تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سبتمبر 2020

رئيس الجمهورية يعزي في رحيل أمير دولة الكويت

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 30 سبتمبر 2020 (واص) عبر رئيس الجمهورية ،الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي عن تعازيه الخالصة للكويت فى رحيل الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، أمس الثلاثاء 29 سبتمبر2020.

ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة للجزائر الدولية: وحده الحل العادل لقضية الصحراء الغربية يضمن أمن واستقرار وتنمية المنطقة برمتها

نشر في

الجزائر 30 سبتمبر 2020 (واص)- أكد ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة، سيدي محمد عمار، في حوار لإذاعة الجزائر الدولية اليوم، أن الحل العادل والدائم والسلمي لقضية الصحراء الغربية بما يكفل للشعب الصحراوي ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال، هو وحده ما يستطيع ضمان أمن واستقرار وتنمية منطقة شمال أفريقيا والساحل برمتها.

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين الحملات الإعلامية التي يوجهها المغرب وتستهدف الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 30 سبتمبر 2020 (واص) - عبرت اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان  عن إدانتها للحملات الإعلامية المغربية المغرضة التي تستهدف الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي .

مؤسسة رايت لايفليهود تدعو إلى "وقف حملة التشهير والملاحقات ضد أمينتو حيدار والنشطاء الصحراويين"

نشر في

ستوكهولم (السويد) 30 سبتمبر 2020 (واص)- نددت مؤسسة رايت لايفليهود في بيان إعلامي لها اليوم بالمضايقات وحملة التشهير التي تشنها وسائل إعلام الدولة المغربية ضد أعضاء الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، وعلى رأسهم الناشطة الصحراوية، أمينتو حيدار.

المساعدات الموجهة لللاجئين الصحراويين: الاتحاد الأوروبي يكذب مجددا إدعاءات المغرب

نشر في

بروكسل  (بلجيكا)، 30 سبتمبر 2020 (واص)- جدد الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء على لسان مفوضه لتسيير الأزمات جانز لونارسيس، التأكيد على أن المساعدات الموجهة للاجئين الصحراويين تخضع لمراقبة صارمة، مفندا بوضوح كبير الادعاءات الباطلة للمغرب حول مزاعم تحويل هذه المساعدات.

وزارة الصحة العمومية تنظيم دورة تكوينية لفائدة الممرضين

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 سبتمبر 2020 (واص) - تنظم وزارة الصحة العمومية دورة تكوينية لفائدة ممرضين القطاع الصحي العاملين بمختلف المؤسسات الصحية الصحراوية
الدورة التكوينينة التي  ينظمها قسم التكوين بالوزارة ويشراف  عليها اطباء مختصين، تهدف الى الرفع من المستوى المهني للمرضين العاملين بجميع المستوصفات المحلية والمستشفيات الجهوية والوطنية.
كما تسعى وزارة الصحة العمومية من خلال الدورة التكوينية إلى تطوير قدراتهم على التعامل مع المرضى الوافدين على المؤسسات الصحية من خلال الدورات التكوينية ،خاصة في هذا الظرف الاستثنائي الذي يعرف انتشار جائحة كورونا . (واص)

تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية تتضامن مع أعضاء الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي ضد ما يطالهم من مضايقات

نشر في

العيون المحتلة (الجمهورية الصحراوية) 30 سبتمبر 2020 (واص)- أصدرت تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية، بيانا تضامنيا مع أعضاء الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، بعد المضايقات والاعتداءات الجسدية والحصار الذي ضربته سلطات الاحتلال المغربي على منازل بعض أعضاء هذه الهيئة يوم الثلاثاء.

الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي تحذر من تحضير السلطات المغربية لحملة اعتقالات ومضايقات ضد أعضاءها

نشر في

العيون المحتلة (الجمهورية الصحراوية) 30 سبتمبر 2020 (واص)- حذرت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، في بيان لها فجر اليوم الأربعاء، من الاستهداف الجسدي لأعضاءها من قبل سلطات الاحتلال المغربية يوم أمس الثلاثاء بعد أن شنت وسائل إعلام وأحزاب مغربية حملة تحريضية شوفينية ضد الهيئة منذ تأسيسها يوم 20 سبتمبر الماضي بمدينة العيون المحتلة.
ونددت الهيئة في بيانها بالحملة الشوفينية التي شنتها صفحات الكترونية، وجرائد حزبية مغربية خلال الفترة الماضية تحرض السلطات المغربية على أعضاء الهيئة، وعلى رأسهم رئيستها، السيدة أمينتو حيدار.

