تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلس الأمن يستمع اليوم الثلاثاء إلى مبعوث الاتحاد الإفريقي إلى الصحراء الغربية

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة)، 26 أبريل 2016 (واص) - يستمع مجلس الأمن الدولي يوم غد الثلاثاء للمبعوث الخاص لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي للصحراء الغربية السيد جواكيم البيرتو شيسانو لمناقشة آخر التطورات في المناطق الصحراوية المحتلة.
و سيخصص الاجتماع الذي سيعقد بطلب من مجلس السلم و الأمن للاتحاد الإفريقي لدراسة الوضع السائد حاليا في الصحراء الغربية حسب مذكرة انغولا العضو في مجلس الأمن التي عملت لضمان رد ايجابي على هذا الطلب.
و ستكون الجلسة فرصة لالبيرتو شيسانو الرئيس الأسبق لموزمبيق لإعلام أعضاء مجلس الأمن الدولي بالجهود التي يبذلها كمبعوث للاتحاد الإفريقي من اجل تسوية النزاع في الصحراء الغربية.
وكان الاتحاد الإفريقي قد دعا عبر مجلس السلم والأمن بضرورة تحديد موعد لإجراء استفتاء تقرير المصير في أخر مستعمرة بالقارة الإفريقية.
كما دعا في قمة مالابو بغينيا الاستوائية  سنة 2014 إلى ضرورة الدفع  بعجلة التسوية التي تعطلت بسبب العراقيل المغربية، وعين حينها الرئيس السابق لموزمبيق جواكيم ألبرتو شيسانو مبعوثا للاتحاد إلى الصحراء الغربية، وأعقب ذلك سلسلة قرارات تدعو في مجملها إلى إيجاد حل سريع يمكن الشعب الصحراوي من التمتع بحقه المشروع في الحرية وتقرير المصير.
إلى ذلك يعتبر الاتحاد الإفريقي شريكا رئيسيا لمجلس الأمن الدولي في المسائل المتعلقة بالسلام والأمن في القارة الأفريقية خاصة في ما يتعلق بالقضية الصحراوي. (واص)
090/105.