تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يناير 2021

الاتحاد الإفريقي "وزراء الدفاع الأفارقة يصادقون على وثيقة استخدام القوة العسكرية ضد دولة تحتل دولة أخرى في إفريقيا"

نشر في

الشهيد الحافظ 31 يناير 2021 (واص) - قال رئيس الوفد الصحراوي للجنة الخبراء في الاجتماع الاستثنائي الثالث للجنة الفنية المتخصصة في الدفاع والسلامة والأمن بالاتحاد الإفريقي البشير مولود اليوم الأحد، أن رؤساء أركان جيوش ووزراء الدفاع بالاتحاد الإفريقي صادقوا بالإجماع على "وثيقة عقيدة الاتحاد الإفريقي" التي تؤكد على "استخدام القوة العسكرية ضد دولة تحتل دولة أخرى في إفريقيا".

فيروس كورونا : تسجيل 01 اصابة مؤكدة ، 03 حالات شفاء خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير

نشر في

الشهيد الحافظ، 31 يناير 2021 (واص) - أكد الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كزرزنا الدكتور محمد سالم الشيخ تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ، فيما تماثلت 03 حالات للشفاء خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير.
وأشار الدكتور خلال عرضه الوضعية الوبائية بمخيمات اللاجئين الصحراويين ، إلى تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا وتماثل 03 حالات للشفاء ، ليصل إجمالي الحالات المسجلة إلى حد الآن 40 حالة منها 33 حالة تماتلت للشفاء وستة حالات وفاة .

الفريق الوطني لذوي الإحتياجات الخاصة يقدم مبادرة رمزية لمدرسة الشهيد عمي للأطر

نشر في

مدرسة الشهيد عمي للأطر 31 يناير 2021 (واص)- في إطار الهبة الشعبية التضامنية مع مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي، قدم اليوم الأحد الفريق الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة أصحاب الهمم صنفي الرجال و السيدات مبادرة رمزية بسيطة لمدرسة الشهيد عمي للاطر.
ورحب مدير المدرسة السيد سامو عمي ديه، ترحيبا خاصا بذوي الاحتياجات الخاصة أصحاب الهمم، وتطرق في كلمته إلى برامج المدرسة العسكرية منذ الثالث عشر من نوفمبر 2020، و أطلع ممثلي ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الظروف المعنوية العالية للدفعات الثلاثة التي تخرجت من المدرسة منذ عودة الكفاح المسلح، والتي إستفادت من تدريبات عسكرية مكثفة.

وزيرة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة في زيارة عمل إلى ولاية الداخلة

نشر في

ولاية الداخلة 31 يناير 2021 (واص) - شرعت اليوم الأحد وزيرة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة السيدة أسويلمة بيروك مرفوقة بالمديرة المركزية للرعاية مكفولة سيدي سالم، في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية الداخلة اطلعت من خلالها على واقع قطاعها بالولاية.

ترشيح أمينتو حيدار لجائزة نوبل للسلام

نشر في

أوسلو (النرويج) 31 ناير 2021 (واص)- كشفت وكالة الأنباء العالمية رويترز في خبر لها اليوم أن المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ورئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، السيدة أمينتو حيدر، قد ورد اسمها ضمن قائمة المرشحين لجائزة نوبل للسلام لعام 2021.
 
واشارت الوكالة أن الترشيحات للجائزة غالبا ما تكون مدعومة من جهات دولية فاعلة مختلفة، بما في ذلك حقوقيون نرويجيون، عادة ما يقترحون أسماء مرشحين ويدعمونها.
 

الأصوات المنتقدة في المغرب تتعرض لحملات تشهير وابتزاز (صحيفة بريطانية)

نشر في

لندن (بريطانيا) 31 يناير 2021 (واص)- أبرزت صحيفة "ذي إيكونوميست" البريطانية، أن الأصوات المتعالية المنتقدة للنظام المغربي، تواجه حملات التشهير والابتزاز، مستشهدة بالناشط الحقوقي المغربي فؤاد عبد المومني.
وحسب الأسبوعية البريطانية، فإن عناصر من محيط الملك المغربي محمد السادس انتهجوا أساليب الابتزاز والتجسس وتكميم الأفواه، في محاولة لإسكات الناشط المغربي عبد المومني، وكشفوا عن أنهم تمكنوا من الوصول إلى تسجيلات حميمية له وأرسلوا مقاطع منها إلى هواتف أقاربه.

وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات تعبر عن قلقها تجاه الوضع المزري للأسرى المديين الصحراويون بسجون الاحتلال المغربي

نشر في

الشهيد الحافظ 31 يناير 2021 (واص) - عبرت وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات، عن قلقها الشديد تجاه الوضع المزري الذي يعيشه الأسرى المدنيون الصحراويون بسجون الاحتلال المغربي، في ظل إمعان الأخير في سياسته الانتقامية الممنهجة وتماديه غير الشرعي في الإجهاز على حقوقهم ومصادرتها .
وأشارت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد، إلى أن معظم الأسرى المديين الصحراويين شرعوا في إضرابات مفتوحة عن الطعام بمختلف السجون المغربية، احتجاجا على هذه الظروف.  

وزير في حكومة الظل البريطانية يطالب بتوضيحات حول الخطوات التي اتخذتها المينورسو لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

نشر في

لندن (بريطانيا) 30 يناير 2021 (واص)- طالب النائب والوزير المكلف بالرقمنة والثقافة في حكومة الظل البريطانية السيد ألكيس سوبيل، من وزير الدولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنلوث والتنمية، تقديم توضيحات حول الإجراءات التي قامت بها بعثة المينورسو في إطار تأدية مهامها التي فوضها إياها مجلس الأمن في الصحراء الغربية.

الندوة الخامسة لرابطة الشباب والطلبة بإسبانيا تثمن قرار العودة إلى الكفاح المسلح وتؤكد على مواصلة التعريف بالقضية الوطنية

نشر في

مدريد 31 يناير 2021 (واص)- ثمنت، أمس السبت، الندوة الخامسة لرابطة الشباب والطلبة الصحراويين بإسبانيا، القرار الذي إتخذته الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، بالعودة للكفاح المسلح لاستكمال تحرير الوطن، بعد خرق المغرب لوقف إطلاق النار، مؤكدة على مواصلة العمل الشباني والطلابي لأجل التعريف أكثر بالقضية الوطنية.

باحث بريطاني "استئناف الحرب في الصحراء الغربية أظهر استعداد وعزيمة الصحراويين خوض حرب أخرى طويلة الأمد"

نشر في

لندن (المملكة المتحدة) 30 يناير 2021 (واص) - نشرت صحيفة "مورنينغ ستار البريطانية" مقالا مطولا يتحدث عن الحالة التي تشهدها الصحراء الغربية والتي استؤنفت بها الحرب في 13 نوفمبر، أبرزت من خلاله استعداد الصحراويين لخوض حرب أخرى طويلة الأمد رغم الإنكار والتعتيم الذي تمارسه قوة الاحتلال المغربي. 

جمعية حقوقية تصدر تقريرا موجزا عن مستجدات الأسرى المدنيين الصحراويين في مختلف سجون الإحتلال المغربية

نشر في

العيون المحتلة 30 يناير 2021 (واص)- أصدرت رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية تقريرا موجزا في سياق متابعتها للظروف الإعتقالية القاسية التي يمر بها الأسرى المدنيون الصحراويون بسجون الإحتلال المغربية.

الجمهورية الصحراوية تشارك في اجتماع وزراء الدفاع بالاتحاد الإفريقي

نشر في

الشهيد الحافظ 30 يناير 2021 (واص) - شاركت الجمهورية الصحراوية اليوم في اجتماع وزراء الدفاع بالاتحاد الإفريقي الذي خصص لدراسة حالة السلم والأمن بالقارة.
ومثل الدولة الصحراوية في الاجتماع المدير المركزي بوزارة الدفاع الوطني المكلف بالعلاقات الخارجية والتعاون السيد نافع مصطفى ددي ، أين ناقش الاجتماع إلى جانب قضايا السلم والأمن في القارة الإفريقية، جملة التوصيات الصادرة عن الاجتماع الاستثنائي للجنة المتخصصة فى الدفاع والأمن على مستوى الخبراء.

لا نفهم سبب تأخر الامم المتحدة في تعيين مبعوث شخصي للصحراء الغربية (السفير الروسي بالجزائر)

نشر في

الجزائر 30 يناير 2021 (واص)- صرح السفير الروسي لدى الجزائر السيد إيغور بيليايف، اليوم السبت، قائلا "لا نفهم سبب تأخر الأمم المتحدة في تعيين مبعوث شخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية"، وذلك خلال إستضافته في ملف للنقاش خلال الفترة الإخبارية لنهار اليوم على قناة النهار الجزائرية.
وأشار السيد إيغور بيليايف، إلى أن هناك بعض الدول التي تعرقل تعيين مبعوث شخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية.
وقال السفير الروسي لدى الجزائر أن الامم المتحدة لا تولي أهمية كبيرة لقضية الصحراء الغربية.

