تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

يوليو 2020

إيطاليا: حركة التضامن مع الشعب الصحراوي تتعزز بتشكيل مجموعة الصداقة بالمجلس الجهوي لمنطقة إميليا رومانيا

نشر في

بولونيا (إيطاليا) ، 31 يوليو 2020 (واص)- أعلن المجلس الجهوي لمنطقة إميليا رومانيا الإيطالية المنتخب حديثا، عن تشكيل مجموعة الصداقة المشتركة مع الشعب الصحراوي، وإدراج الصحراء الغربية ضمن أولوياته فيما يخص مشاريع التعاون الدولي لهذه السنة، وذلك من أجل تقوية العلاقات والروابط التي تجمع هذه المنطقة مع الشعب الصحراوي.

الشعب الصحراوي يحتفل بعيد الأضحى المبارك في أجواء تمليها الوضعية الصحية العالمية

نشر في

الشهيد الحافظ 31 يوليو 2020 (واص) - يحتفل الشعب الصحراوي اليوم بعيد الأضحى المبارك وسط أجواء ملؤها الإيمان والصبر على الشدائد والإصرار على مواصلة مسيرة المقاومة من أجل تحرير أرضه ، متقيدا بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا الذي تسبب في وضعية صحية عالمية خاصة.
ويستقبل الشعب الصحراوي بمختلف تواجداته هذه المناسبة الدينية العظيمة التي تتميز هذه السنة بطابع خاص بسبب وباء كورونا جعلت المسلمين في كافة أرجاء العالم يتكيفون مع هذا الطابع باتخاذ جميع التدابير والإجراءات لمنع انتشار الوباء لما في ذلك من مصلحة عامة.

جبهة البوليساريو : "منظمة الصليب الأحمر الدولي مطالبة بتحمل مسؤوليتها تجاه الوضع في الأراضي المحتلة وملف الأسرى والمفقودين الصحراويين"

نشر في

جنيف (سويسرا)، 30 يوليو 2020 (واص) - شدد عضو الأمانة الوطنية، السفير المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي السيد أبي بشراي البشير، أثناء إستقباله أمس من طرف مسؤولين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي على ضرورة تحمل هذه المنظمة الدولية لمسؤولياتها القانونية في الصحراء الغربية كإقليم محتل عسكريا من طرف المملكة المغربية، وإنجاز مأموريتها، خاصة ما يتعلق منها بالأسرى المدنيين والمفقودين الصحراويين وعائلاتهم.

رئيس الجمهورية يهنئ نطيره الموريتاني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

نشر في

بئر لحلو 30 يوليو2020 ( واص ) – هنأ اليوم الخميس رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، نظيره الموريتاني السيد  محمد ولد الشيخ  الغزواني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الذي يحتفل العالم الإسلامي بأول أيامه غدا الجمعة.

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الجزائري بمناسبة عيد الأضحى المبارك

نشر في

بئر لحلو 30 يوليو 2020( واص ) - بعث  اليوم الخميس رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، رسالة تهنئة إلى نظيره الجزائري السيد  عبد المجيد تبون بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.
وفي مستهل الرسالة خاطب رئيس الجمهورية نظيره الجزائري بالقول " بحلول عيد الأضحى المبارك، يطيب لي أن أتوجه إلى فخامتكم بأحر التهاني وأصدق الأماني، راجياً من المولى عز وجل أن يعيده عليكم بموفور الصحة والعافية وعلى الشعب الجزائري الشقيق بمزيد التقدم والرقي والازدهار.".

