تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مارس 2020

الأمم المتحدة تعرب مجدداً عن قلقها إزاء إستمرار الاحتلال المغربي إحتجاز الأسير المدني "وليد البطل" ومضايقة النشطاء الصحراويين

نشر في

جنيف (سويسرا) 31 مارس 2020 (واص)- أعرب المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، في تقريره السنوي عن قلقه البالغ بشأن إستمرار إعتقال وإحتجاز الصحفي الصحراوي وليد البطل من قبل السلطات المغربية، الذي جرى إختطافه في 07 يونيو 2019، بمدينة السمارة، والحكم عليه جوراً بـ5 سنوات سجنا نافذاً.

تصدير 139.000 طن من الأسماك المجمدة بطريقة غير قانونية من طرف المغرب في 2019 (المرصد الدولي لمراقبة الثروات الصحراوية)

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 31 مارس 2020 (واص)- قاربت كميات الأسماك المجمدة القادمة من الصحراء الغربية و المصدرة بطريقة غير شرعية  من طرف المغرب في سنة 2019 حوالي 139000 طن أي ما يعادل 100 مليون دولار،  حسبما أشار إليه تقرير جديد للمرصد الدولي لمراقبة الثروات الطبيعية للصحراء الغربية.
و حسب ذات المصدر فان 23 عملية شحن على متن 19 سفينة تبريد مختلفة تمت بالمياه الإقليمية قرب مدينة الداخلة المحتلة  " خلال سنة 2019.

توقيف أربعة أشخاص وحجز كمية من المخدرات (بيان)

نشر في

الشهيد الحافظ 31 مارس 2020 (واص) - تمكنت وحدة من وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي بالناحية العسكرية السابعة (القطاع العملياتي أغوينيت المحررة) من توقيف أربعة أشخاص وحجز كميات معتبرة من المخدرات ، وذلك في إطار حماية الحدود والأراضي المحررة ومكافحة الجريمة بمختلف أشكالها ، حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان لوزارة الدفاع الوطني.  

الجمهورية الصحراوية تعتبر محاولة المغرب الجديدة للتوسع على حساب الحدود البحرية الصحراوية باطلا ومرفوضا قانونا

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 31 مارس 2020 (واص) - اعتبرت الحكومة الصحراوية محاولة المغرب الجديدة التوسع على حساب الحدود البحرية الصحراوية باطلا ومرفوضا قانونا.
الحكومة الصحراوية وفي بيان لها صادر عن وزارة الإعلام تحصلت وكالة الأنباء الصحراوية على نسخة منه ، أكدت أن محاولة المغرب التوسع على حساب الحدود البحرية الصحراوية باطل ومرفوض قانونا ، معتبرة الخطوة باطلة قانونياً وعديمة الأثر تسعى من ورائها دولة الاحتلال المغربية إلى إضفاء الشرعية على احتلالها غير القانوني لأجزاء من تراب الجمهورية الصحراوية.
نص البيان

اليوم العالمي للأطباء : وزارة الصحة العمومية تشيد بمجهودات عمال القطاع

نشر في

الشهيد الحافظ 31 مارس 2020 (واص) - أشادت اليوم الثلاثاء وزارة الصحة العمومية ، بالمجهودات التي يبذلها منتسبو قطاع الصحة من ممرضين ومساعدين وأطباء ودكاترة من أجل ضمان مرافقة صحية جيدة للمواطن.  
الوزارة وفي بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للأطباء المصادف لــ30 مارس ، هنأت كل منتسبي قطاع الصحة العمومية على المجهودات التي يبذلونها في كل وقت خاصة في هذه الظرفية الاستثنائية التي يشهدها العالم جراء انتشار فيروس كورونا كوفيد 19.   

جمعية صحراوية تعبر عن استنكارها لما تقوم سلطات الاحتلال المغربية من عمليات نهب للثروات الطبيعية الصحراوية

نشر في

العيون المحتلة ، 31 مارس 2020 (واص) - عبرت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية ، عن استنكارها لعمليات النهب الممنهجة للثروات الطبيعية الصحراوية من طرف دولة الاحتلال المغربي .

