تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أكتوبر 2020

روسيا تنتقد المقاربة "المتحيزة وغير المحايدة" لمجلس الأمن بخصوص الصحراء الغربية وتعلن دعمها حلا عادلا للنزاع

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة) 31 اكتوبر 2020 (واص)- شددت روسيا الاتحادية في تعليق كتابي لها حول امتناعها عن التصويت على قرار مجلس الأمن الأممي الجديد بشأن الصحراء الغربية المعتمد يوم أمس الجمعة، أنها امتنعت لأن نص القرار "متحيز وغير محايد"، مشددة على دعمها حلا عادلا في إطار الشرعية الدولية.
وشددت روسيا في تعليقها على أنه "في السنوات الأخيرة، تعرضت قرارات تجديد ولاية بعثة المينورسو لتعديلات من شأنها، في رأينا، أن تؤثر على مقاربة مجلس الأمن غير المتحيزة والنزيهة لقضية الصحراء الغربية".

لجنة الشؤون الخارجية ، الإعلام والتشريفات بالمجلس الوطني تختتم زيارات العمل والتقييم على المستوى المركزي

نشر في

الشهيد الحافظ 31 أكتوبر 2020 (واص) - اختتمت اليوم السبت ، لجنة الشؤون الخارجية ، الإعلام والتشريفات للمجلس الوطني زيارات العمل الميدانية على المستوى المركزي، وذلك من خلال عقد عدد من اللقاءات مع مسؤولين بوزارة الشؤون الخارجية.

وزير الدولة الألماني : " إستمرار شغور منصب المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية يهدد الزخم الذي حققه هورست كولر"

نشر في

 برلين (ألمانيا الإتحادية)، 31 أكتوبر 2020 (واص) - أكد وزير الدولة الألماني ميخايل روث، إن إستمرار شغور مهمة المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية، يهدد النجاحات المعترف بها عالميا للمبعوث الشخصي السابق، الرئيس الاتحادي هورست كوهلر والزخم الذي حققه في مسار العملية السياسية الذي تكلل بإنعقاد محادثات "طاولة مستديرة" لمرتين في جنيف بين جبهة البوليساريو والمغرب وبحضور البلدان المراقبان الجزائر وموريتانيا.

الشعب الصحراوي يستذكر مأساة الغزو المغربي للصحراء الغربية

نشر في

الشهيد الحافظ 31 أكتوبر 2020 (واص) - يسترجع الشعب الصحراوي في الحادي والثلاثين من أكتوبر ، مأساة الغزو المغربي للصحراء الغربية التي تمر عليها اليوم خمس وأربعون سنة ، وما خلفته من دمار وتشتيت للعائلات دون مراعاة لحرمة الجار والأخ في العروبة والإسلام.
ويتذكر الشعب الصحراوي والعالم قاطبة النزوح المفروض على أبناء الشعب الصحراوي وآثار القنبلة بالفوسفور والنابالم المحرمين دوليا من طرف قوات الاحتلال المغربي بعد الانسحاب المتواطئ من القوات الإسبانية وعدم الوفاء بالتزامها للشعب الصحراوي بتنظيم استفتاء لتقرير مصيره.

رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة يستعرض وحدات من الخلف العسكري

نشر في

الشهيد الحافظ 31 أكتوبر 2020 (واص) - استعرض رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة القائد الأعلى للقوات المسلحة السيد إبراهيم غالي اليوم السبت ، وحدات من مكونات الخلف العسكري.
 استعراض الوحدات الذي يأتي في إطار البرنامج السنوي لوزارة الدفاع الوطني حضره إلى جانب رئيس الجمهورية وقادة أركان الخلف العسكري ، رئيس المجلس الوطني الصحراوي السيد حمة سلامة والوزير الأول السيد بشرايا حمودي بيون.

