تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ديسمبر 2020

اليوم الوطني للمعلم : تثمين عطاءات عمال المنظومة التربوية في بناء الإنسان وتربية الأجيال

نشر في

الشهيد الحافظ ، 31 ديسمبر  2020  (واص) - ثمن اتحاد عمال التربية والتكوين الصحراويين عطاءات عمال المنظومة التربية في بناء الإنسان الصحراوي وتربية الأجيال، وذلك  تعزيزا للأهداف الوطنية في البناء المؤسساتي للدولة والجبهة .
اتحاد عمال التربية والتكوين وفي بيان له بمناسبة اليوم الوطني للمعلم المصادف لـ 31 ديسمبر من كل سنة  ، أعتبر الإحتفال به هو استمرار لملتقى  المعلم المنعقد ب " أكليبات الفولة" 31 ديسمبر 1975 لهي مناسبة وتقدير لهذه الفئة العمالية التي تحترق لتنير طريق الأجيال، تتعب ليستريح النشء، وتضحي بحاضرها من أجل مستقبل الشعب ومن أجل مصير الوطن.   

منظمة الوحدة الجزائرية من أجل الأمن والسلم المدني تعبر عن تضامنها مع الشعب الصحراوي

نشر في

الجزائر 31 ديسمبر 2020 (واص) - عبرت منظمة الوحدة الجزائرية من أجل الأمن والسلم المدني، عن تضامنها وتعاطفها مع الشعب الصحراوي، مؤكدة استعدادها لتقديم الدعم والتعاون في عدة ميادين إنسانية.
جاء ذلك خلال لقاء خص به سفير بلادنا بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر رئيس المنظمة السيد شابو فوزي وأعضاء مرافقين له.

" الموقف الأمريكي تراجع بعد الزخم الدولي حول شرعية القضية الصحراوية " (البشير مصطفى)

نشر في

الجزائر،  31 ديسمبر 2020 (واص)- أكد الوزير المستشار برئاسة الجمهورية المكلف بالشؤون السياسية, السيد البشير مصطفى, أن الموقف الأمريكي من قضية الصحراء الغربية عرف "تراجعا" بعد الزخم الدولي حول شرعية القضية الصحراوية، مضيفا ان الشعب الصحراوي يأمل في أن تصحح الإدارة الأمريكية المقبلة ما أفسده الرئيس المغادر دونالد ترامب.

كرونولوجيا لأهم الأحداث، التطورات والمواقف المعبر عنها بخصوص القضية الصحراوية خلال سنة 2020

نشر في

الشهيد الحافظ 31 ديسمبر 2020 (واص)- شهدت القضية الصحراوية خلال سنة 2020، العديد من الأحداث الهامة و كذا المواقف الداعمة والمساندة للشعب الصحراوي وقضيته العادلة والتي تم التأكيد عليها في عديد المناسبات على المستوى القاري والدولي.

جيش التحرير الشعبي الصحراوي يدك قواعد العدو وتمركزاته على طول جدار الذل و العار

نشر في

 بئر لحلو (الأراضي المحررة) 30 ديسمبر 2020 (واص)تواصل وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي دك معاقل جنود الاحتلال المغربي وتدمير تخندقاتهم  في جدار الذل و العار المغربي  مخلفة  دمارا كبيرا في قواعده وتمركزاته. حسب بلاغ صادر اليوم الاربعاء عن وزارة الدفاع الوطني رقم 48.
 وفي هذا السياق ركزت وحدات متقدمة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي ضرباتها  القوية على تخندقات الجيش الملكي المغربي الجبان يوم الثلاثاء 29 ديسمبر الجاري  في المواقع التالية:
  - قصف عنيف استهدف قوات العدو في منطقة لخشيبي   قطاع حوزة

الإتحاد العام لعمال إسبانيا يناشد الحكومة الإسبانية التمسك بموقف مشرف حيال الصحراء الغربية

