تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"سبعة ملايين لغم مضادة للأفراد مزروعة في الصحراء الغربية تعني وجود سبعة ملايين سبب لاتخاذ إجراءات عاجلة" (كاتب ومتضامن اسباني )

نشر في

اسبانيا ، 16ماي2016(واص)- كتب المتضامن الاسباني ايوخينيو سانتشيث سواريث يوم أمس في مقال له تم نشره في الموقع الالكتروني صوت الصحراء الغربية في الأرجنتين، "أن سبعة ملايين لغم مضادة للأفراد المزروعة بشكل فوضوي و غير مدروس من طرف جيش الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية تحتم اتخاذ إجراءات عاجلة لتفادي سقوط المزيد من الضحايا الأبرياء جراء الانفجارات العشوائية التي تحدثها هذه الألغام المميتة، وتحدث عن حالة الطفلة الصحراوية ليلى  لبيهي التي توفيت على اثر انفجار لغم مضاد للدروع في بلدة المحبس المحتلة  .
ويضيف الكاتب و المتضامن مع الشعب الصحراوي "انه مع تساهل الحكومات المختلفة في اسبانيا منذ 1975، تم السكوت عن جرائم الحرب التي اقترفها النظام المغربي في حق الصحراويين من القنبلة بالذخائر المحرمة دوليا ، الرمي بالرصاص ، التعذيب ، القتل ، الاختفاء القسري ، ونهب للثروات بدون خجل ، في انتظار أن يفقد  الشعب الصحراوي قوته و تضعف عزيمته .
ويستطرد الكاتب "ان وفاة الطفلة الصحراوية ليلى لبيهي يجب أن تحي الضمير الحي لمختلف المجموعات السياسية الاسبانية وان تتحرك بسرعة وبدون مماطلة"  . ويضيف " لا يمكن أن نسمح بكل هذا الإهمال وعدم المسؤولية المستمرة دون أي رد سياسي "
كما أشار الكاتب الى "أن حل هذه الدراما الإنسانية يوجد في مدريد و الكل يعلم ذلك"
ويختم المتضامن مع الشعب الصحراوي مقاله " عزيزتي ليلى الصغيرة إن اللعبة المميتة التي كنت تحاولين اللعب بها ما هي إلا نتيجة لسادية ، غطرسة ، طموح وجبن الكثير من الكبار " .ويضيف "نحن أيضا كبار ولكن نختلف عن هؤلاء ، سامحينا لأننا لم نستطيع أن نمنع وفاتك و نخفف الاسى و الالم الذي تعانيه عائلتك ، لن ننساك ، ستكونين حاضرة دائما في وجداننا " . واص
90/102