تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلس الأممية الاشتراكية يطالب بتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

نشر في

جنيف ( سويسرا ) 02 يوليو 2016 ( واص ) - دعا مجلس الأممية الاشتراكية الأمين العام الاممي ومبعوثه الشخصي ، للاستمرار في جهودهما من أجل التوصل إلى حل متفق عليه يسمح للشعب الصحراوي بتقرير المصير ، مطالبا المغرب وجبهة بوليساريو بالدخول في مفاوضات مباشرة وجادة تحت إشراف المنظمة الدولية.
وطالب المجلس في بيان له أمس السبت ، بعودة بعثة المينورسو لاستئناف وظائفها كاملة كي تتمكن من إنجاز المهمة التي أوكلها إياها مجلس الأمن الدولي مثلما هو مشار إليه في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية.
وخلد مجلس الأممية الاشتراكية ذكرى الرئيس الصحراوي الراحل محمد عبد العزيز واصفا إياه بالزعيم الإفريقي الذي كرس حياته للسلام والعدالة والديمقراطية والحرية وتقرير مصير بلده الصحراء الغربية ، كما قدم تعازيه وعبر عن تعاطفه مع الشعب الصحراوي.
يذكر أن وفدا صحراويا يتكون من الوزير المنتدب المكلف بأوروبا السيد محمد سيداتي وممثلة جبهة البوليساريو بسويسرا السيدة أميمة عبد السلام ، حضر الاجتماع إلى جانب منظمات الأمم المتحدة.
وفي تعليقه على البيان ، أبرز السيد محمد سيداتي أن الدعوة إلى استعادة المينورسو مهامها كاملة يؤكد إجماعا دوليا حول مسألة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية بوسيلة عادلة وسلمية ، وأكد أن البيان يتضمن دعما واضحا لجهود السلام التي بدأتها الأمم المتحدة والتي يجب أن تنتهي بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسه حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والحرية.
واعتبر الوزير المنتدب المكلف بأوروبا البيان انتكاسة للمناورات المغربية الهادفة إلى إفشال جهود المجتمع الدولي وتكريس إنكار العدالة والالتزامات الدولية تجاه الشعب الصحراوي.
( واص ) 090/100