والدة الأسير المدني الصحراوي محمد الأمين هدي تطالب الصليب الأحمر الدولي بالتدخل للإفراج عن إبنها

نشر في

العيون المحتلة 30 يناير 2021 (واص)- طالبت والدة الأسير الصحراوي, محمد الأمين هدي, اللجنة الدولية للصليب الأحمر وذوي الضمائر الحية بضرورة التحرك من أجل الإفراج عن ابنها وكل الأسرى والمعتقلين السياسيين الصحراويين في سجون الاحتلال المغربي.

مجلس مدينة مودينا الإيطالية يصادق على قرار يدعو الحكومة إلى الاعتراف بالجمهورية الصحراوية والمساهمة في إعادة تفعيل خطة التسوية الأممية

نشر في

مودينا (إيطاليا) 30 يناير 2021 (واص) - صادق يوم الخميس مجلس مدينة مودينا الإيطالية بإجماع على مشروع قرار يدعو الحكومة الإيطالية إلى الإعتراف بالجمهورية الصحراوية، تقدمت به عضو المجلس، السيدة كاتيا باريزي عن (ليستا سيفيكا) وحظي بتأييد ودعم من الفرق السياسية الـ7 الأعضاء في المجلس.

وزير الإعلام للاذاعة الجزائرية : يجب تفعيل مختلف اليات الإتحاد الإفريقي لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

نشر في

الشهيد الحافظ، 30 يناير 2021 (واص) - أكد وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد حمادة سلمى الداف على ضرورة تفعيل مختلف آليات الإتحاد الإفريقي لحفظ السلم والأمن خاصة ما تعلق بتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية وذلك خلال القمة الإفريقية المرتقبة في السادس و السابع من الشهر الداخل .

 إيرلندا : شركة "سان ليون إنرجي" للتنقيب عن النفط والغاز تخضع للتحقيق بسبب تورطها في أعمال غير قانونية في الأراضي الصحراوية المحتلة"

نشر في

دبلن (إيرلندا)، 29 يناير 2021 (واص)- أفاد موقع "إيريش تايمز" أن شركة سان ليون إنرجي للتنقيب عن النفط والغاز المتواجدة في العاصمة الإيرلندية دبلن، تخضع للتحقيق من قبل منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية، على خلفية أنشطتها غير القانونية في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

الجمهورية الصحراوية تشارك في الاجتماع الاستثنائى الثالث للجنة الفنية المتخصصة للدفاع والسلام والأمن

نشر في

الشهيد الحافظ 29 يناير 2021 (واص) - شاركت الجمهورية الصحراوية في الاجتماع الاستثنائي الثالث للجنة الفنية المتخصصة في الدفاع والسلام والأمن على مستوى الخبراء. الاجتماع تطرق لمناقشة مشروع عقيدة الاتحاد الإفريقي بشأن عمليات دعم السلام في القارة الإفريقية، واستمع إلى مداخلات عدد من الوفود المشاركة من بينها مداخلة الوفد الصحراوي الذي رد على مغالطات الوفد المغربي، مطلعا الحضور على الأوضاع في الصحراء الغربية واستئناف الكفاح المسلح ومحاولة الاحتلال المغربي إخفاء ذلك.

الأسير المدني الصحراوي محمد الخليل البمباري يتعرض لسوء المعاملة والمنع من الحق في الاتصال الهاتفي

نشر في

السجن المحلي أيت ملول 1 (المغرب) 29 يناير 2021 (واص)- أقدمت إدارة السجن المحلي آيت ملول 1 ضواحي مدينة أگادير المغربية على منع و مصادرة حق الأسير المدني الصحراوي محمد الخليل البمباري في الاتصال الهاتفي لما يقارب 20 يوما وتعريضه لشتى أنواع المعاملة القاسية، حسب ما توصلت به رابطة حماية السجناء الصحراويين. 

روسيا والجزائر تؤكدان موقفهما الداعم لتسوية النزاع في الصحراء الغربية وفق القانون الدولي

نشر في

موسكو (روسيا) ، 28 يناير 2021 (واص) -  جددت روسيا والجزائر اليوم الخميس موقفها الداعم لتسوية النزاع في الصحراء الغربية وفق القانون الدولي.
وفي بيانصحفي صدر عن الخارجية الروسية عقب المكالمة الهاتفية أجراها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع وزير الخارجية الجزائر صبري بوقادوم تم التأكيد على أن قضية الصحراء الغربية كانت ضمن المواضيع التي أثيرت خلال اللقاء حيث تم التأكيد على موقف موسكو والجزائر المبدئي من تسوية نزاع الصحراء الغربية طويل الأمد وفقا للقانون الدولي. (واص)
090/105/700.