معرض للتعريف بالقضية الصحراوية بمدينة لوزان السويسرية

لوزان (سويسرا)، 24 يونيو 2016 (واص) – افتتح أمس الخميس بمدينة لوزان السويسرية معرضا للتعريف بنضال الشعب الصحراوي وقضيته العادلة ، بحضور عمدة البلدية السيد دانيال بريلاس ومسؤول التشريفات ، بالإضافة إلى وفد صحراوي.

المعرض من تنظيم مجموعة من الشباب المتعاطفين مع القضية الصحراوية و اللجنة السويسرية للتضامن مع الشعب الصحراوي،  إضافة إلى جمعية "إدير" المعنية بالطاقة المتجددة والمرتبطة بمشاريع دعم ومساندة اللاجئين الصحراويين

ونوه عمدة البلدية دانيال بريلاس بصمود الشعب الصحراوي على مدى  أربعين عاما ، مؤكدا أن نبل نضاله "سيحتم على المجتمع الدولي تنفيذ تعهداته بإجراء استفتاء لتقرير مصيره،  مشيرا أن حركة التضامن مع هذا الشعب  تزداد يوما بعد آخر .

من جهته رئيس اللجنة السويسرية للتضامن مع الشعب الصحراوي السيد "بيرثير بيريغو " كشف أن الصمود الذي أظهره الشعب الصحراوي في مواجهة العدوان المغربي وتآمر القوى الاستعمارية باتت تفرض على المنتظم الدولي الالتزام بتعهداته تجاه الصحراويين.

كما استعرضت الناشطة الغالية دجيمي محطات هامة من تاريخ المقاومة الصحراوية  ، مؤكدة أن الشعب الصحراوي الذي قسم بموجب اتفاقية مدريد ، استمر مقسما بفعل جدار بناه المغرب وسيجه وزرع في ضفته ملايين الألغام . و لم يكفه ذلك بل استمر في مصادرة حقوق الشعب الصحراوي الأساسية وعلى رأسها الحق في تقرير المصير وزج بالمئات في سجون سرية .

وحضر المعرض العديد من المتضامنين و المواطنين السويسرين حيث تم عرض فيلم عن مشروع الطاقة في مخيمات اللاجئين ، و سيتواصل المعرض لمدة عشرة أيام . (واص)

090/105.