تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نوفمبر 2021

المهرجان العالمي للسينما في طبعته الـ 16 : عرض افلام سينمائية من انتاج صحراوي

نشر في

ولاية أوسرد ، 30 نوفمبر 2021 (واص)- تابع المشاهدين أفلام سينمائية صحراوية " توفة ، البحث عن الترفاس ، ثمن الجمال ، عام الكور ، وهي أفلام سينمائية من انتاج صحراوي خالص .
الافلام المعروضة الليلة من اخراج صحراوي ، فيلم توفة لمخرجه ابراهيم شكاف ، وفيلم البحث عن الترفاس لمخرجه لفضل محمد سالم ، فيلم ثمن الجمال لمخرجه أحمد محمد لمين ، فيلم عام الكور لمخرجه محمد سليمان .

وزير المياه والبيئة يشرف على تأسيس مجموعة دعم وتطوير قطاع البيئة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 نوفمبر 2021 (واص) - أشرف اليوم الثلاثاء، السيد ادة إبراهيم احميم وزير المياه والبيئة على ترأس الاجتماع التأسيسي لمجموعة دعم وتطوير مجالات البيئة بالمخيمات، بحضور السيد سالم لبصير وزير البناء واعمار الأراضي المحررة والأمين العام للوزارة والمنظمات الشريكة.
وناقش الاجتماع الوضعية العامة للبيئة والرسكلة والمشاريع وبحث السبل الكفيلة بالتغلب على التحديات التي تواجه قطاع البيئة بالمخيمات.
وخلال الاجتماع استعرض المدير المركزي للبيئة السيد هواري موسى، عرض موجز عن الوضعية العامة للبيئة بالمخيمات.

اسبانيا : بلاد الباسك تحتضن غدا ندوة التوأمات مع الشعب الصحراوي

نشر في

بلاد الباسك (اسبانيا)، 30 نوفمبر 2021 (واص) - تحتضن عاصمة إقليم الباسك بيتوريا، يومي الأربعاء والخميس ندوة المدن الباسكية للتوأمة مع دوائر وبلديات الدولة الصحراوية، حسب ما فاد با بيان اصدرته تمثيلية الجبهة بالاقليم،
وسيعقد الوفد الصحراوي سلسلة لقاءات مهمة مع الحكومة الباسكية والمنظمات والاحزاب.
وسيعرف اليوم الأول تقديم مجموعة من المحاضرات يؤطرها مسؤولين مختصين من الجانبين حول قضايا التعاون الثنائي، ومستجدات القضية الوطنية والوضع الإنساني بالمخيمات.

إتحاد الشباب الإشتراكي النمساوي: "من غير المقبول أن يضحي الإتحاد الأوروبي بحقوق الصحراويين من أجل مصالح إقتصادية"

نشر في

ڤيينا (النمسا) 30 نوفمبر 2021 (واص)- إنتقدت السيدة آنا راوتشوالد، نائب رئيس إتحاد الشباب الإشتراكي النمساوي، السلوك غير المبرر من قبل الإتحاد الأوروبي تجاه الصحراء الغربية، قائلة أنه من غير المقبول أن يُضحي الإتحاد بحقوق الصحراويين على مذبح مصالح الشركات الأوروبية الربحية.
وجاء في بيان نُشر على موقع الشباب الإشتراكي النمساوي، حيث دعت راوتشوالد، مفوضية الإتحاد الأوروبي إلى القبول والإلتزام النهائي بأحكام محكمة العدل الأوروبية وبالتالي إنهاء جميع الإتفاقيات التجارية غير القانونية مع المغرب والإستثمارات الأوروبية في الصحراء الغربية المحتلة.

وزيرة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة تؤكد على أهمية التكوين في مجال حقوق الإنسان للمرافعة عن حقوق شعبنا في المحافل الدولية

نشر في

الشهيد الحافظ (الجمهورية الصحراوية) 30 نوفمبر 2021 (واص)- أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة، السيدة اسويلمة بيروك، في كلمتها الافتتاحية صبيحة اليوم الثلاثاء خلال افتتاح أشغال المنتدى الذي تمحور حول دور الحماية في ترقية حقوق الإنسان، على أهمية التكوين والتثقيف في مجال حقوق الإنسان والشعوب للمرافعة عن حقوق الشعب الصحراوي في المحافل الدولية وفضح الانتهاكات والجرائم المغربية ضد الإنسانية.

سفير جمهورية فنزويلا بالجزائر يؤكد دعم بلاده للشعب الصحراوي وقضيته العادلة

نشر في

الجزائر، 30 نوفمبر 2021 (واص)- أكد سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية بالجزائر، السيد خوسي دي خيسوس سوخو رييس دعم بلاده للشعب الصحراوي وقضيته العادلة، وذلك  خلال استقباله اليوم بمقر السفارة من طرف سفير بلادنا بالجزائر عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر.

