تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الشبكة الأورو- متوسطية لحقوق الانسان تطالب بإعادة محاكمة مجموعة اكديم ايزيك امام محكمة مدنية

نشر في

كوبنهاغن (الدنمارك) 31 مارس  2016 (واص) – طالبت اليوم الشبكة الأورو- متوسطية لحقوق الإنسان بإعادة محاكمة معتقلي "أكديم إزيك" أمام محاكمة مدنية، جاء ذلك على لسان السيد مارك شاد بولسن خلال استقباله لممثل جبهة البوليساريو بالدانمارك السيد أبا ماء العينين.
وأعرب الدبلوماسي الصحراوي عن الحالة الصحية الخطيرة التي وصلها المضربون الصحراويين والحاجة الملحة لتحرك المنظمات الحقوقية الدولية والأحزاب السياسية والدول للضغط على النظام المغربي لإنقاذ حياتهم،  داعيا الى فرض مزيد من الضغط على المغرب لاطلاق سراحهم.
وجاء في بيان للشبكة أنها "أدانت سنة 2012 المحاكمة غير العادلة للمعتقلين السياسيين مجموعة اكديم ايزيك وظروف اعتقالهم. ولم يحصل المعتقلون على محاكمة عادلة وتمت محاكمتهم على أساس المادة 7 من القانون العسكري المغربي على الرغم من كونهم مدنيين. وقد أكدت شبكتنا ووفقا للمعايير الدولية والدستور المغربي فإنه ليس من صلاحيات المحكمة العسكرية محاكمة مدنيين. وبناءا على ذلك غير المغرب بعد ذلك تشريعاته ولكن المجموعة المضربة حاليا عن الطعام لم تستفد من ذلك".
ووصا البيان " المغرب بإعادة النظر في الإجراءات والعقوبات التي أصدرتها المحكمة العسكرية في حق هؤلاء المتظاهرون الصحراويين، حيث أنهم لا يتمتعون بضمانات الاستقلالية والنزاهة لمحاكمة عادلة وفقا للقانون الدولي.
 كما تدعو الشبكة إلى الإسراع في النظر في الطعن المقدم أمام محكمة النقض الذي يواجه التأجيل لعدة مرات.  وفي الأثناء التي تتدهور فيها حالة المضربين الصحية، مذكرة المغرب بالتزاماته لحماية صحة المعتقلين، كما تشجع المغرب على بذل كل جهد ممكن من اجل تحسين ظروف المعتقلين".
وأكدت المنظمة الحقوقية على  "تضامنا مع الخطوة التي قاموا بها نذكر بمطالب المعتقلين الصحراويين المضربين عن الطعام والذي يدعون إلى أولا، نقلهم إلى سجن العيون بالقرب من عائلاتهم التي ظلت تتنقل لمسافة 1200 كلم لزيارتهم منذ خمس سنوات، وثانيا الغاء حكم المحكمة العسكرية بالرباط الصادر في فبراير 2013 وإطلاق سراحهم فورا عقب ذلك، وثالثا في حالة الضرورة إعادة محاكمتهم أمام محكمة مدنية تستجيب لجميع الضمانات للأزمة لمحاكمة عادلة".
للتذكير،  فإن الشبكة الأورو- متوسطية لحقوق الانسان تعمل من أجل ترقية وتعزيز حقوق الانسان والإصلاح الديمقراطي في منطقة الأورو-متوسطي ويوجد مقرها بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن كما تتوفر على مكاتب في كل من باريس وبروكسيل وتونس (مكتب المغرب العربي). (واص)
090/105.