تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نوفمبر 2020

إتحاد الشبيبة الشيوعية البرتغالية يدين إستمرار إحتلال المغرب للصحراء الغربية ويحمله مسؤولية خرقه لإتفاق وقف إطلاق النار

نشر في

ليشبونة (البرتغال) 30 نوفمبر 2020 (واص)- أدان إتحاد الشبيبة الشيوعية البرتغالية إستمرار إحتلال المغرب لأجزاء من تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، محملا إياه مسؤولية التصعيد الحاصل بسبب خرقه لإتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة الگرگرات في 13 من الشهر الحالي.

الحكومة الصحراوية ترد على المغالطات التي ادلى بها رئيس الحكومة المغربي بخصوص الخرق المغربي الاخير بالكركرات.

نشر في

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)، 30 نوفمبر 2020، واص. وصف الناطق الرسمي باسم الحكومة الصحراوية، وزير الاعلام السيد حمادة سلمى الداف، في تصريح صحفي، المغالطات التي ادلى بها رئيس الحكومة المغربية بالهذيان و التناقض، مبرزا ان الخطاب المغربي الرسمي يمر بحالة ارتباك و تباين.
نص تصريح الناطق الرسمي باسم الحكومة:

الامين العام لاتحاد العمال يشارك في ندوة قارية خصصت لدور المجتمع المدني في تمويل الصحة المحلية في افريقيا.

نشر في

اديس ابابا، 30 نوفمبر 2020، واص. شارك الامين العام لاتحاد عمال الساقية الحمراء و وادي الذهب السيد سلام البشير، في ندوة افتراضية نظمها الاتحاد الافريقي بشأن اشراك و تمكين منظمات المجتمع المدني في الدعوة الى تمويل الصحة المحلية في افريقيا.
و تطرقت الندوة الى موضوع الصحة في افريقيا و دور منظمات المجتمع المدني في حشد التأييد و تعبئة الموارد المالية الكافية من اجل انجاح السياسات و الاطر العملية التي باشرها الاتحاد الافريقي انطلاقا من الحاجة الماسة تقوية و تعزيز ميدان الصحة في بلدان القارة و ضمان الاستفادة منه لمواطني الدول الاعضاء.

العفو الدولية: هناك حاجة ماسة لان تقوم الامم المتحدة بمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية و التقرير عنها.

نشر في

لندن، 30 نوفمبر 2020، واص، أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها حول حالة حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة، مضيفة أن هناك حاجة ماسة إلى مراقبة الوضع أكثر من أي وقت مضى.
وأكدت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني، اليوم الإثنين، أنه بعد العملية العسكرية المغربية في الكركرات، شنت الشرطة المغربية حملة قمع ضد النشطاء الصحراويين في الأراضي المحتلة، بما في ذلك مداهمات المنازل، وزيادة المراقبة، وعمليات الاعتقال.

الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات يعبر عن دعمه للنساء الصحراويات

نشر في

الجزائر 30 نوفمبر 2020 (واص) - عبّر الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات عن دعمهن لشقيقاتهن الصحراويات وتضامنهن الكبير معهن في هذه الأوقات العصيبة التي يعشنها ، حسب ما أوضحته الأمينة العامة للاتحاد السيدة نورية حفصي.
وأبرزت السيدة نورية حفصي في لقاء جمعها بالسفير الصحراوي بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر بمقر السفارة الصحراوية، أن هذا التضامن هو رسالة قوية لانتصار أصحاب الحق الراغبين في الحصول على حريتهم مهما طال الزمن وازدادت المعاناة.

السفارة الصحراوية ببوتسوانا تستضيف ندوة رقمية حول "فكرة الوحدة الأفريقية والاستقلال السياسي"

نشر في

خابروني (بوتسوانا) 30 نوفمبر 2020 (واص)- استضافت سفارة الجمهورية الصحراوية ببوتسوانا بالشراكة مع مؤسسة البروفيسور لومومبا، ومؤسسة ماركوس غارفي، ونادي الشباب الأفريقي ندوة رقمية حول "فكرة الوحدة الأفريقية والاستقلال السياسي" يوم الأحد من الساعة 14:00 وحتى الساعة 18:00 من نفس اليوم.