المهرجان العالمي للسينما في طبعته الـ 16 : عرض الفيلم الوثائقي "الجدار..حرج في الصحراء"

نشر في

ولاية أوسرد ، 30 نوفمبر 2021 (واص)-  تابع المشاركين في مهرجان " في صحراء " في طبعته السادسة عشر المقام بولاية أوسرد الى الفيلم القصير "  الجدار... جرح في الصحراء " لمخرجه الإيطالي  جيلبارتو ماستروماتييو.   
ويتناول الفيلم  اليوميات المأساوية التي يعيشها الشعب الصحراوي تحت الاحتلال المغربي منذ أكثر من 40 سنة .
وتطرق المخرج  وهو صحفي إيطالي الى جدار الذل والعار الذي يقسم الصحراء الغربية وخطورته على الإنسان من حيث الالغام التي زرعها الاحتلال المغربي والتي تهدد حياة الإنسان .

الأسير المدني الصحراوي محمد لمين عابدين هدي يعلق معركة الإضراب المفتوح عن الطعام

نشر في

العيون المحتلة، 30 نوفمبر 2021 (واص) - أعلن الأسير المدني الصحراوي ضمن مجموعة أكديم إزيك محمد لمين عابدين هدي المتواجد بسجن الاحتلال المغربي تيفلت يوم أمس الإثنين تعليق الإضراب المفتوح عن الطعام الذي شرع فيه بتاريخ 27 سبتمبر 2021، بحسب ما توصلت به رابطة حماية السجناء الصحراويين من مصادر عائلية.

الوزير الأول يطلع على الأنشطة الثقافية المقامة بولاية أوسرد

نشر في

ولاية أوسرد ، 30 نوفمبر 2021 (واص) -  أطلع اليوم الثلاثاء الوزير الأول ، عضو الأمانة الوطنية السيد بشرايا حمودي بيون على الانشطة الثقافية التي تحتضنها ولاية أوسرد هذه الأيام .
 الوزير الأول الذي كان مرفوقا بوزير الداخلية ، عضو الأمانة الوطنية السيد منصور عمر ، ووالي ولاية أوسرد محمد الشيخ محمد لحبيب ووزير الثقافة الغوث ماموني ، طاف بالمحصر التقليدي المقام على هامش الاحتفال بالطبعة السادسة  عشر لمهرجان السينما العالمي .

" دور السينما في حفظ التراث والتواصل بين الأجيال " محور محاضرة على هامش فعاليات الطبعة الـ 16 للسينما

نشر في

ولاية أوسرد ، 29 نوفمبر 2021 (واص) - نظمت اليوم الاثنين اللجنة الوطنية المشرفة على المهرجان العالمي للسينما في طبعته الـ 16  ورشة حول دور السينما في حفظ التراث والتواصل بين الأجيال " .
الورشة التي أطرها مصطفى محمد فاظل ، أعتبر أن السينما أداة فنية فعالة ومضمونة لعرض عدالة القضية الصحراوية  فهي - يضيف المحاضر - تعمل على تعزيز هويّتنا وخصوصياتها وفسح المجال أمام تعزيز حضورنا الإنساني والحضاري".

المهرجان الجهوي للثقافة والفنون الشعبية بولاية أوسرد : تعريف بالهوية وتأكيد على الصمود والتمسك بالثقافة التي يحاول المحتل المغربي طمسها

نشر في

ولاية أوسرد ، 29 نوفمبر 2021 (واص) -  يشكل المهرجان الجهوي للثقافة والفنون الشعبية المقام اليوم على هامش الاحتفال بالتظاهرة الدولية " في صحراء " في طبعتها الـ 16 فرصة للتعريف بنضال الشعب الصحراوي  من  خلال اللوحات التي تعرض والتي تترجم معاناة الصحراويين وتاريخهم ونضالهم  وهدفهم في الاستقلال والتي تروج أيضا للهوية الحقيقية للشعب الصحراوي بعيدا عن  حملات التشويه التي يتنهجها الاحتلال المغربي في محاولة منه لطمس الثقافة والهوية الصحراوية .

ولاية أوسرد : رئيس الجمهورية يدشن المحصر التقليدي

نشر في

ولاية أوسرد ، 29 نوفمبر 2021  (واص) - أشرف اليوم الاثنين رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، على تدشين المحصر التقليدي المنظم في إطار الاحتفال بالمهرجان العالمي للسينما في طبعته الـ 16  ، والذي يضم مظاهر فنية وتراثية صحراويه من مأكولات وألعاب ووسائل تقليدية.
رئيس الجمهورية الذي كان مرفرقا بكل من والي الولاية محمد الشيخ محمد لحبيب  ووزير الثقافة الغوث ماموني وأعضاء من المكتب الدائم للأمانة الوطنية قدمت له شروحات عن ما تضمه هذه الخيم من تراث تميز الإنسان الصحراوي .