نشر في

مدريد (إسبانيا) ، 30 ديسمبر 2020 (SPS) - طلب الإتحاد العام لعمال إسبانيا من الحكومة المركزية الإسبانية التخلي مرة واحدة عن التمسك بموقف مخجل فيما يتعلق بمسلسل تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية، وتحمل مسئولياتها التاريخية بدل ذلك، ورفع راية القانون الدولي عالية.
وفي بيان أصدرته المركزية النقابية المذكورة، وفقت هذه الأخيرة على التناقض الحاصل لدى المملكة الإسبانية التي تلوح  بتوجهها الديمقراطي والدفاع عن حقوق الإنسان ، في حين تتقاعس بالكامل عن الدفاع عن نفس هذه المبادىء عندما يتعلق الأمر بالصحراء الغربية.

أسير مدني صحراوي يضرب انذاريا عن الطعام

نشر في

السجن المحلي تيفلت 2 (المغرب) 29 ديسمبر 2020 (واص)يشرع الأسير المدني الصحراوي محمد لمين عابدين هدي ضمن مجموعة أگديم إزيك و المتواجد بالسجن المحلي تيفلت 2 شرق الرباط العاصمة المغربية يوم الأربعاء 30 ديسمبر 2020 في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة
وحسب رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية  فإن شقيقة الأسير المدني الصحراوي محمد لمين عابدين هدي قد أطلعت الرابطة من خلال افادة لها على الظروف الإعتقالية لأخيها . .
وأوضحت أن شقيقها و منذ الاثنين الماضي بات عرضة لاستفزازات قصد إرغام هذا الأخير على عدم خوض أية أشكال احتجاجية

الإحتفال باليوم الوطني للإعلام بمدينة بيلباو الباصكية

نشر في

بلباو (إقليم الباسك) ، 29 ديسمبر 2020 (SPS) - بمناسبة حلول 28 ديسمبر، اليوم الوطني للإعلام، الذي يرمز الى إنطلاق بث الإذاعة الوطنية الصحراوية من العام 1975، بسواعد ثلة قليلة من المتطوعين بدافع الحماس الوطني، رغم عدم التكوين الصحفي، أشرفت الصحفية والشاعرة الصحراوية الأخت فاطمة الغالية محمد سالم على فقرات حفل تكريمي 
لفائدة مجموعة من رجال ونساء الإعلام الصحراويين والأجانب، تركوا بصماتهم عبر المراحل، سواء بكتابة أقلامهم بصفحات الإعلام المكتوب، أو بأصوات حناجرهم عبر موجات الأثير.
 

مجلس الأمن وجه رسالة قوية للولايات المتحدة والمغرب ضد تحويل مسار تصفية الإستعمار

نشر في

الجزائر، 29 ديسمبر 2020 (واص) - أكد عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سيداتي، ممثل جبهة البوليساريو في فرنسا، أن الشعب الصحراوي دخل في مرحلة حرب تحرير ثانية منذ الثالث عشر نوفمبر الماضي بعد عدوان المغرب على المدنيين الصحراويين وأجهض وقف إطلاق النار، مبرزا الرسالة القوية التي وجهها مؤخرا مجلس الأمن الدولي للولايات المتحدة وللاحتلال ضد تحويل مسار تصفية الإستعمار.

دعوة الإتحاد الأوروبي إلى "إدانة" إعلان دونالد ترامب

نشر في

باريس  (فرنسا)، 29 ديسمبر 2020 (واص)- يتعين على الاتحاد الأوروبي, الذي ينص ميثاقه على ضرورة أن يكون احترام القانون الدولي في صميم سياسته الخارجية, أن "يدين بوضوح شديد" إعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب فيما يتعلق بالاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية, حسبما أكده القانوني فرانسوا دوبويسون والقاضي غيسلين بواسونيي.