رئيس الجمهورية :لا سبيل اليوم لمواجهة وباء كورونا إلا بالالتزام الصارم بالإجراءات والتعليمات الصحية

نشر في

بئرلحلو30 يوليو 2020 (واص) وجه رئيس الجمهورية  الامين العام لجبهة البوليساريو  السيد ابراهيم غالي نداء إلى المواطنات والمواطنين الصحراويين، حيثما كانوا، من أجل حماية أنفسهم وأفراد عائلاتهم وجيرانهم وشعبهم عامة من وباء كورونا ، الذي – كما يقول الرئيس - ينتشر انتشار النار في الهشيم، حالما يجد من يشعل فتيل العدوى، عن جهل أو تساهل أو تعمد، مؤكد أن لا سبيل اليوم لمواجهة هذا الوباء إلا بالالتزام الصارم بالإجراءات والتعليمات الصحية

رئيس الجمهورية يدين بشدة ممارسات دولة الإحتلال في حق الأسرى المدنيين الصحراويين

نشر في

بئر لحلو  30 يوليو 2020 (واص) عبر رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو  السيد إبراهيم غالي عن شديد الإدانة والاستنكار لممارسات دولة الاحتلال المغربي في حق الأسرى المدنيين الصحراويين. 
وأوضح الرئيس أن دولة الإحتلال  لم تكتف بتعريض حياة الأسرى المدنيين الصحراويين للخطر الداهم، من خلال إبقائهم، بعيداً عن وطنهم وذويهم، في سجون موبوءة بداء كورونا، بل بتعمدها نشر الوباء في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، من خلال تساهلها بل وتسهيلها لتدفق ممنهج وبلا رقابة طبية للمستوطنين المغاربة إليها، قادمين من مناطق موبوءة داخل المملكة المغربية.

رئيس الجمهورية يهنئ الأسرى المدنيين السياسيين الصحراويين ،ومن خلالهم الشعب الصحراوي بمناسبة عيد الأضحى المبارك

نشر في

بئر لحلو  30 يوليو 2020 (واص) - هنأ  اليوم الخميس رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، الأسرى المدنيين الصحراويين  في السجون المغربية  بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك ،  ومن خلالهم إلى الشعب الصحراوي، في كل مواقع تواجده، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

الوزير الأول يؤكد : ما يشهده محيطنا المباشر من توسع في الإصابات بالوباء يدعونا الى التعاون للحفاظ على حياة شعبنا

نشر في

الشهيد الحافظ، 29 يوليو 2020 (واص)- أكد اليوم الأربعاء  الوزير الأول و رئيس الآلية الوطنية للوقاية من جائحة كورونا السيد بشرايا  حمودي بيون أن ما يشهده محيطنا المباشر من توسع في الإصابات، يدعونا الى اتخاذ الإجراءات الكفيلة  من أجل وقاية شعبنا وحمايته من الإبادة الجماعية.
ودعا الى  تكثيف التحسيس من هذا الوباء الخطير، الذي تنتقل عدواه بسرعة فائقة، ومن حيث لا يتوقع.
واغتنم  الوزير هذه الفرصة ليتوجه بالتقدير العالي للأطقم الطبية، على مختلف المستويات، الساهرة على صحة المواطنين،  مثمنا  مجهوداتها الجبارة في مكافحة الوباء والوقاية منه.
(واص) 120/ 090

الوزير الأول يوجه نداء عاجلا إلى كافة السلطات والمواطنين للمساهمة في الوقاية من فيروس كورونا (بيان)

نشر في

الشهيد الحافظ، 29 يوليو 2020 (واص)- وجه اليوم الأربعاء الوزير الأول و رئيس الآلية الوطنية للوقاية من جائحة كورونا السيد بشرايا حمودي بيون نداء عاجلا إلى كافة السلطات والمواطنين للمساهمة في الوقاية من فيروس كورونا، مشددا على ضرورة التقيد بالإجراءات  الوقائية.
وتطرق  بيان صادر عن  الوزير الأول إلى جملة من الإجراءات  والتعليمات بخصوص جائحة كورونا ومستجداته.
نص البيان :
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية                         التاريخ:29 يوليوز 2020م
الوزارة الأولى
بيان صادر عن

وكالة فيتش الدولية : الاقتصاد المغربي سيشهد ركودا حادا غير مسبوق

نشر في

توقعت وكالة فيتش الدولية التي تعنى بالتصنيف الائتماني للدول، أن يشهد الاقتصاد المغربي ركودا وتراجعًا حادا غير مسبوق لم تشهده البلاد منذ عقود، معتبرة أن ديون الدولة المغربية تجاوزت الحدود.
كما قررت وكالة التصنيفات الائتمانية العالمية “فيتش” تخفيض التصنيف الائتماني السيادي للمغرب إلى أدنى درجات الوضع السلبي، نتيجة التاثيرات السلبية والمخاطر الناجمة عن وباء كورونا (كوفيد 19) على الإقتصاد المغربي والمالية العامة.

