الاتحاد الأوروبي يدعم جهود بان كي مون من أجل التوصل الى حل يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي

بروكسل (بلجيكا)، 18 مارس 2016 (واص)  - جدد الاتحاد الأوروبي تأكيده أمس الخميس على دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أجل التوصل إلى حل يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي،  داعيا إلى الإبقاء على بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية "المينورسو".

 

وصرح رئيس قسم المغرب العربي بمصلحة العمل الخارجي للمفوضية الأوروبية السيد برنار سافاج أن "موقف الاتحاد الأوروبي و بلدانه الأعضاء حول الصحراء الغربية لم يتغير قيد أنملة ، و أننا نؤكد هنا دعمنا لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم و مقبول من الطرفين يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي في إطار التفاهمات المطابقة للأهداف و المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة".

 

و أشار السيد سافاج في تدخل له في اجتماع وفد  العلاقات مع البلدان المغاربية و اتحاد المغرب العربي ببروكسل إلى دعم الاتحاد الأوروبي للأمين العام الأممي في ظرف دولي متوتر بعد الانتقادات العنيفة التي وجهتها الحكومة المغربية لشخص السيد بان كي مون.

كما أضاف أن "الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة حتى و أن كنا على وعي بالجدل القائم حاليا و الخلافات بين المغرب و مكتب الأمين العام".

و جدد المسؤول الأوروبي من جانب أخر دعم الاتحاد لبعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية "المينورسو"،  داعيا إلى الإبقاء عليها بعد إعلان تقليص تشكيلتها  من قبل المغرب.

 

و تابع قوله " بما أن لمجلس الأمن الدولي الصلاحية فإننا ندعم بعثة المينورسو من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية التي يجب حسب راينا الإبقاء عليها".

 

و سبق للأمين العام الأممي خلال زيارته إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين و الأراضي المحررة "بئر لحلو" أن أعرب عن أسفه للمأساة الإنسانية في الصحراء الغربية التي ما زالت مستمرة منذ أربعة عقود،  مؤكدا على بعث الوساطة الأممية من أجل الشروع في مفاوضات مباشرة بين جبهة البوليساريو و المغرب.

 

كما أكد السيد بان كي مون على الحق الثابت للشعب الصحراوي في تقرير المصير،  مضيفا انه سيعمل على إحراز تقدم في هذا المسار. (واص)

090/105/700.