العام 2020: عودة قوية للقضية الصحراوية على الساحة الدولية

نشر في

الجزائر، 29 ديسمبر 2020 (واص) - شهدت القضية الصحراوية على مدار سنة 2020 تطورات هامة أضفت عليها زخما كبيرا وأعادتها إلى قلب النقاش الدولي مما قد يكسر حالة الجمود التي اتسم بها مسار التسوية ويدفع نحو حل سياسي عادل من شأنه أن ينهي الاحتلال من آخر مستعمرة في القارة الإفريقية.
وشكل العدوان المغربي على متظاهرين سلميين صحراويين, خرجوا للمطالبة بإغلاق الثغرة غير الشرعية التي فتحها المحتل المغربي في المنطقة العازلة بالكركرات, جنوب غرب الصحراء الغربية, في 13 نوفمبر الماضي, نقطة تحول حاسمة في مسار القضية الصحراوية.

قسم أوروبا بالعلاقات الخارجية للجبهة يعقد اجتماعًا تقييميًا لسنة 2020

نشر في

بروكسل (بلجيكا) 28 ديسمبر 2020 (واص) - عقد قسم أوروبا بالعلاقات الخارجية لجبهة البوليساريو، اجتماعًا يوم أمس تحت رئاسة عضو الأمانة الوطنية المكلف بأوروبا والاتحاد الأوروبي السيد أبي بشراي البشير، لتقييم العمل وحصائله خلال سنة 2020.

هجومات مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي تواصل استهداف تخندقات جنود الاحتلال لليوم 46 على التوالي

نشر في

بئر لحلو 28 ديسمبر 2020 (واص) - تتواصل هجومات مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي ضد تخندقات قوات العدو المغربي لليوم السادس والأربعين على التوالي حسب البلاغ الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وخلال يومِ أمس الأحد قصفت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي توجدات قواتِ العدو في المواقع التالية:
-  قصفٌ مركز إستهدف جنود الاحتلال المتخندقين في قطاع الفرسية.
-  قصفٌ عنيف إستهدف قوات العدو في منطقة أݣرارة الرمث بقطاع الفرسية.

المرحلة تتطلب تكاتف الجهود والالتحاق الطوعي بالمؤسسة الإعلامية (وزير الإعلام)

نشر في

ولاية بوجدور 28 ديسمبر 2020 (واص) - أكد وزير الإعلام السيد حمادة سلمة، أن المرحلة تتطلب تكاتف الجهود والالتحاق الطوعي بالمؤسسة الإعلامية وتسخير الجهد والخبرة لخدمة الرسالة الإعلامية ضمن الخط التحريري الواضح للجبهة الشعبية .
وأوضح الوزير خلال كلمة له بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، أننا نخلد هذا اليوم تحت شعار "الإعلام الوطني في خدمة حرب التحرير" كمحاولة لمعالجة الدور الذي يجب أن تلعبه وسائل الإعلام الوطنية في مرحلة الحرب من خلال معالجة لأهمية الإعلام الوطني في حرب التحرير، ودور الصورة في الدعاية والدعاية المضادة.

المركز الثقافي بيلار بارذيم بمدريد يحتضن حفلا ثقافيا من أجل الصحراء الغربية حرة وسعيدة

نشر في

مدريد (إسبانيا) ، 28 ديسمبر 2020 (SPS) _ جرى السبت تنظيم حفل ثقافي تحت شعار:" من أجل الصحراء الغربية حرة وسعيدة" بالمركز الثقافي- بيلار بارذيم - ببلدية ريباص باثيامدريد بضواحي العاصمة الإسبانية، من طرف مجموعة من الهيئات بينها البلدية المذكورة، وريباص- الساحل، وفيماص- الصحراء، وذلك بهدف تقريب حقيقة كفاح الشعب الصحراوي، وجعل منظمات المجتمع المدني تشارك بكثافة في الأنشطة الهادفة الى البحث عن حل عادل ونهائي لنزاع الصحراء الغربية وإنهاء الإحتلال المغربي للصحراء الغربية.