موريتانيا للجمعية العامة: ندعم جهود الأمم المتحدة في الصحراء الغربية

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة) 29 سبتمبر 2020 (واص)- أكد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية المورتانية، السيد اسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة وكل قرارات مجلس الأمن، لحل النزاع في الصحراء الغربية، في كلمته اليوم أمام الجمعية العامة.
وأشار المسؤول المورتاني أن استمرار قضية الصحراء الغربية دون حل تسبب للبلدان المغاربية عموما في تبعات عديدة.

رئيس الجمهورية الصحراوية يهنيء نظيره البوتسواني بمناسبة الذكرى 54 لاستقلال بلاده

نشر في

البئر لحلو (الجمهورية الصحراوية) 29 سبتمبر 2020 (واص)- وجه رئيس الجمهورية الصحراوية الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، رسالة تهنئة إلى نظيره البوتسواني، موغويتسي ماسيسي، بمناسبة الذكرى 54 لاستقلال بوتسوانا المصادف ليوم 30 سبتمبر من كل عام.
"أكتب إليكم السيد الرئيس والأخ العزيز، لتقديم أخلص وأعمق التهاني في هذا اليوم العظيم، الحافل بالدروس، والملي بالأمجاد، ولكن أيضا بالتحديات التي تجعل القادة الحقيقيين يبرزون من وسط شعوبهم لقيادتها نحو تحقيق الإنجازات العظيمة وصناعة التاريخ."

ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا : الشعب الصحراوي وقيادته السياسية يرفضان وبشكل قاطع الطريقة التي باتت تتعاطى بها الهيئة الأممية وبعثتها مع القضية الصحراوية

نشر في

لومان، 29 سبتمبر 2020 (واص) أكد ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا السيد محمد سيداتي على أن الشعب الصحراوي وقيادته السياسية يرفضان وبشكل قاطع الطريقة التي باتت تتعاطى به الهيئة الأممية وبعثتها مع القضية الصحراوية، والخلل الحاصل في العملية السياسة المتعثرة منذ منتصف ماي من السنة الماضية، عقب الإستقالة المفاجئة للرئيس الألماني هورست كولر من مهمة الوساطة.

عبد الله العرابي يصف تطرق بيذرو سانتشيث للقضية الصحراوية أمام الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة بأنه خجول ويفتقر الى عامل الشجاعة

نشر في

مدريد ، (إسبانيا) ، 29 سبتمبر 2020 (SPS) - في الوقت الذي يقوم رؤساء الدول والحكومات والمؤيدون للشعب الصحراوي بمخاطبة هيئة الأمم المتحدة مطالبين اياها بتطبيق مقتضيات الشرعية الدولية واتمام مسار تصفية الإستعمار بالصحراء الغربية، تطل اسبانيا، وهي المسئولة قانونيا عن الوضعية الخطيرة السائدة بآخر مستعمرة بالقارة الإفريقية، بخطاب يتسم بالغموض والخجل، بالقفز على عدم محو صفحة سوداء من تاريخها المعاصر.

الأمم المتحدة تنفي تصريحات كاذبة نسبها الإعلام المغربي للأمين العام الأممي حول الثغرة غير القانونية بمنطقة الكركرات

نشر في

البئر لحلو (الجمهورية الصحراوية) 29 سبتمبر 2020 (واص)- أكدت الحكومة الصحراوية، في بيان لوزارة الإعلام اليوم الثلاثاء، أن الأخبار التي نشرتها وكالة الأنباء المغربية مؤخرا حول تصريح مزعوم للأمين العام الأممي، انطونيو غوتيريث، بخصوص الثغرة غير الشرعية بمنطقة الكركرات، أخبار كاذبة ولا أساس لها من الصحة.

الشبيبة الجزائرية تجدد وقوفها إلى جانب الشعب الصحراوي وقضيته العادلة

نشر في

الجزائر، 28 سبتمبر 2020 (واص) - جدد الأمين العام للاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية السيد محمد مدني دعم وتضامن الشبيبة الجزائرية لكفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة ،موضحا آن القضية الصحراوية هي أخر قضية تصفية استعمار في إفريقيا ، وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته في فرض الشرعية الدولية من اجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير .

