منتدى غانا حول الصحراء الغربية يطالب مجلس الأمن الدولي باتخاذ تدابير ملموسة لضمان أداء المينورسو لوظائفها كاملة

اكرا(غانا)، 28ابريل2016(واص)- طالب منتدى غانا حول الصحراء الغربية رئيس مجلس الأمن الدولي ، السيد ليو خياي باتخاذ تدابير فعالة وملموسة لضمان مزاولة المينورسو لمهامها وأداء وظائفها كاملة .

وأعرب منتدى غانا حول الصحراء الغربية في رسالة بعث بها الى رئيس مجلس الأمن الاثنين الماضي عن انشغاله بالأحداث الأخيرة المرتبطة بعمل ووظيفة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، حيث تم طرد مكونها المدني من طرف المغرب .

 كما شدد المنتدى في رسالته الموجهة الى رئيس مجلس الأمن بقوله " نتمنى انه في عهدة المينورسو الجديدة لا يحدث كما في السنوات الماضية ، بل تتخذ إجراءات فعالة تسمح لبعثة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية من مزاولة مهامها بشكل جيد".

وذكر منتدى غانا حول الصحراء الغربية "أن المينورسو تم تأسيسها سنة 1991بهدف تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية يضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي الذي يعاني منذ سنوات طويلة ". كما جدد نداءه العاجل لمجلس الأمن من اجل أن تتمكن المينورسو من تنظيم الاستفتاء المرتقب ووضع حد للنزاع .

كما طالب المنتدى مجلس الأمن بتمديد عهدة المينورسو و تشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية  لتجنب الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها المغرب ضد الصحراويين والتي أدانتها عدة منظمات دولية لحقوق الإنسان كمنظمة العفو الدولية و غيرها.

وأكد منتدى غانا في الأخير على مسؤولية الأمم المتحدة الكبيرة في الضغط على المغرب لكي يمتثل لقرارات الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية ، يحترم حقوق الإنسان ويضع حدا للنهب الممنهج لثروات الشعب الصحراوي . واص

090/102