تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الصحراء الغربية اخر مستعمرة في افريقيا" عنوان ندوة بمناسبة الذكرى 54 للمنظمة النسائية الافريقية.

نشر في

ويندهوك (ناميبيا) 31 يوليو 2016، واص. نظم اتحاد المنظمات النسائية لدول منطقة جنوب افريقيا امس السبت ندوة تضامنية مع نضال المراة الصحراوية بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 54 لمنظمة النساء الافريقيات.في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالعاصمة الناميبية ويندهوك.
و تم افتتاح الندوة بكلمة لفخامة نائب رئيس جمهورية ناميبيا السيد" نيكي ليامب"  قامت بتلاوتها وزيرة الداخلية بحكومة ناميبيا بتكليف منه السيدة "بندوكيني" حيث دعت الجميع الى الوقوف دقيقة صمت للترحم على روح الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز، مبرزة  ان فقدانه كان خسارة للشعوب الافريقية والعالم اجمع،  مؤكدة على ضرورة المضي في مشواره حتى تحرير اخر مستعمرة افريقية.
و ثمن نائب رئيس جمهورية ناميبيا مبادرة النساء الافريقيات لتنظيم مثل هذ الوقفات التي تجدد دعم القضية الصحراوية وجعلها حقيقة حاضرة في كل مكان وزمان ، مجددا موقف ناميبيا تجاه القضية الصحراوية و اعتباره موقفا ثابتا ينبع من ايمانها باحترام الشرعية الدولية وقضايا تقرير مصير الشعوب بنفسها.
و شهدت الندوة تقديم محاضرات و ورشات عمل بحضور الامينة العامة للاتحاد الوطني للنساء الصحراويات السيدة فاطمة المهدي و عدد من الشخصيات السياسية الوازنة ضمت اعضاء في الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني، من ناميبيا، زمبابوي، انغولا غينيا بيساوي، الجزائر ، مثل مقارنة بين قرارات الامم المتحدة بشان المسألتين الناميبية و الصحراوية ( القرار 435/1978 بشان ناميبيا) و(القرار 690/1991 بشان الصحراء الغربية)، و محاضرة حول طرق تحقيق اهداف ملموسة للنساء الافريقيات في مناطق الصراعات حالة المراة الصحراوية على ضؤ السنة الافريقية لحقوق الانسان مع التركيز على حقوق المراة.
 
كما ناقشت الندوة عملية النهب  الممنهج  لثروات  الصحراء الغربية من قبل المغرب وحلفائه و التاكيد على ان هذه الحالة شكلت هدفا و دافعا لكل الدول الاستعمارية عبر تاريخ الاستعمار. اضافة الى ما يجب ان تلعبه دول منطقة جنوب القارة في مواصلة دعم و تاييد الكفاح المشروع لشعب الصحراء الغربية و التنديد بكل اصناف السياسة الاستعمارية.

و قد تبنت منظمة اتحاد المنظمات النسائية لدول القارة وثيقة عمل تضمنت ضرورة تفعيل دور المجتمع المدني الافريقي ليكون في مستوي التجاوب مع الدور الايجابي للاتحاد الافريقي بشان القضية الصحراوية، والعمل على المستوى الوطني والاقليمي والقاري والدولي من خلال المرافعة عن القضية الصحراوية في المحافل الدولية، و كذا خلق تنظيمات وجمعيات وشبكات عمل ببلدان منظقة جنوب افريقيا للتوعية والتضامن مع القضية الصحراوية وتنوير الراي الافريقي بشان تطورات القضية الصحراوية.

و خلصت وثيقة العمل التي تبنتها منظمات نساء جنوب القارة الى اولوية القيام باطلاق حملية افريقية لمواجهة السياسات المغربية التي تهدف الى تشتيت مواقف القارة الافريقية والمطالبة بسن عقوبات اقتصادية على النظام المغربي  لتطبيق مقررات الشرعية الدولية والكف عن نهب الثروات الصحراوية واطلاق سراح الاسرى والمعتقلن الصحراويين واحترام حقوق الانسان في الاجزاء المحتلة من تراب الجمهورية الصحراوية  وازالة جدار الذل والعار بالصحراء الغربية، اضافة الى تشجيع تنظيم مبادرات وبرامج مختلفة بين الجمهورية الصحراوية ودول منطقة جنوب القارة بما في ذلك زيارة  المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ومخيمات العزة والكرامة.
090/201. واص