اللجنة السياسية بالمجلس الوطني تنظم لقاءا تواصليا مع الجالية الصحراوية بأوروبا

نشر في

الشهيد الحافظ، 28 سبتمبر 2020 (واص) - نظمت اليوم اللجنة السياسية بالمجلس الوطني لقاءا تواصليا مع الجالية الصحراوية بأوروبا ، عبر تقنية التحاضر عن بعد .
اللقاء الذي يدخل في إطار سلسلة اللقاءات التي تنظمها اللجنة امتدادات الجالية الصحراوية ، تم فيه التطرق إلى تقييم محاور البرنامج السنوي لوزارة شؤون الأرض المحتلة و الجاليات و مستوى الإنجاز، بالإضافة إلى انشغالات الجالية و المجهودات المتخذة من قبل الوزارة و الجهات المشتركة لحلها.

وزيرة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة تشرف على اختتام دورة تكوينية حول موضوع الجندر

نشر في

الشهيد الحافظ، 28 سبتمبر 2020 (واص) - اشرفت اليوم وزيرة الشؤن الاجتماعية وترقية المراة السيدة اسويلمة بيروك على اختتام دورة تكوينية حول موضوع الجندر.
الدورة التكوينية هاته خصصت لفائدة مجموعة الالية التقنية لتدعيم و تمكين قدرات المراة الصحراوية في مختلف المجالات .
وتساهم المدرسة الوطنية الصحراوية للجندر في التمكين السياسي للمرأة الصحراوية وتعميق تجربتها في المساواة في كل المجالات السياسية الاقتصادية الاجتماعية والثقافية . (واص)
090/105

الوزير الأول يترأس إجتماعا موسعا للحكومة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 28 سبتمبر 2020 (واص) - ترأس اليوم الإثنين الوزير الأول ، عضو الأمانة الوطنية الوطنية السيد بشرايا حمودي بيون اجتماعا موسعا للحكومة ضم إلى جانب الطاقم الحكومي الولاة وهيئة أمانة التنظيم السياسي  .
وفي كلمته بالمناسبة ، أكد الوزير الأول أن كل البرامج المسطرة تم انجازهاعلى الرغم من الظرف الاستثنائية جراء انتشار جائحة كورونا ، مؤكدا استعداد طاقمه الحكومي بالتعاون مع كافة الشركاء لتنفيذ كافة البرامج  المقررة   .

" لتحفيز العنصر البشري للارتقاء بالخدمات وترقية الإدارة " محور ايام دراسية لوزارة الوظيفة العمومية وترقية الإدارة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 27 سبتمبر 2020 (واص) - تنظم وزارة الوظيفة العمومية وترقية الإدارة أيام دراسية حول الخدمات الادارية وضرورة ترقيتها ، بحضور أعضاء من اطارات الوزارة .
الايام الدراسية هاته تنظم للمرة الثالثة على التوالي واختير لها هذا العام شهار "تأهيل وتحفيز العنصر البشيري لتحسين الخدمات وترقية الادارة " وتدوم يومين يتم خلالها استعراض واقع الوظيفة العمومية والأفراد وعلاقتها بالمتابعة والترقية والتأهيل والتحفيز لتحسين الخدمات وترقيتها.

وزير التربية والتعليم والتكوين المهني يقف على واقع القطاع بولاية الداخلة

نشر في

ولاية الداخلة، 27 سبتمبر 2020 (واص)-شرع اليوم عضو الأمانة الوطنية وزير التربية والتعليم والتكوين المهني السيد منصور عمر في زيارة عمل لمدة يومين إلى ولاية الداخلة بهدف الوقوف على سير برامج القطاع في الولاية وكذا مدى تطبيق البروتوكول الصحي المقرر من طرف الوزارة للحد من مخاطر انتشار وباء كورونا.

الآلية الوطنية لتنسيق العمل في الميدان الحقوقي تعقد اجتماعا تحت رئاسة وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات

نشر في

الشهيد الحافظ 27 سبتمبر 2020 (واص) - ترأس عضو الأمانة الوطنية وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات السيد محمد الولي أعكيك اليوم الأحد ، اجتماعا للآلية الوطنية لتنسيق العمل في الميدان الحقوقي.