تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مايو 2021

الذكرى الخامسة لرحيل الشهيد محمد عبد العزيز : المديرية الجهوية للإعلام بولاية الداخلة تستحضر مناقب وخصال الراحل

نشر في

ولاية الداخلة، 31 ماي 2021 (وادي الذهب) - اشرفت اليوم المديرية الجهوية للإعلام بولاية الداخلة على تخليد الذكرى الخامسة لرحيل  الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز عبر يوم دراسي  تحت شعار" على خطى الشهيد " ، بحضور والي الولاية عضو الأمانة الوطنية السيد أمربيه المامي الداي والمكتب العسكري بالولاية واعضاء من المجلس الجهوي وجمع غفير من سكان الولاية .

وزير التربية والتعليم والتكوين المهني يعاين مجريات الشهادة الابتدائية بمدارس ولاية العيون

نشر في

ولاية العيون 31 ماي 2021 (واص) - حل اليوم الأحد عضو الأمانة الوطنية وزير التربية والتعليم والتكوين المهني السيد منصور عمر، بولاية العيون لمعاينة مجريات الشهادة الابتدائية في يومها الثاني على مستوى المراكز الثلاثة بولاية العيون، بحضور شركاء الفعل التعليمي التربوي جهويا ومحليا.
وقد بدى تجاوب التلاميذ مع الامتحانات في مادتي اللغة العربية والاجتماعيات إيجابيا؛ حيث وصفوا الأسئلة بالسهلة وفق ما درس لهم خلال السنة.
للإشارة، فقد انطلقت أمس الأحد امتحانات الشهادة الابتدائية بكاقة مؤسسات الدولة الصحراوية بحضور السلطات الجهوية والمحلية وأطقم التعليم هناك.

السفارة الصحراوية بالجزائر تحيي الذكرى الخامسة لاستشهاد الرئيس محمد عبد العزيز

نشر في

الجزائر 31 ماي 2021 ( واص ) -  إحياء لذكرى رحيل الشهيد محمد عبد العزيز الذي يصادف الواحد والثلاثين من شهر ماي من كل سنة، خلدت السفارة الصحراوية بالجزائر هذه المناسبة من خلال لقاء على مستوى طاقم وعمال السفارة، أشرف عليه عضو الأمانة الوطنية  السفير الصحراوي بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر.
وفي كلمته بالمناسبة، تطرق السفير إلى مناقب الشهيد كرمز وزعيم خلده التاريخ الصحراوي المعاصر، مبرزا مسيرة الراحل وتضحياته الجسام كقائد عسكري ورئيس للدولة لعب دورا رائدا  خلال مساره النضالي في معركة التحرير والبناء.

وزيرة الصحة العمومية تشرف على تسليم سيارات إسعاف لدور المرضى بالجزائر

نشر في

الشهيد الحافظ 30 ماي 2021 (واص) - أشرفت اليوم الأحد عضو الأمانة الوطنية وزيرة الصحة العمومية السيدة خيرة بلاهي أباد، على عملية تسليم سيارات إسعاف لدور المرضى بالجزائر.
الحدث جرى بحضور الأمين العام للوزارة السالك محمد عمار، رئيس اللجنة الاجتماعية بالمجلس الوطني الصحراوي أحمد بزيد بابا حمو ومسؤولي دور المرضى بالجزائر وإطارات من وزارة الصحة العمومية.
وتاتي الخطوة في إطار دعم شبكة أسطول النقل الصحي بجميع امتدادات الوزارة وتسوية إشكاليات النقل المسجلة خلال الفترة الماضية بدور المرضى بالجزائر على وجه التحديد.
( واص ) 090/100

اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين يحمل الاحتلال المغربي مسؤولية اختطفاف الإعلامي الصحراوي يحظيه خليهن عبد العزيز الصابي

نشر في

الشهيد الحافظ 30 ماي 2021 (واص) - حمل اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين، الاحتلال المغربي كامل المسؤولية عن حياة أو انتهاك خصوصية الإعلامي الصحراوي يحظيه خليهن عبد العزيز الصابي، أو تعريضه للتعذيب، بعد اعتقاله من قبل سلطات الاحتلال المغربية ليلة الأربعاء إلى الخميس الماضي.

رئيس الجمهورية يتلقى رسالة تهنئة من المعتقلين السياسيين الصحراويين (مجموعة أگديم إزيك)

نشر في

سجن تيفلت 2- سجن بوزكارن (المغرب) 30 ماي 2021 (وأص)- هنأ المعتقلون السياسيون الصحراويون (مجموعة أگديم إزيك) رئيس الجمهورية و الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابرهيم غالي بمناسبة الذكرى الثامنة و الأربعين لاندلاع الكفاح المسلح متمنيين له موفور الصحة والعافية والعودة الميمونة الى أحضان شعبه ووطنه.

