تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلس شباب مقاطعة كطالونيا الاسبانية يجدد دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نشر في

برشلونة (اسبانيا) 29 ماي 2016 (واص)- جدد مجلس شباب مقاطعة كطلونيا الاسبانية دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بنفسه عبر استفتاء حر و نزيه، و ذلك خلال الندوة التي نظمت بمدينة برشلونة بعنوان " الصحراء الغربية، نظرة شابة لأربعين سنة من المقاومة والمنفى".
و اشرف على تنظيم الندوة التي اقيمت بجامعة برشلونة، كل من مجلس شباب اسبانيا بالتعاون مع اتحاد شبيبة الساقية الحمراء و واد الذهب.
و تطرقت الندوة الى السبب الرئيسي لمعاناة الشعب الصحراوي في المنفى منذ اكثر من أربعين سنة و التجربة الفريدة لمقاومة الشباب الصحراوي لواقع الاحتلال و مخلفاته.
وقد نشطت الندوة من طرف  السيدة باميلة أوريتا باحثة في الثقافة بالجامعة المستقلة ببرشلونة اضافة الى ممثل عن اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب و ممثلة لرابطة الطلبة بكطالونيا.
 و ركزت الباحثة في  مدرسة باميلا لثقافة السلام من الجامعة المستقلة في برشلونة  على طبيعة النزاع وتطوره بدءا من الاستعمار الأوروبي الى الاستعمار المغربي.
و من جهته، تطرق ممثل اتحاد الشبيبة الصحراوية السيد عبدالله عثمان الى واقع الشباب الصحراوي في مخيمات اللاجئين و دوره في بناء مؤسسات الدولة الصحراوية، الى جانب دور منظمة اتحاد الشبيبة في ظل مرحلة التحرير.
كما سلط الضوء على واقع انتهاكات حقوق الانسان من طرف المحتل المغربي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، بالاضافة الى الوضع المزري للمعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي.
و حملت الندوة الحكومة الاسبانية مسؤليتها التاريخية و القانونية تجاه الشعب الصحراوي، منددة بالتعنت المغربي المدعوم من فرنسا و الذي يهدد عملية السلام في مجملها . (واص)
090/110