رئيس المنظمة الوطنية الجزائرية لابناء الشهداء يستنكر الخرق المغربي لاتفاق وقف إطلاق

نشر في

الجزائر، 30 نوفمبر 2020 (واص)- استنكر السيد الطيب الهواري رئيس المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء الجزائرية الخرق السافر للنظام المغربي لوقف إطلاق النار في الصحراء الغربية . جاء ذلك خلال استقبال عضو الأمانة الوطنية عبد القادر الطالب عمر السفير بالجزائر لوفد عن المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء. وأوضح السيد الطيب الهواري أن المغرب لم يريد السلام ولم يف بوعوده في تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية، وانه اتضح منذ البداية محاولاته التملص من الاتفاقيات الموقعة مع جبهة البوليساريو تحت إشراف الأمم المتحدة.

ألمانيا : الجالية الصحراوية تدعو الحكومة الفيدرالية إلى إتخاذ موقف واضح وحازم ضد إنتهاك المغرب لإتفاق وقف إطلاق النار والقانون الدولي

نشر في

برلين (ألمانيا الإتحادية) 29 نوفمبر 2020 (واص) دعت الجالية الصحراوية بألمانيا السياسيين الألمان إلى إتخاذ موقف واضح وحازم ضد الإنتهاكات المتواصلة التي يقوم بها نظام الإحتلال المغربي حقوق الإنسان والقانون الدولي، ورفضها السماح بتنظيم الاستفتاء على تقرير المصير المقرر منذ عام 1991 لتصفية الإستعمار في آخر مستعمرة في إفريقيا.  وطالب حمدي محمد السالك أحد أفراد الجالية الصحراوية في ألمانيا، في أعقاب المظاهرة التي نظمتها الجالية يوم أمس ببرلين، -طالب- الحكومة الفيدرالية إلى دعم تنفيذ خطة الأمم المتحدة للسلام التي تم الإتفاق عليها عام 1991 المتمثلة في تنظيم إستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.

مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي يواصلون هجوماتهم المركزة ضد قوات الاحتلال المغربي على طول جدار الذل والعار

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 29 نوفمبر 2020 (واص) - تواصلت لليوم السابع عشر على التوالي ، هجومات جيش التحرير الشعبي الصحراوي ضد تخندقات قوات الاحتلال المغربي بجدار الذل والعار ، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.
وفي هذا السياق ، شهدت ليلة البارحة وصباح هذا اليوم تنفيذ هجمات مركزة نفذتها مفارز متقدمة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي ، استهدفت معاقل جنود الاحتلال المتخندقين داخل جدار العار.
وخلال يومِ أمس السبت ، استهدف مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي مواقع العدو التالية :

المملكة المتحدة "أعضاء بالبرلمان يواصلون مُساءلة الحكومة بشأن حالة الحرب التي تشهدها الصحراء الغربية " 

نشر في

لندن (المملكة المتحدة)، 29 نوفمبر 2020 (واص)-  إستوقف السيد هاول ويليامز نائب ببرلمان المملكة المتحدة، وزير الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية بشأن التصعيد العسكري الذي تشهده الصحراء الغربية، منذ 13 نوفمبر الجاري عقب خرق الجيش المغربي لإتفاق وقف إطلاق النار الذي كانت ترعاه الأمم المتحدة بين طرفي النزاع المملكة المغربية وجبهة البوليساريو منذ العام 1991.