ممثل الجبهة بالأمم المتحدة: الطابع السلمي والعفوي لاحتجاج المدنيين الصحراويين بالكركرات يكشف زيف ادعاءات دولة الاحتلال

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة) 30 أكتوبر 2020 (واص)- أكد الدكتور سيدي محمد عمار، ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة، في تصريح لوسائل الإعلام عقب تبني مجلس الأمن لقراره الجديد بشأن تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو)، أن الطابع السلمي والعفوي للاحتجاج الذي يقوم به المدنيون الصحراويون بمنطقة الكركرات كشف زيف ادعاءات دولة الاحتلال المغربي التي مازلت تواصل حملتها المسعورة في محاولة لتضليل الرأي العام الدولي حول حقيقة ما يجري على الأرض في تلك المنطقة.

جبهة البوليساريو ستصعد من الكفاح التحريري الوطني أمام تقاعس الأمم المتحدة عن ضمان تنفيذ ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية

نشر في

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية) 30 اكتوبر 2020 (واص)- أكدت جبهة البوليساريو، في بيان لها تعليقا على تبني مجلس الأمن اليوم قرارا جديدا حول الصحراء الغربية، بأنها ستواصل تصعيد الكفاح التحرير الوطني أمام تقاعس الأمم المتحدة عن ضمان تنفيذ ولاية بعثتها للاستفتاء في الصحراء الغربية.

أبي بشرايا البشير : " ما يجري في الكركرات وعلى طول جدار العار المغربي تعبير حقيقي عن حجم الإحباط وفقدان الأمل في الأمم المتحدة "

نشر في

روما (إيطاليا)، 30 أكتوبر 2020 (واص)- أكد السيد أبي بشرايا عضو الأمانة الوطنية للجبهة، المكلف بأوروبا والاتحاد الأوروبي، لدي حلوله مساء اليوم الخمس، ضيفا علي برنامج حواري لقناة فرانس24 الناطقة بالعربية، -أكد- أن ما يجري في الكركرات من مظاهرات سلمية لمواطنين صحراويين تعبير حقيقي عن حجم الإحباط وفقدان الأمل في الأمم المتحدة، لا سيما بعثتها في الإقليم التي تخلت عن تنفيذ مهمتها الأصلية وتحولت إلى شرطة مرور لتيسير حركة النقل التجارية في ثغرة غير شرعية في منطقة الكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية.

توقيع اتفاقية تمويل مشاريع متعددة بمخيمات اللاجئين الصحراويين

نشر في

فيتوريا-جاستيز (الباسك)، 30 أكتوبر 2020 (واص)  - وقعت جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في "آلابا" ومجلس مدينة " بيتوريا-گاستيز" اتفاقية تعاون من شأنها أن تسمح بتمويل خمسة مشاريع تعاون إنمائي في مخيمات اللاجئين الصحراويين خلال عام 2021 .
الاتفاقية التي تساهم من خلالها إدارة السياسات الاجتماعية وكبار السن والأطفال بمبلغ 320 ألف يورو للتعاون مع الشعب الصحراوي ، وقعها رئيس الجمعية "ماريلو رويث دي غالاريتا" ومستشار التعاون "جون أرمينتيا" بمعية ممثل جبهة البوليساريو ببلاد الباسك محمد ليمام محمد عالي .
 

تأييد أجنبي للمطالب المشروعة بإغلاق الثغرة غير القانونية في الگرگرات ودعوات إلى الأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتها

نشر في

بروكسيل (بلجيكا)، 30 أكتوبر 2020 (واص)- عبرت اللجنة البلجيكية لدعم الشعب الصحراوي عن تأييدها لإختيار الشعب الصحراوي الإحتجاج السلمي، للتعبير عن خيبة الأمل والإحباط المتراكمة على مدى 30 عاما من الوعود الزائفة من جانب المجتمع الدولي، ولا سيما مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فيما يخص إنهاء الإحتلال من الصحراء الغربية.

