تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يوليو 2021

خطاب محمد السادس يتناقض بشكل مطلق مع تصرفات المغرب ويهدف إلى ربح مزيد من الوقت (بيان)

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 31 يوليو 2021 (وأص)- أكدت وزارة الإعلام في بيان ردا على ما ورد في خطاب محمد السادس، ملك المغرب، بمناسبة ما يسمى عيد العرش، على أن خطابه يتناقض بصفة مطلقة مع تصرفات المغرب ولا يهدف إلا لربح المزيد من الوقت لجلب المزيد من العتاد الحربي وتحضير كل المؤامرات والدسائس ضد الشعب الصحراوي وشعوب المنطقة والقارة الإفريقية.
وفيما يلي نص البيان
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
وزارة الإعلام
بيان

مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي يستهدفون قوات الإحتلال بمنطقتي روس السبطي وأودي الظمران بقطاع المحبس

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 31 يوليو 2021 (وأص)- إستهدفت وحدات من جيش التحرير الشعبي الصحراوي قوات الإحتلال المغربي المتخندقة على طول جدار الذل والعار بأقصاف مركزة، حسب البلاغ العسكري رقم 262 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وخلال اليوم السبت، شن مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي أقصافا مركزة إستهدفوا من خلالها جنود الإحتلال المتخندقين بمنطقة روس السبطي ومنطقة أودي الظمران التابعتين لقطاع المحبس.
وتتواصل هجمات مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي مستهدفة مواقع وتخندقات العدو المغربي على طول جدار العار مخلفة خسائر في الأرواح والعتاد.
وأص 090/110

إحتجاز وتهديد بالإعتقال لعائلة أسير مدني صحراوي في مدينة السمارة المحتلة

نشر في

السمارة المحتلة 31 يوليو 2021 (وأص)- أقدمت سلطات الاحتلال المغربي بمدينة السمارة المحتلة على إحتجاز وتهديد عائلة الأسير المدني الصحراوي محمد صالح دادا بمدينة السمارة المحتلة يوم الخميس الموافق ل 29 يوليو 2021.
وترجع تفاصيل الاعتداء الجائر بحسب إفادة مصدر عائلي لرابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية، إلى رفض منح سلطات الإحتلال المغربي رخصة سفر صحية للعائلة لغرض علاج إبنها بمدينة الدار البيضاء المغربية التي يتابع علاجه وحالته مع طبيب يتواجد بهذه المدينة الأخيرة كما تثبت الوثائق الطبية التي أدلت بها العائلة لإدارة الاحتلال.

الإعلان عن موعد ومكان إنعقاد الطبعة الـ45 للندوة الدولية للتنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي

نشر في

بروكسيل (بلجيكا)، 30 يوليو 2021 (واص)- أعلن "التاسك فورس" التنسيقية الاوروبية للدعم مع الشعب الصحراوي، عقب إجتماعه الأخير عن تنظيم الطبعة الـ45 للندوة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي (EUCOCO) في مقاطعة لاس بالماس (جزر الكناري) وذلك على مدار يومي 10 و 11 من ديسمبر القادم.

وحدات الجيش الصحراوي تركز هجماتها على قواعد جنود الاحتلال بمناطق أكرارة الفرسيك ، سبخة تنوشاد ، أكرارة لحديد وروس بن أعميرة

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) ، 30 يوليو 2021 (واص) -  أستهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي بأقصافها قواعد وتخندقات جنود الإحتلال المغربي بمناطق أكرارة الفرسيك ، سبخة تنوشاد ، أكرارة لحديد وروس بن أعميرة  ، بقطاعي المحبس والفرسية ، حسب ما ورد في البلاغ العسكري رقم 261 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني .

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين الحكم الجائر الصادر في حق الإعلامي الصحراوي محمد يحظيه الصابي

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) ، 30 يوليو 2021 (واص) - عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان عن إدانتها للحم الجائر الصادر في الاعلامي الصحراوي مدير موقع شبكة الكركرات الاعلامية الصحراوية ، معتبرة إياها إنتقاما من مواقفه السياسية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقير المصير .