افتتاح أشغال الطبعة السادسة عشرة من المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية

نشر في

ولاية أوسرد 28 نوفمبر 2021 (واص) - افتتحت ليلة الأحد فعاليات الطبعة السادسة عشرة من المهرجان العالمي للسينما بولاية أوسرد، بحضور والي ولاية أوسرد السيد محمد الشيخ محمد لحبيب، وزير الثقافة السيد الغوث ماموني وممثلين عن وزارة الثقافة.
واستهلت فعاليات المهرجان بكلمة ترحيبية لوالي الولاية بالوفود ومختلف الحضور في هذه الطبعة، مشددا على أهمية الثقافة باعتبارها وسيلة للمقاومة وسلاحا للتعريف بالقضية الصحراوية وفتح علاقات مهمة مع ثقافات العالم، منوها بعمل وزارة الثقافة الجبار في هذا المجال. 

ولاية أوسرد تحتضن الطبعة السادسة عشرة من المهرجان العالمي للسينما

نشر في

ولاية أوسرد 28 نوفمبر 2021 (واص) - تحتضن ولاية أوسرد أشغال الطبعة السادسة عشرة من المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية.
المهرجان الذي يستمر إلى غاية الفاتح من ديسمبر ويعقد بالتزامن مع المهرجان الجهوي للثقافة والفنون الشعبية سيعرف عرض أفلاما سينمائية من إنتاج مخرجين صحراويين وأجانب.
وسيعرف حفل الافتتاح الليلة كلمة ترحيبية لوالي الولاية السيد محمد الشيخ محمد لحبيب، وأخرى لوزير الثقافة السيد الغوث ماموني.

مقاتلو جيش التحرير الشعبي يستهدفون تخندقات جنود الاحتلال المغربي بقطاع المحبس

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 28 نوفمبر 2021 (واص) - نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي اليوم الأحد، هجومات جديدة ضد تخندقات جنود الاحتلال المغربي بقطاع المحبس، حسب البلاغ العسكري رقم 381 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وأفاد البلاغ، أن مقاتلي جيش التحرير الشعبي نفذوا هجومات جديدة ضد مواقع جنود الاحتلال بمنطقة أكرارة الفرسيك قطاع المحبس.
وكانت مفارز متقدمة من بواسل جيش التحرير الشعبي الصحراوي، قد قصفت أمس السبت مواقع القوات المغربية الغازية بقطاعي المحبس وأم أدريكة وبمناطق سبخة تنوشاد وتجالت الطلح.

المجلس الوطني الصحراوي يحيي الذكرى الـ46 لتأسيسه ويؤكد على تأجيج النضال لربح المعركة المصيرية

نشر في

المجلس الوطني 28 نوفمبر 2021 (واص) - أحيا المجلس الوطني الصحراوي اليوم الأحد، الذكرى الـ46 لتأسيسه بحضور عدد من أعضاء الأمانة الوطنية والحكومة والمجلس الوطني والمجلس الاستشاري وإطارات من مختلف المؤسسات الوطنية.
وخلال الفعاليات المخلدة للحدث تطرق رئيس المجلس الوطني عضو الأمانة الوطنية السيد حمة سلامة، إلى المراحل الأولى لتأسيس المجلس الوطني والظروف التي مر بها الشعب الصحراوي خلال تلك الحقبة، مستعرضا الدور الذي لعبه المجلس الوطني واضطلاعه فيما بعد بمهام الرقابة والتشريع ومتابعة عمل الجهاز التنفيذي وعكس التجربة الديمقراطية للدولة الصحراوية.

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تشارك في أشغال الجمع العام للمنظمة الدولية للحقوقيين الديمقراطيين

نشر في

بروكسيل (بلجيكا) 28 نوفمبر 2021 (واص)- شاركت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان في أشغال السكرتارية الدائمة للرابطة الدولية للحقوقيين الديمقراطيين المنعقدة يومي 27و28 من نوفمبر الجاري.، 

المنتدى الدولي للشباب للتضامن مع الصحراء الغربية يكرّم القيادي البارز أمحمد خداد نظير دعمه لجهود الشباب

نشر في

مالكا (اسبانيا)  28 نوفمبر  2021 (واص)- كرمت اللجنة المُشرفة على تنظيم الطبعة الثانية من منتدى الشباب الدولي للتضامن مع الصحراء الغربية، في ختام أشغاله صبيحة اليوم الأحد بمالكا الاسبانية، الدبلوماسي أمحمد خداد، لتشجيعه المتواصل لجهود الشباب في دعم القضية الصحراوية إبان حياته.

المنتدى الشباني العالمي يدعو الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية ويحمل الاتحاد الأفريقي والمنظمات الدولية مسؤولياتها تجاه شعب الاقليم

نشر في

مالكا (اسبانيا) 28 نوفمبر 2021 (واص)- اختتم المنتدى الشباني العالمي للتضامن مع الصحراء الغربية أشغال طبعته الثانية المنعقدة بمدينة مالكا الاسبانية، صبيحة اليوم الأحد، باعتماد