طوماس باربولو: الاسبان يدركون الآن أن المغرب ليس صديقا ودعم القضية الصحراوية ازداد نتيجة الابتزاز المغربي

نشر في

مدريد (اسبانيا) 30 ماي 2021 (واص)- أكد الكاتب والصحفي الاسباني الخبير في الشأن المغاربي وفي الصحراء الغربية، توماس باربولو، في حوار أجراه معه موقع "الصحراء الغربية 24” تم نشره اليوم، أن الابتزاز والهجوم المغربي على إسبانيا خلال الأسابيع الأخيرة جعل الرأي العا

مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي يستهدفون قوات العدو في قطاعي الفرسية والمحبس

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 29 ماي 2021 (وأص)- نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي الأشاوس هجمات مركزة إستهدفت جحور وتخندقات قوات الاحتلال في مناطق مختلفة من قطاعي الفرسية والمحبس، حسب البلاغ العسكري رقم 199 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وخلال يوم الجمعة الـ 28  ماي 2021، قصفت مفارز متقدمة من بواسل جيش التحريرالشعبي الصحراوي  تخندقات قوات الإحتلال بالمناطق التالية:
- قصف مركز إستهدف قوات العدو بمنطقة طارف حميدة بقطاع الفرسية.
- قصف عنيف إستهدف قوات الإحتلال المغربي بمنطقة أودي تيشط بقطاع الفرسية.

تواصل المسيرة التضامنية "مسيرة من أجل حرية الشعب الصحراوي" للأسبوع الثاني على التوالي ببلديات ومقاطعات جزيرة تنريفي

نشر في

تنريفي (جزرالكناري) 29 ماي 2021 (واص)- تتواصل للأسبوع الثاني على التوالي المسيرة التضامنية "مسيرة من أجل حرية الشعب الصحراوي " ببلديات ومقاطعات جزيرة تنريفي الكنارية.

قسم الصحة الإنجابية بوزراة الصحة العمومية يستأنف عملية التكوين الموجهة للقابلات

نشر في

الشهيد الحافظ 29 ماي 2021 (وأص)- إستأنف قسم الصحة الإنجابية بوزارة الصحة العمومية عملية التكوين الموجهة للقابلات العاملات بمختلف الوحدات الصحية الصحراوية وذلك بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.
التكوين يهدف بالأساس إلى الرفع من مستوى المعلومات الصحية للقابلات وتزويدهن بالمهارات الطبية اللأزمة للتعامل مع الحالات أثناء فترة الحمل والوضع والرضاعة، وكذلك طرق الوقاية الواجب إتباعها للتعامل مع الظرفية الإستثنائية الناجمة عن جائحة كورونا.
وستستفيد القابلات من تكوين لمدة ثلاثة أيام بمقر وزارة الصحة العمومية بالشهيد الحافظ بوجمعة.

ريجين ڤيلمون : "تصرفات المغرب تجاه أوروبا دليل على خروجه عن السيطرة"

نشر في

باريس (فرنسا) 29 ماي 2021 (واص) - إنتقدت السيدة ريجين ڤيلمون، رئيسة جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية بفرنسا، عملية الإبتزاز التي قامت بها مؤخرا قوة الإحتلال -المملكة المغربية- لإسبانيا وأوروبا عمومًا من خلال إستغلال البؤس والفقر الذي يعاني منه غالبية الشعب المغربي، خاصة فئة الشباب، بُغية تحقيق أغراض سياسية تهدف بالدرجة الأولى لفرض إحتلال العسكري لأجزاء من أراضي الجمهورية الصحراوية.

خطري ادوه يثمن الجهد الذي بذله الفقيد سيدأحمد بطل طيلة حياته خدمة للقضية الوطنية

نشر في

الشهيد الحافظ 29 ماي 2021 (واص)- ثمن مسؤول أمانة التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو السيد خطري ادوه، الجهد الذي بذله الفقيد سيدأحمد بطل، والعطاء الذي قدمه طيلة حياته خدمة للقضية الوطنية، وذلك في كلمة تأبينية اليوم السبت، خلال حفل التأبين الذي نظمته رئاسة الجمهورية.
وقال السيد خطري ادوه في كلمته "في هذه اللحظة التأبينية نقف معكم نيابة عن هياكل وإمتدادات وقيادات وأطر وقواعد التنظيم السياسي على كل المستويات وفي كل المواقع والأماكن، حامدين الله على نعمة الإيمان وثبات اليقين والرضى بقضاء الله وقدره".

وزارة الشؤون الإجتماعية وترقية المرأة تشرف على تنظيم النسخة 11 من محاضرات الجندر

نشر في

الشهيد الحافظ 29 ماي 2021 (واص)- أشرفت اليوم السبت وزيرة الشؤون الإجتماعية وترقية المرأة السيدة أسويلمة بيروك، على تنظيم النسخة الحادية عشرة من سلسلة المحاضرات عبر تقنية التواصل عن بعد، التي تنظمها المدرسة الصحراوية للجندر.
وخلال أشغال النسخة الـ11 من محاضرات الجندر، قدمت نائب ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة مدريد السيدة خدجتو المخطار، محاضرة بعنوان "الكوطا" حيث عرفت المحاضرة تفاعلا كبيرا من قبل المشاركات في الحدث.