" الوضع الوطني والعالمي يتطلب منا جميعا انجاح الاجراءات التي اقرتها الالية الوطنية للوقاية من فيروس كورونا " (رئيس الجمهورية)

نشر في

الشهيد الحافظ ، 30 مارس 2020 (واص) - أكد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي أن الوضع الوطني والعالمي جراء انتشار فيروس كورونا يتطلب منا جميعا إنجاح الإجراءات التي أقرتها الألية الوطنية للوقاية من الفيروس .

التصدي لفيروس كورونا : الرئيس ابراهيم غالي يترأس اجتماعا لدراسة الوضعية الراهنة وتطوراتها

نشر في

الشهيد الحافظ 30 مارس 2020 (واص) - ترأس اليوم الاثنين رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي اجتماعا خصص لدراسة الوضعية الراهنة وتطوراتها .
الاجتماع الذي جرى بحضور الوزير الأول والولاة وعدد من الوزراء والمسؤولين، استمع في البداية إلى عروض عن الوضعية القائمة، الناجمة عن انتشار وباء فيروس كورونا في العالم، والإجراءات التي اتخذتها الدولة الصحراوية. أما النقطة الثانية في جدول الأعمال، فخصصت لدراسة وتحضير خطة لتسيير ملف المياه، مع اقتراب حلول فصل الصيف.

جبهة البوليساريو تحذر شركة "كونتننتال" الألمانية من التورط في إنتهاك القانون الدولي والأوروبي في الصحراء الغربية المحتلة

نشر في

برلين (ألمانيا) 30 أبريل 2020 (واص) - حذرت جبهة البوليساريو، الشركة الألمانية كونتيننتال، من مغبة التورط في إنتهاك القانون الدولي في الصحراء الغربية، بعد توصلها بمعلومات تفيد أن الشركة تنوي تجديد عقد مع يسمى المكتب الشريف للفوسفات الذي يتواجد فرع تابع له في المناطق المحتلة يعمل منذ سنوات على إستغلال الفوسفات بصورة غير شرعية تنتهك مواد القانون الدولي ذات الصلة بالأقاليم والمناطق غير المتمتعة بالإستقلال والخاضعة لإحتلال عسكري أجنبي.

التصدي لفيروس كورونا : الالية الوطنية للوقاية من الفيروس تراقب الوضع عن كثب وتشيد بمستوى التجاوب مع الاجراءات المتخذة

نشر في

الشهيد الحافظ ، 29 مارس 2020 (واص) - عقدت اليوم الاحد الالية الوطنية للوقاية من فيروس كورونا اجتماعا برئاسة الوزير الاول ، عضو الامانة الوطنية السيد بشرايا حمودي بيون ، خصص لمتابعة وتنسيق الجهود بين مختلف مكونات الالية الوطنية للوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19
وفي تصريح لوزير الإعلام الناطق الرسمي بإسم الحكومة الصحراوية حمادة سلمى، أكد " أنه وبناءا على المعطيات والتقارير والمتابعة الدقيقة للوضعية لم تسجل الألية أية حالة عدوى بهذا الوباء الى حد الأن وان المواطنين التواجدين في الحجر الصحي بصحة جيدة وان هذا كله جاء نتيجة لوعي وتكاثف جهود الجميع شعبا وحكومة لدرء شر هذا الوباء.

منظمة عدالة البريطانية تدعو إلى وساطة من الأمم المتحدة لإطلاق سراح الأسرى الصحراويين في ظل انتشار وباء كورونا

نشر في

لندن (بريطانيا) 29 مارس 2020 (واص) - حثت منظمة عدالة البريطانية ، الأمم المتحدة الضغط على الحكومة المغربية للإفراج عن الأسرى المدنيين الصحراويين ، وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا في المغرب.

وزير التجارة في زيارة عمل وتفقد لولاية الداخلة

نشر في

ولاية الداخلة ، 29 مارس 2020 (واص) - شرع اليوم الاحد وزير التجارة في الحكومة الصحراوية السيد بابية الشيعة في زيارة عمل وتفقد لولاية الداخلة ، وذلك للوقوف على مدى تطبيق الاجراءات التي اتخذتها الوزارة في هذه الظرفية جراء انتشار فيروس كورونا .
وفي مستهل الزيارة ، التقى السيد الوزير مع والي الولاية ، عضو الامانة الوطنية السيد امربيه المامي الداي والمجلس الجهوي ، اين تم خلاله الاستماع الى الخطط والاجراءات التي اقرتها الولاية عبر لجنتها الجهوية لليقظة من جائحة كورونا ، بالاضافة الى الحالة السياسية والخطط التي وضعها للتحسيس بمخاطر الفيروس .