فيروس كورونا : اللجنة الوطنية تتخذ جملة من الإجراءات لمواجهة الجائحة

نشر في

الشهيد الحافظ 29 يوليو 2021 (واص) - أعلنت اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس عن جملة من الإجراءات لمواجهة جائحة كورونا خاصة مع ظهور الموجة الثالثة المتحورة (دلتا).
وأوضحت اللجنة في وثيقة رسمية تحصلت " واص" على نسخة منها ، أنها وفي إطار متابعتها للحالة الوبائية المتصاعدة نتيجة الإرتفاع القياسي في عدد حالات الإصابة ، قررت جملة من الإجراءات وجب التقيد بها منها :

فيروس كورونا ... 111 حالة إصابة جديدة و14 حالة شفاء خلال 72 ساعة الأخيرة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 يوليو 2021 (واص)  -  أعلنت اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورنا عن تسجيل 111 إصابة جديدة بفيروس كورونا بمخيمات اللاجئين الصحراويين خلال 72 ساعة الأخيرة .
وأوضح الدكتور محمد سالم الشيخ الناطق الرسمي باسم اللجنة في تصريح لوسائل الإعلام عن تسجيل 111 حالة إصابة ليصل اجمالي الحالات منذ بداية تفشي الفيروس إلى 1043 حالة ، منها 770 حالة تماثلت للشفاء ، 48 حالة وفاة .  
وشدد الدكتور محمد سالم الشيخ على ضرورة التقيد الصارم بالإجراءات الوقائية كالتباعد الاجتماعي ، إرتداء الكمامة ، التقليل من التنقل الا في حالات الضرورة .

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تستهدف جنود الاحتلال بقطاعي المحبس وحوزة

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 29 يوليو 2021 (واص) - استهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي بأقصافها قواعد وتخندقات جنود الاحتلال المغربي، بقطاعي المحبس وحوزة ، حسب ما ورد في البلاغ العسكري رقم 260 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني .
وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي شددت أقصافها على منطقتي فدرة أبروك وأحريشة ديرت بقطاع حوزة.
وأضاف البلاغ ، أن وحدات متقدمة من جيشنا المغوار استهدفت بأقصافها جحور قوات الاحتلال بمنطقة روس السبطي بقطاع المحبس.
 

اللجنة الوطنية المشرفة على برنامج الشباب والطلبة والبرنامج البديل لصائفة 2021 تقرر تاجيل موعد انطلاقته

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 يوليو 2021 (واص)- بمقر الوزارة الأولى، ترأس نهار اليوم ، الخميس الموافق ، مسؤول امانة التنظيم السياسي، عضو الأمانة الوطنية السيد خطري آدوه اجتماعا لكافة مكونات اللجنة الوطنية المشرفة على برنامج الشباب والطلبة والبرنامج البديل لصائفة 2021 .
وبالنظر للحالة الوبائية التي تعيشها مخيمات اللاجئين الصحراويين، خاصة بعد انتشار الموجة الثالثة لفيروس كورونا (دلتا)، وتماشيا مع الاجراءات الوقائية التي طرحتها الالية الوطنية للوقاية منه فقد قرر الاجتماع  جملة من الإجراءات  من بينها :

الرئيس ابراهيم غالي يدين سياسة القمع التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي ضد النشطاء الصحراويين في المناطق المحتلة (رسالة)

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)،  29 يوليو 2021 (واص) - أدان رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي في رسالة إلى الأمين العام الأممي ، سياسة القمع التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي في حق النشطاء والاعلاميين والمدافعين عن حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحاء الغربية .
نص الرسالة :
:
السيد أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة
الأمم المتحدة، نيويورك

الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي : " إن تقاعس الأمم المتحدة هو ما يشجع دولة الاحتلال على التمادي في ممارساتها الإرهابية في المناطق الصحراوية المحتلة "

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)،  29 يوليو 2021 (واص) - أكد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو  السيد ابراهيم غالي أن تقاعس الأمم المتحدة هو ما شجع دولة الاحتلال المغربي على التمادي في ممارساتها الإرهابية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .

رئيس الجمهورية يلفت انتباه الأمين العام للأمم المتحدة الى خطورة الوضع الحقوقي في الصحراء الغربية

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)،  29 يوليو 2021 (واص) - بعث أمس الأربعاء  رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو  السيد إبراهيم غالي برسالة  إلى الأمين العام للأمم المتحدة  السيد أنطونيو غوتيريس لفت انتباهه فيها إلى خطورة الوضع الحقوقي بالصحراء الغربية المحتلة وما يعانيه الصحراويون على يد قوات الاحتلال من ممارسات القمع والتنكيل والحصار التي تترافق مع سياسات انتقامية قائمة على التجاهل والتهميش والإهمال .

