تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أغسطس 2021

وفد من المعهد النايجيري للدراسات الإستراتيجية يشرع في زيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين

نشر في

الشهيد الحافظ ، 31 أغسطس 2021 (واص) - يشرع يوم غد الأربعاء وفد من المعهد النايجيري للدراسات الاستراتيجية في زيارة عمل الى مخيمات اللاجئين الصحراويين .
الوفد الذي يضم خبراء في مجالات الاقتصاد والسياسة والشؤون العسكرية ، ستكون له زيارة هامة لبعض المؤسسات الوطنية ، أين سيحظى باستقبال من طرف وحدات عسكرية من القوات الخاصة، مدرسة البنات العسكرية والاشبال .
كما سيقوم الوفد - حسب أجندة الزيارة - بزيارة إلى أجنحة المتحف الوطني للمقاومة و يطلع على التجربة الصحراوية في حرب التحرير .

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تنفذ هجمات جديدة ضد قوات الاحتلال المغربي في قطاعي المحبس والفرسية

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 31 أغسطس 2021 (واص)- نفذ مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي، اليوم الثلاثاء، هجمات جديدة ضد قوات الاحتلال المغربي المتواجدة في قطاعي  المحبس والفرسية، بحسب البلاغ العسكري رقم 293 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وفي هذا السياق أورد البلاغ أنه خلال نهارِ اليوم الثلاثاء قصفت مفارز متقدمة من جيشنا الباسل جحور قوات العدو في المواقع التالية:
- قصف عنيف استهدف قوات العدو بمنطقة سبخة تنوشاد بقطاع المحبس.
- قصف مركز استهدف تمركزات العدو بمنطقة اكويرة ولد ابلال بقطاع المحبس.

لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية تندد بالإهمال الطبي المتعمد في حق المدنيين الصحراويين بالمناطق المحتلة

نشر في

العيون المحتلة، 31 أغسطس 2021 (واص)- نددت لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية في بيان صادر، اليوم الثلاثاء، بالإهمال الطبي الخطير والمتعمد في حق المدنيين الصحراويين بالمناطق المحتلة.
وابرزت اللجنة في هذا الصدد أنها تتابع بقلق شديد التجاوزات الخطيرة التي ترتكبها سلطات الاحتلال المغربي في حق المدنيين  الصحراويين من مختلف الفئات: نساء، رجال ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية، حيث تتقاعس عن تقديم وصفات علاجية  للحد من اصابتهم بوباء كوفيد 19، منتهجة سياسة التهميش في حق العنصر الصحراوي.

وحدات الجيش الصحراوي تشدد هجماتها على جنود الاحتلال بقطاعات المحبس ، أوسرد ، الفرسية والسمارة والبكاري

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 30 غشت 2021 (واص)- نفذ مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي اليوم الأثنين ، هجومات جديدة ضد تخندقات قوات الاحتلال المغربي بقطاعات المحبس ، أوسرد ، الفرسية والسمارة والبكاري ، حسب البلاغ العسكري رقم 292 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وأبرز البلاغ العسكري أن مفارز متقدمة من جيشنا المغوار ، شددت أقصافها على جنود الإحتلال بمنطقتي أودي الشديدة وروس بن أعميرة بقطاع الفرسية ، فيما ركزت مفارز أخرى هجماتها على جنود الإحتلال بمنطقة أعظيم أم جلود بقطاع أوسرد .

" المغرب مرتبط بالجريمة المنظمة و الارهاب في الساحل " (مسؤول صحراوي)

نشر في

الجزائر ، 30 أغسطس 2021 (واص) - أكد السفيرالصحراوي بالجزائر، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر، يوم الأحد، أن المغرب "أضحى معزولا، بعد سلسلة من الإنتكاسات والأزمات"، مؤكدا "إرتباطه بالجريمة المنظمة من خلال تعامله مع الإرهاب في الساحل، عن طريق ترويج المخدرات التي تمول الإرهاب".

مكتب المجلس الوطني يتدارس آخر تطورات القضية الوطنية

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 أغسطس 2021 (واص) -  عقد اليوم الاثنين مكتب المجلس الوطني اجتماعا برئاسة عضو الأمانة الوطنية، رئيس المجلس السيد حمة سلامة وبحضور كافة أعضائه حيث تطرق الإجتماع إلى عرض مجمل حول البرامج والأنشطة التي شهدتها الساحة الوطنية ووقف على الإنشغلات القائمة وعلى  الإنجازات التي تحققت في ظل الوضعية الإستثنائية والإستعداد الجيد الذي أبدته  وتبديه إطارات ومناضلي الجبهة والدولة في مختلف ساحات الفعل الوطني  وتواجدات جماهير شعبنا.

