على الحكومة الفرنسية أن تتدخل لدى السلطات المغربية لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين (عمدة ايفري)

ايفري  (فرنسا) 31 مارس2016(واص) - دعا عمدة ايفري (فرنسا)، فيليب بويسو، في رسالة وجهها لوزير الشؤون الخارجية الفرنسي، جون ماركايرو الحكومة الفرنسية إلى إبداء اهتمامها بوضعية السجناء السياسيين الصحراويين والتدخل لدى السلطات المغربية من اجل إطلاق سراحهم. حسب وكالة الأنباء الجزائرية..

وذكر العمدة  الوزير بان 24 مدافعا عن حقوق الإنسان الذين حكم عليهم ظلما وسجنوا والمنتمين ل "مجموعة اكديم أزيك" يوجدون حاليا في سجن الرباط-سلا "ملتزمون باحترام مبدأ تقرير المصير و السيادة الترابية للشعب الصحراوي الذي اعترفت به محكمة العدل الدولية في 16 أكتوبر1975 و ضد احتلال أراضيه من قبل المغرب".

كما جلب اهتمام وزير الشؤون الخارجية إلى تدهور الحالة الصحية لهؤلاء المساجين الذين شنوا إضرابا عن الطعام منذ ال1 مارس مشيرا إلى ان "هؤلاء الأشخاص ال24 قد اعتقلوا في ظرف غياب تام لحقوق الإنسان و في ظروف جد عنيفة من قبل السلطات المغربية في نوفمبر 2011" مضيفا ان مدينة ايفري "تعد مدينة ملتزمة منذ وقت طويل باحترام حقوق الشعب الصحراوي".

في ذات السياق ذكر فيليب بويسو،  جون مارك ايرو بان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد أشار خلال زيارته للاجئين الصحراويين "إلى وضعية احتلال الصحراء الغربية من قبل المغرب و طالب بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي"..

  120/ 090(واص 700)