أستاذ جامعي : إشراك الجمهورية الصحراوية في مجموعة بلدان الساحل (G5) عامل ضروري ومهم للتغلب على التحديات الأمنية في منطقة الساحل

نشر في

بروكسل (بلجيكا) 29 ماي 2021 (واص)- شدد الدكتور سليمان الشيخ، الأستاذ بجامعة نواكشوط، على أن التغلب على التحديات الأمنية في منطقة الساحل لا يمكن تحقيقه إلا بإشراك الجمهورية في مجموعة (G5) التي سيشكل إنضمامها دعما قويا للجهود المبذولة من أجل الوصول إلى النتائج الإيجابية التي تسعى إليها البلدان الأعضاء فيما يخص الأمن والإستقرار.

شركة نيوزيلاندية تخضع لضغط المجتمع المدني ضد تورطها في نهب الثروات الطبيعية الصحراوية وتلجأ لطلب لقاء جبهة البوليساريو للخروج من الأزمة

نشر في

تاورانكا (نيوزيلندا) 29 ماي 2021 (واص) - أكدت جمعية الصداقة النيوزيلندية مع الشعب الصحراوي، في بيان لها اليوم، أن ممثلي شركة “بالانص” للأسمدة قد أكدت رغبتها في لقاء ممثل جبهة البوليساريو باستراليا ونيوزيلندا، السيد كمال فاضل، لمناقشة موضوع تورط الشركة في استيراد الفوسفات المنهوب من الصحراء الغربية بعد تعرضها لضغط كبير من المواطنين النيوزيلند

كان للمناضل والقائد سيدأحمد بطل أثر عميق في تاريخ الثورة الصحراوية جسدته سيرة زاخرة بالعطاء والتضحية (الوزير الأول)

نشر في

الشهيد الحافظ 29 ماي 2021 (وأص)- أكد الوزير الأول السيد حمودي بشرايا بيون، أن الفقيد سيدأحمد البلال هدا (سيدأحمد بطل)، كان له أثر عميق في تاريخ الثورة الصحراوية جسدته سيرة زاخرة بالعطاء والتضحية، وذلك في كلمة تأبينية نيابة عن رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي.

رئاسة الجمهورية تقيم حفل تأبين للفقيد سيد أحمد البلال هدا (سيد أحمد بطل)

نشر في

الشهيد الحافظ 29 ماي 2021 (واص) - أقامت اليوم السبت رئاسة الجمهورية حفل تأبين للفقيد سيد أحمد البلال هدا (سيد أحمد بطل)، وزير التجهيز في الحكومة الصحراوية، الذي وافاه الأجل المحتوم يوم الأربعاء الماضي الموافق لـ26 ماي 2021، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.
وحضر حفل التأبين إلى جانب الوزير الأول السيد بشرايا حمودي بيون، عدد من أعضاء الأمانة الوطنية والحكومة الصحراوية، أعضاء من المجلس الوطني، ممثلون عن جيش التحرير الشعبي الصحرواي، ممثلون عن فعاليات المجتمع المدني الصحراوي، إضافة إلى عائلة الفقيد.

وزير الشباب والرياضة يجري لقاء مع رئيس المنظمة الوطنية الجزائرية للشباب ذو الكفاءات العلمية والمهنية

نشر في

ولاية آوسرد 28 ماي 2021 (واص) - أجرى وزير الشباب والرياضة السيد موسى سلمى، لقاءً مع السيد جمال معيزة، رئيس المنظمة الوطنية للشباب ذو الكفاءات العلمية والمهنية من أجل الجزائر، وذلك على هامش أشغال الملتقى الثاني لاتحاد عمال التربية والتعليم والتكوين.
وشكل اللقاء فرصة لإطلاع الوفد الحزائري على واقع الشباب الصحراوي في كل تواجداته، خاصة بعد 13 نوفمبر تاريخ عودة الشعب الصحراوي للكفاح المسلح ضد الاحتلال المغربي من أجل استكمال السيادة على ترابه الوطني.

لقاءات ثنائية على هامش أشغال الملتقى الثاني لإتحاد عمال التربية والتعليم والتكوين بولاية آوسرد

نشر في

آوسرد (مخيمات اللاجئين الصحراويين) 28 ماي 2021 (واص)إستقبل الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني السيد مدي حياي بولاية آوسرد خلال أشغال الملتقى الثاني لإتحاد عمال التربية والتعليم والتكوين الذي دام يومين ، ممثلين عن النقابات والهيئات الجزائرية المشاركة في الحدث  .
حيث طرق المجتمعون أهمية التكوين ودوره وتعزير سبل التعاون مستقبلا بما يدعم الخبرات الوطنية وتطويرها في كافة المستويات .