فيروس كورونا : 0 حالة إصابة مؤكدة ، 02 حالة شفاء خلال الـ 48 ساعة الأخيرة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 يوليو 2020 (واص) - أعلن اليوم الناطق الرسمي باسم الآلية الوطنية للوقاية من وباء كورونا في تصريح لوسائل الإعلام الوطنية الدكتور محمد سالم الشيخ عن عدم تسجيل أية إصابة بفيروس كورونا خلال الـ 48 ساعة الأخيرة . كما أعلن الناطق الرسمي عن شفاء حالتين من بين الحالات الأربعة المؤكدة، فيما لا تزال حالة تخضع للعلاج وهي في تحسن. وأضاف الدكتور محمد سالم الشيخ عن إجراء تحاليل لعدد من الحالات المشبه فيها وإرسال نتائجها لتأكيد إصابتها أو عدمها .

في زيارته لولاية بوجدور : الوزير الأول يشدد على ضرورة تكييف كافة البرامج مع الإجراءات الوقاية التي أقرتها الآلية الوطنية للوقاية من فيروس كورونا

نشر في

ولاية بوجدور ، 29 يوليو 2020 (واص)- شدداليوم الاربعاء  الوزير الأول  السيد  بشرايا حمودي بيون - خلال زيارته لولاية بوجدور- على ضرورة  تكييف كافة البرامج مع الإجراءات الوقاية  التي أقرتها الآلية الوطنية للوقاية من فيروس كورونا و التفاعل مع مخطط التحسيس ،خاصة من قبل  النخب و الشباب.
وفي  لقاء له مع بعض أعضاء المجلس الشعبي الجهوي و الفرع المحلي ،وبحضور ممثلين عن نواب الشعب بالولاية ،  تطرق الوزير الأول  إلى تأثر البرامج بجائحة كورونا ، مطالبا هيئات التنظيم و مؤسسات الدولة بالحرص و التمسك بالأولويات التي تضمن  انتظام الخدمات و الحفاظ على الأمن الصحي للمواطن .

جنوب إفريقيا تجدد موقفها الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

نشر في

جنيف  (سويسرا)، 29 يوليو 2020 (واص) - جددت السيدة نيزوفو ميتشاكتود-ديسكو سفيرة جنوب إفريقيا لدى الأمم المتحدة بجنيف موقف بلادها الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مؤكدة على "المسؤولية التامة للأمم المتحدة ومختلف هيئاتها بهذا الصدد .  
 وأكدت الدبلوماسية الجنوب افريقية لدى إستقبالها للسيد، أبي بشراي البشير عضو الأمانة الوطنية للجبهة المكلف بأوروبا والاتحاد الأوروبي "أن تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية حتمية تاريخية، ومثلما ينعم شعب جنوب أفريقيا بالحرية اليوم فإن إنتصار الشعب الصحراوي مسألة وقت فقط".