إجتماع مشترك لممثلية جبهة البوليساريو بفنلندا والحزب الشيوعي لتدارس سبل رفع الوعي بالكفاح العادل للشعب الصحراوي  

نشر في

هيلينسكي (فنلندا) 29 نوفمبر 2020 (واص)- شاركت السيدة محفوظة رحال بيدا، ممثلة جبهة البوليساريو بفنلندا، في حلقة نقاش عبر تقنية التواصل عن بعد من تنظيم الحزب الشيوعي الفنلندي خصص لموضوع الثقافة، حضره فنانون صحراويون وأجانب وصحافيون وممثلين عن المجتمع المدني وحركة التضامن الفنلندية. 
وفي الشق الأول من الإجتماع، ناقش المشاركون بشكل مستفيض الجانب المتعلق بالثقافة وكذا السبل الممكنة من جانبهم لجعل الفن والثقافة في خدمة التضامن مع الشعب الصحراوي ورفع الوعي بهذا الجانب وبالكفاح الذي يخوضه الصحراويين من أجل الحرية والإستقلال. 

الهيئة التنفيذية لحزب التحالف الإشتراكي الأسترالي تدين الخرق المغربي لاتفاق وقف اطلاق النار

نشر في

سيدني (استراليا)، 29 نوفمبر 2020 (واص) - اصدرت الهيئة التنفيذية لحزب التحالف الاشتراكي الاسترالية أمس السبت بيانا عبرت فيه عن تنديدها الشديد بالهجوم الذي شنته القوات المغربية على المواطنين الصحراويين العزل بثغرة الكركرات غير الشرعية ، منددة باستمرار احتلال المغرب لاجزاء من الصحراء الغربية .
وجاء في البيان " لقد ظل احتلال المغرب للصحراء الغربية دائمًا غير شرعي. ونحن نعترف بأن الصحراء الغربية هي ملك للشعب الصحراوي وأن جبهة البوليساريو هي الممثل الشرعي والوحيد  للشعب الصحراوي ونعرب عن تضامننا معهم في نضال ضد جبروت المغرب" .

حركة التضامن السويسرية تجدد دعمها لكفاح الشعب الصحراوي وممثله الشرعي الوحيد جبهة البوليساريو 

نشر في

جنيف (سويسرا)، 29 نوفمبر 2020 (واص)- نظمت اليوم الهيئات المنضوية في حركة التضامن السويسرية مع الشعب الصحراوي، على غرار باقي حركات التضامن وجمعيات الجالية بأوروبا، مظاهرة بساحة الأمم المتحدة بجنيف، لتجديد التضامن مع القضية الصحراوية ومع الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، جبهة البوليساريو في الكفاح الشرعي الذي تخوضه من أجل إنتزاع حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والإستقلال.

الجالية الصحراوية بفرنسا تنظم مظاهرة حاشدة بساحة الجمهورية بباريس

نشر في

باريس 28 نوفمبر 2020 (واص)- إحتشد اليوم بساحة الجمهورية بالعاصمة الفرنسية باريس، عدد كبير من أفراد الجالية الصحراوية المقيمة بفرنسا، بمعية المتضامنين مع القضية الصحراوية، للتظاهر من أجل إسماع صوت الشعب الصحراوي والمرافعة عن كفاحه ونضاله ضد همجية الإحتلال المغربي وأعوانه.
وشارك في التظاهرة ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا السيد محمد سيداتي، وممثلين عن جمعيات الجالية الصحراوية بفرنسا وشخصيات سياسية ونقابية فرنسية.

الجالية الصحراوية بألمانيا تعبر عن تأييدها للرد الحازم للجيش الصحراوي ضد العدوان العسكري المغربي

نشر في

برلين 28 نوفمبر 2020 (واص)- نظمت اليوم السبت، الجالية الصحراوية بألمانيا مظاهرة بساحة 18 مارس أمام بوابة برلين، تعبيرا منهم عن تأييدهم المطلق للقرارات التي إتخذتها سلطات البلاد رداً على خرق المغرب السافر لإتفاق وقف إطلاق النار من خلال هجومه العسكري ضد المدنيين الصحراويين في الگرگرات.

