تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نواب دانماركيون يدعون وزير خارجية بلادهم إلى جلسة حوار بسبب الاستثمارات غير الشرعية في الصحراء الغربية

نشر في

كوبنهاغن ( الدانمرك ) 26 مارس 2016 (واص) - دعا ثلاثة نواب دانمركيين في بيان مشترك هذا الأسبوع ، وزير الخارجية الدانمركي إلى نقاش في البرلمان على علاقة بالاستثمارات غير القانونية في الصحراء الغربية.
وجاء البيان تزامنا مع إصدار منظمة أفريكا كونتاكت تقريرا يكشف تورط بنوك وصناديق استثمار دانمركية في تمويل شركات متورطة في استغلال الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية.
وأكد التقرير ، أن البنوك وصناديق التمويل تدرك الإشكال المترتب عن هذا الاستثمار، وكان البرلمان الدانمركي قد صادق سنة 2014 على تقرير يبين المشاكل المترتبة عن الاستثمارات التي تتم في الصحراء الغربية.
ووقع البيان كل من السيد ماغني أرغى تيولفيلدي النائب عن جزر الفارو والسيد راسموس نوردكفيسك النائب عن حزب البديل والسيد كريستيان يول النائب عن حزب تحالف الخضر والحمر.
وأكد النواب في بيانهم أنه "من غير المعتاد أن تستمر البنوك وصناديق التمويل الدانمركية في أنشطة استثمارية في الصحراء الغربية في حين أن ذلك يشكل مخالفة لقرارات الأمم المتحدة وتوصية البرلمان الدانمركي لسنة 2014".
وأوضح البيان أن "الدلائل تشير إلى الحاجة لتشديد التوصيات البرلمانية حتى لا يبقى لبس للمستثمرين والشركات بخصوص الأنشطة في الصحراء الغربية، لذلك نحن نطلب من السيد كريستيان يانسن (وزير الخارجية) الحضور إلى البرلمان في شكل مناقشة برلمانية ونسعى في هذا السياق إلى اعتماد مبادئ توجيهية أكثر وضوحا" يقول بيان النواب الدانمركيين
(واص ) 090/100