تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان تعرب عن مخاوفها حيال الوضع السائد في المناطق المحتلة

نشر في

بانجول (غامبيا)، 10 أبريل 2016 (واص) - أعربت اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب عن مخاوفها حيال الوضع السائد في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وأكد أعضاء اللجنة خلال دورة عقدتها أمس السبت في العاصمة الغامبية بانجول أن المفوضية الإفريقية ستواصل تتبعها للوضع على مستوى هيئتها باعتبارها تشكيلة هامة في الإتحاد الإفريقي.
و فيما يخص منح صفة مراقب طبقا للائحة رقم 98 31 (XXIV) تحصلت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان على صفة عضو مراقب لدى اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب.
و حيت رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب بانسي تلاكولا باسم اللجنة و أعضائها اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان لهذا المكسب.
و في تدخل بهذه المناسبة أبرز رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان أبا السالك الحيسن "الوضع الاستثنائي للجمهورية الصحراوية نتيجة الاحتلال المغربي لجزء من أراضيها و الانتهاكات المتواصلة و الصارخة للاتفاقات الدولية من قبل المغرب".
وقدم رئيس اللجنة ملفا و عرضا حول إنشاء اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان و أهدافها و الصلاحيات المتضمنة في المرسوم التأسيسي طبقا لمبادئ باريس المتعلقة بالهيئات الوطنية لحقوق الإنسان.
كما قدم ملخصا عن النشاطات الوطنية و الدولية للجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان منذ نشأتها.
واعتبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان أن "هذه المرحلة تعد إنجازا جديدا بالنسبة للجمهورية الصحراوية و تعزيزا للإتحاد الإفريقي من أجل المساهمة في ترقية دور اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان من خلال آليات قارية و دولية سديدة تهدف إلى الدفاع عن حقوق الإنسان و الشعوب و ترقيتها". (واص)
090/105/700.