إسبانيا : حركة التضامن بمقاطعة كاستيا ليون تعرب عن دعمها اللامشروط لمطالب المتظاهرين الصحراويين إغلاق الثغرة غير القانونية في الكركرات

نشر في

كاستيا ليون (إسبانيا) ،  30 أكتوبر 2020 (واص)- أعربت حركة التضامن مع الشعب الصحراوي بمنطقة كاستيا ليون بإسبانيا، دعمها وتضامنها اللامشروط مع فعاليات المجتمع المدني الصحراوي التي تقيم منذ 10 أيام مخيما إحتجاجا سلميا في منطقة الكركرات للمطالبة بإغلاق الثغرة غير القانونية التي شقها جيش الإحتلال المغربي في جدار العار، وكذا لتنديد بصمت وتواطؤ بعثة المينورسو مع الإحتلال وفشلها في تنفيذ ولايتها على مدار 29 عاما من تواجدها في الصحراء الغربية.

السفير الصحراوي الجديد لدى جمهورية بنما سيد أحمد دربالي يقدم نسخة من أوراق اعتماده

نشر في

بنما سيتي (بنما) 30 أكتوبر 2020 (واص) - قدم سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الجديد لدى جمهورية بنما سيد أحمد دربالي ، الخميس 29 أكتوبر ، نسخة من أوراق إعتماده أمام نائب وزير العلاقات الخارجية السيد فيديريكو ألفارو بويد، ويرافقه أعضاء من مجلس الوزراء والمدير العام للبروتوكول.
وتناول الطرفان الوضع الحالي على مستوى الدولتين ، مع إيلاء إهتمام خاص لما تشهده القضية الوطنية من أحداث في الاونة الأخيرة.

الأمينة العامة لاتحاد النساء تشارك في ندوة حول إسهامات المرأة في السلم والأمن

نشر في

الشهيد الحافظ، 30 أكتوبر 2020 (واص) - شاركت الأمينة العامة لاتحاد النساء الصحراويات عضو الأمانة الوطنية السيدة منتو لارباس ، في ندوة افتراضية حول إسهامات المرأة في السلم والأمن ، وذلك بدعوة من خارجية جنوب إفريقيا.

الرئيس إبراهيم غالي يبعث رسالة اطمئنان لنظيره الجزائري عبد المجيد تبون

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 30 أكتوبر 2020 (واص) - بعث رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، رسالة اطمئنان لنظيره الجزائري السيد عبد المجيد ، يتمنى له الشفاء العاجل إثر الوعكة الصحية التي تعرض لها
نص الرسالة :
بئر لحلو 29 أكتوبر 2020
السيد عبد المجيد تبون،
رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية،
الجزائر
السيد الرئيس والأخ العزيز،
علمنا بقلق بالغ وانشغال عميق بالوعكة الصحية التي ألمت بكم، واستدعت دخولكم المستشفى لتلقي الفحوصات المعمقة.

المجموعة البرلمانية الإيطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي تعبر عن إنشغالها إزاء الوضع في الصحراء الغربية وفشل المينورسو في تأدية مهمتها الأصلية  

نشر في

روما (إيطاليا)،   29 أكتوبر 2020 (واص)- أعربت المجموعة البرلمانية الإيطالية أمس الأربعاء 28 عن "قلقها الشديد وإنشغالها العميق بالوضع في الصحراء الغربية والمترتب عن الفشل المتواصل لبعثة الأمم المتحدة منذ ثلاثين سنة في القيام بمهمتها الأصلية والمتمثلة في إجراء إستفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي، إضافة الى فشلها أيضا في حماية حقوق الإنسان الصحراوي وثروات الإقليم كما ينص على ذلك القانون الدولي''.

