تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اجتماع لمجلس الأمن الدولي في الشهر الجاري لإنصاف آخر مستعمرة في إفريقيا

نشر في

الشهيد الحافظ 05 أبريل 2016 (واص) - تتطلع الأوساط الصحراوية إلى القرارات التي ستتمخض عنها الاجتماعات "المصيرية" لمجلس الأمن الدولي خلال شهر أبريل الجاري, باعتبارها من أهم اللقاءات بشأن القضية الصحراوية, خاصة و أنها ستلقي بثقلها على الملف الصحراوي, إما باستئناف مفاوضات السلام أوعودة جبهة البوليساريو للحرب ضد الاحتلال المغربي, كما استفاقته وكالة الأنباء الجزائرية على هامش حملة للتحسيس بخطر الألغام بمخيمات اللاجئين.
وأعلنت رئاسة مجلس الأمن الدولي , وتتولاها الصين دوريا, أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، سيقدم تقريره أمام مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة المقبل حول نزاع الصحراء الغربية، حيث يعرف شهر أبريل عقد أكثر من خمس جلسات قبل صدور قرار جديد يوم 28 من نفس الشهر حول النزاع في الصحراء الغربية.
وصادق مجلس الأمن في اجتماع مغلق عقده يوم الفاتح من أبريل الجاري على برنامج عمله خلال الشهر الحالي، مخصصا ثلاثة مواعيد لمناقشة ملف الصحراء الغربية المحتلة بعد أن يسلم بان كي مون يوم الجمعة المقبل تقريره حول تطورات النزاع على ضوء جولة قام بها في الأسبوع الأول من مارس الماضي,إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين والتقى بمسئولين صحراويين ووقف على المعاناة هناك، كما زار الأراضي المحررة "بئر لحلو"، مستثنيا المغرب الذي رفض زيارة المسئول الأممي بحجج "إختلالات في المواعيد".
كما سيخصص مجلس الأمن جلسة يوم الخميس 28  أبريل للمصادقة على القرار السنوي الذي يصدره المجلس حول القضية الصحراء والذي يتضمن التمديد لبعثة "المينورسو" التي تنتهي قانونيا مهمتها في 30 أبريل. (واص)
090/105/700.