المجلس الوطني لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء و وادي الذهب يعقد دورة استثنائية لمناقشة برنامج الشباب والطلبة صائفة 2021

نشر في

الشهيد الحافظ، 28 يوليو 2021 (واص) برئاسة الامين العام لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سعيد دداي عقد المجلس الوطني لاتحاد الشبيبة اجتماعا طارئا تحضيرا لبرنامج الصيف للشباب والطلبة و البرنامج البديل لصائفة 2021 ، وبعد استكمال مناقشة أهم نقاط جدول الاعمال توج الاجتماع ببيان ختامي ركز على النقاط التالية :

" تاسك فورس" حركة التضامن الأوروبية تقر برنامج العمل التضامني إلى غاية نهاية 2021

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 28 يوليو 2021 (واص) - عقد فريق عمل التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي، يوم أمس إجتماعًا عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، خصص لتدارس أبرز محطات الفعل التضامني لما تبقى من سنة 2021 .
وتدارس الاجتماع مختلف المعطيات المحيطة بالقضية الوطنية، اضافة الى تقييم النشاط المسجل خلال الاشهر الماضية.

في اليوم الثاني للأيام الدراسية للأطر والقادة.. إجماع على ضرورة رفع وتيرة القتال ضد قوات الإحتلال

نشر في

الشهيد الحافظ 28 يوليو 2021 (وأص)-أجمع  القادة والأطر من الدفعة الثانية المشاركين في الايام الدراسية التي تنظمها  أمانة التنظيم السياسي  على رفع وتيرة  القتال ضد   قوات الإحتلال المغربية ، مثمنين عاليا  العمليات  القتالية  البطولية التي يقوم بها جيش التحرير الشعبي الصحراوي يوميا على طول جدار الذل والعار.
من جهة أخرى،  عبر  القادة والأطر  عن تقديرهم  الكبير  لما تقوم به  المناضلة  سلطانة خيا  وعائلتها  من أعمال بطولية  في مواجهة  الإحتلال  واساليب قمعه، معبرين عن تضامنهم القوي معها .  

واشنطن تتطلع الى تسوية تقودها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية

نشر في

االجزائر 27 يوليو 2021 (وأص) - جدد مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بالشرق الأوسط, السيد جوي هود, التأكيد على أن موقف الولايات المتحدة الامريكية واضح فيما يخص تسوية النزاع في الصحراء الغربية, وهو يستند على عملية تقودها الامم المتحدة تفضي إلى إتفاق يسمح بتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.
وقال السيد هود, في تصريح خص به (وأج)  على هامش زيارة العمل التي قادته الى الجزائر يومي 25 و26 يوليو الجاري, أن "موقف الولايات المتحدة الأمريكية من النزاع في الصحراء الغربية واضح" .

تدهور الظروف الإعتقالية للأسير المدني الصحراوي محمد حسنة أحمد سالم بوريال

نشر في

العيون المحتلة 27 يوليو 2021 (واص) -توصلت رابطة حماية السجناء الصحراويين بمعطيات متعلقة بالظروف الإعتقالية المهينة و غير الإنسانية للأسير المدني الصحراوي محمد حسنة أحمد سالم بوريال  المتواجد بالسجن المحلي أيت ملول 1(المغرب)و الذي يعاني من آلام حادة على مستوى أسفل البطن نتيجة تمزق عضلي و الإهمال الطبي نظرا لعدم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج و الدواء اللازمين.

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تستهدف قوات جنود الاحتلال المغربي بقطاعات أوسرد ، حوزة والفرسية

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 27 يوليو 2021 (واص) - استهدفت وحدات جيش التحرير الشعبي بأقصافها قواعد وتخندقات جنود الاحتلال المغربي بقطاعات أوسرد ، حوزة والفرسية ، حسب ما ورد في البلاغ العسكري رقم 258 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني .
وأبرز البلاغ ، أن وحدات متقدمة من جيشنا المغوار ، ركزت هجماتها على جنود الاحتلال بمنطقة أصطيلة ولد بوكرين بقطاع أوسرد .
وأضاف البلاغ ، أن مفارز متقدمة من الجيش الصحراوي قصفت بشكل عنيف قواعد لجنود الاحتلال بمنطقة فدرة العش بقطاع حوزة ، فيما ركزت مفارز أخرى أقصافها على منطقة أكرارة لحديد بقطاع الفرسية .  

إنطلاق المرحلة الثانية من الأيام الدراسية التي تشرف عليها أمانة التنظيم السياسي لفائدة القادة والأطر

نشر في

 
الشهيد الحافظ 27 يوليو 2021 (وأص)- إنطلقت اليوم الثلاثاء المرحلة الثانية من الأيام الدراسية الموجهة لفائدة القادة والأطر من مختلف المؤسسات الوطنية تحت شعار "ما بعد مرحلة 13 .نوفمبر 2020... الفهم والتطبيق"
وتنظم هذه الأيام الدراسية مابين 24 يوليو إلى 05 أغسطس 2021، من طرف أمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو، حيث سيتم التطرق خلاله هذه الفترة إلى عدد من المواضيع التي تهم الشأن العام وذلك عبر دفع.