جاليات الجنوب تهنئ الشعب الصحراوي بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، وتستحضر معاناة الاسرى المدنيين الصحراويين بالسجون المغربية

نشر في

نواكشوط (موريتانيا)، 28 يوليو 2020 (واص) - هنات جاليات الجنوب الشعب الصحراوي بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ، مستحضرة معاناة الاسرى المدنيين الصحراويين بالسجون المغربية الذين يدفعون ثمن الموقف الوطني النزيه دفاعا عن قضيتهم العادلة .
واضافت جاليات الجنوب في بيان لها"  يأتي عيد الأضحى في هذا العام و قد عم المعمورة فيروس كوفيد 19 الذي تمكن شعبنا و مؤسسات دولتنا من الحد من تأثيره و التقليل من الإصابة به بفضل الله أولا و بفضل الالتزام  بتوجيهات و تعليمات الجهات المسؤولة و ما اتخذته من تدابيروقائية " .
نص البيان :
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

أسير مدني صحراوي يضرب عن الطعام

نشر في

المركب السجني الأوداية بمراكش (المغرب) 28 يوليو  2020(واص) أعلن الطالب و الأسير  المدني  الصحراوي " الحسين إبراهيم البشير أمعضور " عن دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام بداية من تاريخ 22 يوليو 2020 داخل المركب السجني الأوداية بمراكش ، احتجاجا على عزله داخل زنزانة رفقة مجموعة من سجناء الحق العام مباشرة بعد إرجاعه من المحاكمة التي كان سيخضع لها بذات التاريخ أمام هيئة المحكمة بغرفة الجنايات قضاء الدرجة الثانية لدى محكمة الاستئناف بالمدينة المذكورة.حسب ما افاد به تجمع المدافعين الصحراويين  عن حقوق الإنسان .

رئيس المجلس الوطني يتلقى رسالة تهنئة من نظيره الجزائري بمناسبة عيد الأضحى المبارك

نشر في

الجزائر 28 يوليو  2020 (واص) - عبر رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري السيد سليمان شنين ، عن تهانيه للشعب الصحراوي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك ، معبرا لنظيره الصحراوي السيد حمة سلامة عن أخلص التبريكات بهذه المناسبة.
وتمنى السيد سليمان شنين في رسالة التهنئة من العلي القدير أن يعيد هذا العيد على الشعب الصحراوي بمزيد من الصحة والرقي والرفاه ، وعلى الأمتين العربية و الإسلامية بالأمن والاستقرار.

الجمهورية الصحراوية تشارك في اجتماع حول الأمن الغذائي

نشر في

أديس أبابا (اثيوبيا)، 28 يوليو 2020 (واص) - شاركت الجمهورية الصحراوية عبر الممثل الدائم بالإتحاد الإفريقي السيد لمن أباعلي في اجتماع استضافه الإتحاد الإفريقي بالتعاون مع منطمة التغذية والزراعة الفاو ، خصص للبحث عن بناء نظام مقاوم للتغذية من أجل تحقيق الأمن الغذائي .

فيروس كورونا : 04 حالات إصابة مؤكدة ، وحالة وفاة واحدة بمخيمات اللاجئين الصحراويين

نشر في

الشهيد الحافظ ، 28 يوليو 2020 (واص) - بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا بمخيمات اللاجئين الصحراويين إلى أربعة حالات مؤكدة ، منها حالة وفاة واحدة ، حسب ما أعلن عنه أمس الناطق الرسمي باسم الآلية الوطنية للوقاية من وباء كورونا الدكتور هيددة لوسائل الإعلام الوطنية .
وأكد الدكتور هيددة ،أنه تم تسجيل أربعة حالات إصابة بفيروس كورونا العالمي وهي الأن تخضع للعلاج وهي في تحسن ، أما حالة الوفاة التي سجلت  كانت تعاني من أمراض مزمنة .

تداعيات كوفيد ١٩ على الشعب الصحراوي عنوان لقاء شباني بإسبانيا

نشر في

غرنيكا (الباسك)، 28 يوليو 2020 (واص) - رغم صعوبة الوضع الصحي هنا بإسبانيا، إلا أن نخبة من الشباب والطلبة الصحراويين اثروا عقد لقاء حول أهمية تحسيس الرأي العام الإسباني بصعوبة الوضع الصحي والإنساني بمخيمات اللاجئين الصحراويين، بالتزامن مع تزايد أعداد المصابين بكوفيد ١٩ ، وحاجة القطاع الصحي هناك إلى الدعم.