الإتحاد الوطني للنساء الجزائريات يدين إنتهاكات المغرب لحقوق الانسان في الصحراء الغربية

نشر في

الجزائر 28 نوفمبر 2020 (واص)- أدان الإتحاد الوطني للنساء الجزائريات إنتهاكات المغرب لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، حسب ما جاء يوم السبت في بيان للإتحاد.
وإعتبر الإتحاد أن "إعتداء المخزن المغربي على الأراضي الصحراوية في الكركرات، يوم 13 نوفمبر 2020، أدى إلى إعلان جبهة البوليساريو إنهاء إتفاق وقف إطلاق النار، الموقع تحت رعاية الأمم المتحدة"، مشيرا الى "الوضع المأساوي والمعاناة التي تعيشها المرأة الصحراوية على يد الاحتلال المغربي".

وزيرة الشؤون الاجتماعية و ترقية المراة، تشارك في اجتماع وزراء دول الاتحاد الافريقي، حول انهاء العنف ضد المراة.

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا)، 28 نوفمبر 2020، واص. شاركت وزيرة الشؤون الاجتماعية و ترقية المراة السيدة اسويلمة بيروك في اجتماعي نظمته مفوضية الاتحاد الافريقي بتقنية التخاطب عن بعد لوزراء دول الاتحاد الافريقي المعنيين بشؤون المراة و المساواة بين الجنسين حول بروتوكول مابوتو و الانعكاسات الناجمة عن ازمة كورونا.
و بحث الاجتماع، الاعلان الرسمي  بشان المساواة بين الجنسين و القضايا المتعلقة بمشروع "الكل من اجل بروتوكول مابوتو"، بالاضافة الى بند متعلق بتاثيرات ازمة كوفيد 19 على تقدم المجهودات الافريقية المعنية بمجال المساواة بين الجنسين في.

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تواصل قصف مواقع قوات العدو المغربي على طول جدار الذل والعار

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 28 نوفمبر 2020 (واص) – واصلت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي الميامين، هجماتها على طول جدار الذل والعار المغربي، مستهدفة مواقع وتخندقات قوات الاحتلال المغربي لليوم السادس عشر على التوالي، حسب البلاغ العسكري رقم 16 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وقد شهدت ليلة البارحة وصباح اليوم تنفيذ هجمات عنيفة نفذتها طلائع النصر والكرامة مستهدفة جحور جنود الاحتلال المختبئين خلف جدار الذل والعار.
وخلال يومِ أمس الجمعة السابع والعشرين نوفمبر الجاري، إستهدف مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي مواقع العدو التالية:

المغرب يحشد المتظاهرين لتأييد أطماعه الاستعمارية بالتهديد والوعيد وشراء الذمم

نشر في

الجزائر28  نوفمبر 2020 (واص)- أكد عضو الأمانة الوطنية ، السفير لدى الجزائر ، السيد عبد القادر الطالب عمر ، اليوم السبت ، أن الشعب الصحراوي صاحب قضية عادلة و من يقف معه يدافع عن الشرعية الدولية ، عكس الاحتلال المغربي الذي أصبح يحشد المتظاهرين لتأييد أطماعه الاستعمارية إما ب"التهديد والوعيد أو شراء الذمم".

الاتحادية الوطنية للمجتمع المدني الجزائري تجدد تضامنها مع القضية الصحراوية

نشر في

الجزائر 28 نوفمبر 2020 (واص) - جددت منظمة الاتحادية الوطنية للمجتمع المدني الجزائري ، تضامنها الكبير مع القضية الصحراوية ، خلال يوم تضامني مع الشعب الصحراوي احتضنته السفارة الصحراوية بالجزائر بحضور السفير الصحراوي بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر وعدد من الصحراويين المتواجدين بالجزائر ووسائل الإعلام الجزائرية.
ممثلو هذه الاتحادية أبرزوا أن مشاركة هذه التنظيمات هو تعبير ورسالة مساندة قوية لهذه القضية الإنسانية العادلة إلى غاية تطبيق حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال الذي يمهد لتحقيق حلم أسمى وهو مغرب الشعوب.