الأسير المدني الصحراوي عبد الله الوالي أحمد لخفاوني يضرب إنذاريا عن الطعام

نشر في

القنيطرة (المغرب) 30 غشت 2021 (واص) - يشرع اليوم الاثنين الأسير المدني الصحراوي ضمن مجموعة أكديم إزيك المتواجد بالسجن المركزي القنيطرة بالمغرب، عبد الله الوالي أحمد لخفاوني، في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة، حسب ما أفادت به رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية.
وتعود دوافع الإضراب الإنذاري عن الطعام، إلى عملية التفتيش المهينة والاستفزازية التي تعرض لها الخميس الماضي تزامنا مع إعلان دولة الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وزارة الصحة العمومية تستلم مساهمات في مجال التحسيس بوباء كورونا

نشر في

الشهيد الحافظ 30 غشت 2021 (واص) - استلمت أمس الأحد وزارة الصحة العمومية مساهمات ومساعدات في مجال التحسيس والتوعية الصحية من منظمة الاتحاد الأوربي ومنظمة اليونسيف.
الدعم الذي من شأنه المساهمة في التوعية بخطورة وباء كورونا، تمثل في عدد معتبر من مكبرات الصوت ومطبوعات للمادة التحسيسية (لافتات، مطويات وبدلات) المتعلقة بعمل الفرق العاملة في الحملات التحسيسية الميدانية المنظمة على مستويات الجهوي والمحلي والأساسي.

تعيين ألكسندر إيفانكو رئيسا لبعثة المينورسو كان منتظرا منذ بداية صائفة العام الحالي (ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة)

نشر في

سانتو دومينغو (الدومينيكان) 29 غشت 2021 (واص) - أكد عضو الأمانة الوطنية ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة السيد سيدي محمد عمار، أن تعيين الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس للسيد ألكساندر إيفانكو من الاتحاد الروسي، ممثلا  خاصا له بالصحراء الغربية ورئيسا لبعثة المينورسو، كان منتظرا منذ بداية صائفة هذا العام بحكم أن مهمة الممثل الخاص السابق السيد كولن ستيوارت كانت على وشك الانتهاء؛ وبالتالي هو تعيين منتظر على رأس بعثة المينورسو.

التصدي لفيروس كورونا: لا إصابات بالفيروس على مستوى المستفيدين من جرعات اللقاح

نشر في

ولاية أوسرد 29 أغسطس 2021 (واص) - أكد رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا الدكتور عبد الرحمان الميراس، أنه لا إصابات بالفيروس بالنسبة للمواطنين الذين تلقوا جرعات اللقاح ضد الفيروس.

الحكومة تعقد اجتماعا لتدارس الدخول الاجتماعي الجديد

نشر في

الشهيد الحافظ 29 غشت 2021 (واص) - ترأس عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول السيد بشرايا حمودي بيون اليوم الأحد، اجتماعا للحكومة خصص لتدارس التحضيرات للدخول الاجتماعي الجديد.
الاجتماع الذي حضره أعضاء من الأمانة الوطنية والمجلس الوطني وممثلون عن القطاعات المعنية بالدخول الاجتماعي، استعرض الخطوط العريضة للدخول الاجتماعي 2021/2022 لقطاعات التربية والتعليم والتكوين المهني، الثقافة، الشؤون الدينية، الرعاية الاجتماعية وترقية المرأة، الصحة، التنمية الاقتصادية، الشباب والرياضة، الخارجية، الإعلام؛ حيث قدمت كل وزارة برنامجها المرافق للدخول الاجتماعي.

المكتب الدائم للأمانة الوطنية يقف على الظرفية الحالية ويدعو الجميع الى تكاتف الجهود لمواجهة التحديات

نشر في

الشهيد الحافظ ، 28 اغسطس 2021 (واص) - عقد اليوم السبت المكتب الدائم للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو ، إجتماعا برئاسة الوزير الأول، عضو الأمانة الوطنية السيد بشرايا حمودي بيون خصص لدراسة آخر مستجدات القضية الصحراوية وطنيا وإقليميا ودوليا .
وفي تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية، أوضح عضو المكتب الدائم مسؤول أمانة التنظيم السياسي السيد خطري أدوه أن المكتب عقد إجتماعا خصص لدراسة مختلف أوجه الفعل الوطني وطنيا وإقليميا ودوليا ، مشيرا إلى أن المرحلة في غاية الحساسية وتستوجب تظافر جهود كافة المواطنين من أجل مواجهة التحديات .

مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي يستهدفون عدة مواقع تابعة للعدو المغربي بأقصاف مركزة على طول جدار العار

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 28 أغسطس 2021 (وأص)- نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي الأماجد هجمات مركزة، إستهدفت جحور وتخندقات قوات الإحتلال المغربي في نقاط متفرقة من جدار الذل والعار، حسب البلاغ العسكري رقم 290، الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وخلال اليوم السبت، إستهدفت وحدات مقاتلينا الميامين القوات الغازية المغربية بأقصاف عنيفة ومركزة خلفت هلعا وذعرا بصفوف جنود الاحتلال في المواقع التالية :
قصف تمركزات العدو بمنطقة اعظيم ام الجلود، قطاع اوسرد.
قصف مواقع العدو بمنطقة فدرة المرس، قطاع حوزة.

أعضاء اللجنة السياسية للمجلس الوطني الصحراوي يجتمعون بالطاقم المركزي لوزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات

نشر في

الشهيد الحافظ 28 أغسطس 2021 (أوص)- عقد اليوم السبت، أعضاء اللجنة السياسية للمجلس الوطني الصحراوي إجتماعا مع الطاقم المركزي لوزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات، بحضور كل من الأمين العام للوزارة أحمتو محمد أحمد، ورئيسة اللجنة السياسية بالمجلس الوطني خدو الحاج.
اللقاء كان محطة للإضطلاع على اخر المستجدات  بالأرض المحتلة وأهم الأنشطة على مستوى ساحات الفعل الوطني النضالي للجاليات.

الحلقة الدراسية للجنة الخاصة بتصفية الاستعمار تؤكد أن إنهاء الاستعمار يبقى أولية من أولويات الأمم المتحدة وتتبنى جملة توصيات حول الموضوع

نشر في

مقاطعة سانت جون، كمنولث دومينيكا، 28 أغسطس 2021 (واص) – اختتمت  أمس الجمعة بمقاطعة سانت جون، بكمنولث دومينيكا، أشغال الحلقة الدراسية الإقليمية لمنطقة البحر الكاريبي التي نظمتها اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة (لجنة الأربعة والعشرين) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة يذكر نظيره المغربي أن المغرب نفسه كان يطالب باستقلال الصحراء الغربية عن اسبانيا

نشر في

بورتسماوث (جمهورية الدومينيك) 27 أغسطس 2021 (واص)- ذكر المندوب الدائم للجمهورية الجزائرية لدى الأمم المتحدة، السيد سفيان مومني، في رده على مداخلة للسفير المغربي بالأمم المتحدة، بأن المملكة المغربية كانت تدافع الى جانب الجزائر وموريتانيا عن تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية في عهد الاحتلال الإسباني، وتعترف بحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال. 

الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي تنظم وقفة تضامنية مع سلطانة خيا في العيون المحتلة

نشر في

العيون المحتلة (الجمهورية الصحراوية) 27 أغسطس 2021 (واص)- نظمت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، وقفة احتجاجية بالعيون المحتلة يوم الخميس، تضامنا مع عضو الهيئة، المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، سلطانة خيا وعائلتها المحاصرة منذ أزيد من ثمانية أشهر.

الرئيس إبراهيم غالي يتلقى رسالة جوابية من نظيره الجزائري

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 27 غشت 2021 (واص) - تلقى رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، رسالة جوابية من نظيره الجزائري السيد عبد المجيد تبون؛ ردا على رسالة التعزية التي وجهها له رئيس الجمهورية إثر حرائق الغابات التي نشبت في بعض ولايات الجزائر وراح ضحيتها العديد من الشهداء المدنيين والعسكريين.
نص الرسالة :
صاحب الفخامة الرئيس إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
فخامة الرئيس الرئيس وأخي العزيز :

ممثل الجبهة بالأمم المتحدة " الخيار الوحيد لانهاء النزاع هو إتاحة الفرصة للشعب الصحراوي لممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال

نشر في

مقاطعة سانت جون، كمنولث (دومينيكا)، 26 أغسطس 2021 (واص) - أوضح ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة الدكتور سيدي محمد عمار أن الخيار الوحيد لانهاء النزاع في الصحراء الغربية ، هو اتاحة الفرصة للشعب الصحروي لممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال .

" المغرب هو المسؤول عن احباط كل المحاولات التي بذلتها الأمم المتحدة في انهاء النزاع في الصحراء الغربية " (سيدي محمد عمار)

نشر في

مقاطعة سانت جون، كمنولث (دومينيكا)، 26 أغسطس 2021 (واص) - أكد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة الدكتور سيدي محمد عمار أن كل المحاولات التي بذلتها الأمم المتحدة من أجل انهاء الإستعمار من آخر مستعمرة إفريقية، أحبطت جميعها من طرف المغرب .