عن الوضع القانوني للصحراء الغربية بانها مصنفة ضمن قائمة الدول المسجلة لدى الامم المتحدة التي لم تقرر مصيرها بعد، وتقاعس الامم المتحدة عن استكمال تصفية الاستعمار في اخر مستعمرة في القارة الافريقية من خلال تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال.
و اكد الدكتور بوجمعة، على ان الوضع في الصحراء الغربية ليس حرب متكافئة بين قوتين وإنما حرب ابادة وبطش وعدوان في حق شعب اعزل.
و تساءل المحاضر عن غياب المنظمات الحقوقية ووكالات الامم المتحدة والدول الغربية التي تتشدق بحقوق الانسان عن الوضع الحقوقي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وبقاء جدار العار الذي يقسم الصحراء الغربية ويشتت العائلات الصحراوية ، وما حدث من فظاعات في تفكيك واقتحام مخيم اكديم ازيك.
و من جهة اخرى، قدم البروفسور الجزائري بشير بن يحي محاضرة بعنوان "الحكم الراشد و الديمقراطية التشاركية"، اكد خلالها على ان الرئيس الراحل محمد عبد العزيز، ساهم في وضع اسس العمل الديمقراطي داخل النظام الصحراوي، معتبرا ان نضال الشعب الصحراوي شرعي ومؤسس على اليات قانونية داخلية وخارجية، مبنية على على اساس مؤسسات ديمقراطية شيدها الشعب الصحراوي على مبادئ الانتخاب والاقتراع.
 و اضاف بأن جبهة البوليساريو استطاعت على مستوى الصعيد الخارجي ان تعبر عن تطلعات الشعب الصحراوي من خلال ابراز ان نضاله مبني على اساس سيادة الشعب الذي يعتبر محور قيام الدولة، فالشعب الصحراوي اسس مطلبه في تقرير المصير على اساس ان مسألة الاستقلال والسيادة في الصحراء الغربية تعود الى الشعب الذي يجب ان يقرر مصيره وهو مبدأ قانوني دولي معترف به وان كل شعب له الحق في تقرير مصيره ولا يمكن التصرف في هذا الحق. (واص)
090/110