ولاية بوجدور تحتضن فعاليات اليوم الوطني للإعلام

نشر في

ولاية بوجدور 28 ديسمبر 2020 (واص) - تحتضن ولاية بوجدور فعاليات اليوم الوطني للإعلام، بحضور رئيس المجلس الوطني الصحراوي حمة سلامة، مسؤول أمانة التنظيم السياسي خطري آدوه والوزير الأول بشرايا حمودي بيون وعدد من أعضاء الأمانة الوطنية والحكومة وجمع من الإعلاميين الصحراويين.
اليوم الوطني الذي اختير له شعار "الإعلام الوطني في خدمة حرب التحرير" سيتم خلاله تقديم محاضرات حول دور الإعلام في حرب التحرير وخاصة في الظرف الاستثنائي بعد استئناف الكفاح المسلح منذ 13 نوفمبر.

السفير الصحراوي يشارك في إحياء الذكرى الـ 42 لرحيل الرئيس الجزائري هواري بومدين

نشر في

الجزائر 27 ديسمبر 2020 (واص)- شارك عضو الأمانة الوطنية، السفير لدى الجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر، في ندوة نظمت السبت بقصر الثقافة مفدي زكريا، تحت شعار "هواري بومدين وحركات التحرير" إحياءا للذكرى ال 42  لرحيل الرئيس الأسبق.
وبالمناسبة حيا المشاركون مواقف الجزائر الثابتة ودعمها للقضايا العادلة، مشيدين بمواقف الراحل الداعمة للحركات التحررية ، ومبادئه التي ألهمت كفاح ونضال الشعوب نحو الاستقلال في افريقيا وآسيا وامريكا اللاتينية وبقاع أخرى من العالم .

قناة الجزائرية الثالثة تخصص برنامجها الأسبوعي في الصميم لموضوع "الإعلام والقضية الصحراوية ... إزدواجية المعايير "

نشر في

الجزائر 27 ديسمبر 2020 (واص)- خصصت القناة الجزائرية الثالثة برنامجها الأسبوعي" في الصميم "لموضوع :"الإعلام والقضية الصحراوية ... إزدواجية المعايير "، أين أجمع ضيوف البرنامج على عودة القضية الصحراوية لواجهة الأحداث الدولية رغم سياسة التضليل والتعتيم التي يحاول الإحتلال المغربي تبنيها.

محمد سيداتي ليومية الخبر الجزائرية:"حل قضية الصحراء الغربية يعزز السلم في المنطقة"

نشر في

الجزائر 27 ديسمبر 2020 (واص)- أكد عضو الأمامة، ممثل جبهة البوليساريو السيد محمد سيداتي، أن حل قضية الصحراء الغربية سيعزز من السلم في المنطقة، وذلك في حوار مع يومية الخبر الجزائرية.
وقال محمد سيداتي، ليومية الخبر الجزائرية، أن الأبواب مفتوحة أمام التفاوض مع الاحتلال المغربي لاسترجاع الشعب الصحراوي سيادته الكاملة على أراضيه، شرط الرجوع أولا إلى جادة الشرعية الدولية، و إحترام و تطبيق القرارات الاممية، مشددا على أن جبهة البوليساريو لن توقف الكفاح المسلح حتى تحقيق الأهداف المسطرة.

مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي يقصفون تسعة مواقع لجنود الاحتلال المغربي (بلاغ عسكري)

نشر في

بئر لحلو 27 ديسمبر 2020 (واص) - شن مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي أمس السبت واليوم الأحد، تسعة هجومات ضد مواقع تخندق قوات الاحتلال المغربية على طول جدار العار، حسب البلاغ العسكري رقم 45 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وأبرز البلاغ أن مفارز متقدمة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي، نفذت هجومات جديدة استهدفت حفر وتخندقات جنود الاحتلال المغربي خلف جدار الذل والعار؛ حيث شهد يومَ أمس وليلةَ البارحة هجومات مركزة إستهدفت نقاط تمركز العدو في المواقع التالية:
-  قصف عنيف إستهدف تخندقات العدو في منطقة دومس بقطاع البݣاري.