تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجموعة أصدقاء الشعب الصحراوي في الكونغرس الأمريكي تحث كيري على التحرك لمنع تفكيك المينورسو

نشر في

واشنطن (الولايات المتحدة)، 22 أبريل 2016 (واص)- وجهت مجموعة عمل تضم منتخبين جمهوريين و ديمقراطيين في الولايات المتحدة من أصدقاء الشعب الصحراوي بالكونغرس الأمريكي أمس الخميس نداء لكاتب الدولة للخارجية السيد جون كيري حثته فيه على التدخل لدى مجلس الأمن لمنع تفكيك البعثة الأممية من اجل تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" .
و في رسالة وجهت إلى رئيس الدبلوماسية الأمريكية أرسلت نسخة منها للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون حث أصدقاء الجمهورية الصحراوية بغرفة النواب جون كيري على "التحلي بالحزم بشأن التزام أمريكا إزاء الشعب الصحراوي من خلال التأكد أن مجلس الأمن يمنع المغرب المساس بسلامة هذا المسار الهام".
و جاء في هذه الوثيقة الموقعة من طرف الجمهوري جوزيف بيتس و الديمقراطي جون كونيرس اللذين يترأسان مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية بغرفة النواب انه "تأكيدا لمصداقية بلدنا و رياديته و كذا لمصلحتنا في ترقية القانون و احترام حقوق الإنسان يجب على الإدارة التحرك بما يتماشى مع هذه الالتزامات".
و أعرب المتحدثان باسم مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية بغرفة النواب عن دعمها لجهود بان كي مون للحفاظ على بعثة المينورسو حيث أبديا "انشغالهما العميق" لطرد المكون السياسي الإداري والمدني لهذه البعثة من طرف الحكومة المغربية.
و حذرت الجمعية من هذا العمل غير الشرعي الذي يضع " سلطة مجلس الأمن مباشرة أمام التحدي"، مؤكدة أن بعثة المينورسو تأسست بهدف "تنظيم استفتاء حر و منصف يسمح للشعب الصحراوي باختيار مصيره السياسي".
كما حذرت من آثار هذه الإجراءات التي قد تؤدي إلى "أعمال طائشة في الوقت الذي تحتاج فيه الولايات المتحدة (للحفاظ) على الاستقرار في المغرب العربي".
وفي بداية أبريل ناشدت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من بينهم الجمهوري جامس انهوفي السيد بان كي مون حول الخطر الذي يلحقه تفكيك المينورسو على حفظ السلم في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
و تأتي هذه النداءات شهرا قبل انعقاد جلسة بالكونغرس الأمريكي حول وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية. (واص)
090/105/700.