تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

خبير أمريكي : موقف المغرب من المينورسو قد حاد عن العرف الدبلوماسي

نشر في

واشنطن (الولايات المتحدة)، 12 أبريل 2016 (واص) - أكد الخبير السياسي الأمريكي جاك روسيليي أن الإجراءات الانتقامية التي اتخذها المغرب ضد بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو" قد "حادت عن العرف الدبلوماسي"،  مؤكدة على خطط مغربية غير معلنة منذ وقت طويل ضد الأمم المتحدة.
وأوضح جاك روسيليي الأستاذ في العلاقات الدولية بالجامعة العسكرية الأمريكية في مساهمة له أن رد فعل الرباط على تصريح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء الغربية المحتلة يعتبر أيضا "مبالغ فيه".
كما أشار روسيليي إلى أن "رد فعل المغرب قد حاد عن العرف الدبلوماسي وبوجود - خطط غير معلنة -  منذ وقت طويل ضد الأمم المتحدة"، مضيفا أن "الإجراءات الانتقامية مبالغ فيها و تكشف على الهدف المغربي الذي يعود إلى وقت طويل الرامي إلى إضعاف تواجد الأمم المتحدة في الصحراء الغربية و إلى إلغاء المهمة السياسية لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو".
وأضاف ذات الخبير أن "مهمة تنظيم استفتاء تقرير المصير الموكل للمينورسو قد تم تجميدها فعلا منذ سنة 2000 لما أراد المغرب فرض نظام الحل النهائي المتفاوض عليه القاضي بالإلحاق الرسمي للصحراء الغربية بالمغرب".
وأشار في هذا الخصوص إلى محاولات المغرب إضعاف دور الأمم المتحدة في تسوية النزاع في الصحراء الغربية بين المغرب و جبهة البوليساريو و كذلك استبعاد إمكانية توسيع مهمة "المينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.
و تابع قوله أن "الانقسامات بين أعضاء مجلس الأمن (...) ذلك ما كانت تتمناه الرباط لإفشال دور الأمم المتحدة بشكل اكبر و نزع الطابع الدولي على نزاع الصحراء الغربية سيما من خلال إلغاء كل إشارة رسمية إلى تقرير مصير" الشعب الصحراوي.
للتذكير أن المغرب قد خفض من التشكيل المدني و السياسي و الإداري للمينورسو مباشرة بعد زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين إلى الأراضي الصحراوية المحررة ببئر لحلو.
ومن خلال هذه الإجراءات التي "فاجأت الملاحظين الدوليين" يكون المغرب قد "حرم بعثة الأمم المتحدة من دعم لوجيستي أساسي لمراقبة وقف إطلاق النار" يضيف ذات الخبير الأمريكي.
وتعد الصحراء الغربية المدرجة في قائمة الأقاليم غير المستقلة منذ سنة1966 و هو ما يجعلها مؤهلة لأن تطبق عليها اللائحة 1514 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة المتضمنة إعلان منح الاستقلال للدول والشعوب المستعمرة تعد آخر مستعمرة في إفريقيا و هي محتلة من قبل المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا.
كما أن عهدة بعثة المينورسو ستنتهي في ال30 من هذا الشهر و قد تم إنشاؤها بمقتضى اتفاق وقف إطلاق النار المتوصل إليه بين البوليساريو و المغرب في سنة 1991. (واص)
090/105.