الأمانة الوطنية تشيد بنضالات أبطال المقاومة السلمية في الأرض المحتلة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 أكتوبر 20120 (واص) أشادت الامانة الوطنية بنضالات جماهير شعبنا بالارض المحتلة وما تقوم به من بطولات في تحدي للاحتلال وغطرسته واساليبه الوحشية .
الأمانة الوطنية وفي دورتها الطارئة اليوم تحت رئاسة رئيس الجمهورية ، الأمين العام للجبهة السيد ابراهيم غالي  ، أولت اهتماما خاصا لنضالات ومقاومة طلائع الانتفاضة والنشطاء الحقوقيين وهيئات المجتمع المدني في المدن المحتلة وهي تتحدى وبكل شجاعة ترسانة القمع والاساليب الوحشية للحكومة المغربية.

جبهة البوليساريو تجدد التذكير بأن فتح ثغرة الكركرات خرقا سافرا لوقف اطلاق النار ، وتماديا من طرف الحكومة المغربية في سياسة التجاوز واللامبالاة بالشرعية الدولية

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 أكتوبر 20120 (واص) - جددت الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو ان فتح المغرب لثغرة الكركرات يعتبر خرقا سافرا لوقف اطلاق النار بين طرف النزاع (جبهة البوليساريو والمغرب) ، وتماديا من طرف الحكومة المغربية سياسة التجاوز واللامبالاة بالشرعية الدولية .

الأمانة الوطنية تحمل الحكومة المغربية المسؤولية الكاملة عن التداعيات حيال قيامها بأي خرق لوقف إطلاق النار

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 أكتوبر 20120 (واص) - حملت الأمانة الوطنية  لجبهة البوليساريو الحكومة المغربية المسؤولية الكاملة عن التداعيات الخطيرة حيال قيامها بأي خرق لوقف اطلاق النار الموقع بين طرف النزاع الصحراوي والمغربي .
الأمانة الوطنية وفي دورتها الطارئة اليوم تحت رئاسة رئيس الجمهورية ، الأمين العام للجبهة السيد ابراهيم غالي ، حملت الحكومة المغربية كامل المسؤولية عن التداعيات الخطيرة التي قد تترتب عن مواقفها في حال قيامها بأي خرق لوقف إطلاق النار.

الأمانة الوطنية تؤكد أن أي تراجع عن استفتاء تقرير المصير يُسقط تلقائيا وقف إطلاق النار باعتباره جزء لا يتجزأ من مخطط التسوية

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 أكتوبر 20120 (واص) - أكدت اليوم الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو أن أي تراجع عن استفتاء تقرير المصير يسقط تلقائيا وقف إطلاق النار الموقع بين طرفي النزاع (جبهة البوليساريو والمغرب) باعتباره جزء لا يتجزء من مخطط التسوية الأممي .
الأمانة الوطنية وفي دورتها الطارئة اليوم تحت رئاسة رئيس الجمهورية ، الأمين العام للجبهة السيد ابراهيم غالي ، أكدت أن أي تراجع عن استفتاء تقرير المصير الذي هو المهمة الوحيدة للمينورسو يُسقط تلقائيا وقف إطلاق النار باعتباره جزء لا يتجزأ من مخطط التسوية.  

لجنة السلام الفنلندية تؤيد المطالب المشروعة للمتظاهريين الصحراويين أمام الثغرة غير القانونية بالكركرات

نشر في

هلسنكي (فنلندا) 29 أكتوبر 2020 (واص)- أعربت لجنة السلام الفلنيدية عن تضامنا مع المدنيين الصحراويين الذين يتظاهرون بشكلي سلمي في منطقة الكركرات على الحدود بين موريتانيا والصحراء الغربية، من أجل المطالبة بالإغلاق الفوري للثغرة غير القانونية التي قام بها الجيش المغربي في جدار العار، وكذا للتذكير بالمسؤوليات الملقاة على عاتق المجتمع الدولي ومجلس الأمن الذي يعقد منذ أيام جلسات ومشاورات للمصادقة على قرار جديد بخصوص النزاع بين جبهة البوليساريو والمغرب.