الجمهورية الصحراوية تدين الهجوم الإرهابي في الموزمبيق وتعزي حكومة البلد وعائلات الضحايا

نشر في

مابوتو (الموزمبيق) 29 مارس 2020 (واص)- وجه رئيس الجمهورية الصحراوية الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد ابراهيم غالي، رسالة إلى نظيره الموزمبيقي، السيد فيليب نيوسي، عبر فيها عن إدانة الجمهورية الصحراوية للهجوم الإرهابي الذي ضرب سكان منطقة كابو ديلقادو بالشمال الشرقي بجمهورية الموزمبيق، يومي 23 و 25 من الشهر الجاري.
وأعرب ابراهيم غالي في رسالته عن تضامن ومواساة الشعب الصحراوي وحكومته للشعب الموزمبيقي الشقيق وحكومته أمام الهجوم الإجرامي الارهابي الذي استهدف مواطنين عزل ومنشآت عامة وخاصة في تناقض تام مع أبسط المبادئ الإنسانية والقانونية.

التصدي لفيروس كورونا : اللجنة الوطنية للوقاية من الفيروس تطالب المواطنين بالالتزام بالإجراءات

نشر في

الشهيد الحافظ 29 مارس 2020 (واص) - طالبت اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا ، كافة المواطنين بالبقاء في أماكنهم والالتزام بالإجراءات الوقائية.
اللجنة وفي بيان لها حصلت وكالة الأنباء الصحراوية على نسخة منه ، أكدت خلو مخيمات اللاجئين والأراضي المحررة من أية إصابة بهذا الفيروس ، مجددة التأكيد على ضرورة البقاء في الأماكن والالتزام بالإجراءات الوقائية المطروحة.
نص البيان :
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
وزارة الصحة العمومية
اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا

عملية تطهير وتعقيم المؤسسات والمرافق الخدماتية تنطلق بولاية بوجدور

نشر في

ولاية بوجدور 28 مارس 2020 (واص) ـ انطلقت اليوم السبت بولاية بوجدور عملية تطهير وتعقيم المؤسسات والمرافق الخدماتية في إطار الحملة التي تقودها وزارة المياه والبيئة وبمشاركة الحماية المدنية ، تطبيقا لحزمة الإجراءات والتدابير الوقائية من فيروس كورونا ، وذلك بحضور وزير المياه والبيئة السيد أدة إبراهيم أحميم.
المديرية الجهوية للمياه والبيئة بولاية بوجدور أبانت عن قدرة في التنظيم وحشد أطقمها العاملة في الحملة التي تشمل التعقيم والتطهير لكافة المرافق العامة والأسواق ونقاط جمع النفايات.

قطاع الصحة يتدعم بأربع سيارات إسعاف

نشر في

السهيد الحافظ، 28 مارس 2020 (واص) - تدعم اليوم السبت قطاع الصحة العمومية بـ4 سيارات إسعاف جديدة وبكافة التجهيزات اللازمة.
سيارات الإسعاف هاته مقدمة من طرف المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة تريانقل ؛ وذلك بحضور وزيرة القطاع عضو الأمانة الوطنية السيدة خيرة بلاهي ورئيس الهلال الأحمر الصحراوي السيد بوحبيني يحيى ورئيس اللجنة الوطنية للوقاية من فيروس كورونا وبعض إطارات وزارة الصحة العمومية.

جمعيات ومنظمات حقوقية دولية تحذر من تداعيات وباء كورونا على الشعب الصحراوي

نشر في

جنيف (سويسرا) 27 مارس 2020 (واص) - حذرت جمعيات ومنظمات حقوقية دولية ناشطة في مجال حقوق الإنسان من تداعيات وعواقب وباء كورونا العالمي الذي يجتاح العالم على الشعب الصحراوي .
وأكدت هذه الجمعيات والمنظمات (حوالي أكثر من 400 جمعية ومنظمة من مختلف دول العالم) في رسالة موجهة إلى أعضاء الأمم المتحدة ومن خلالهم إلى جميع أنحاء العالم للتحذير من عواقب وباء كوورنا covid 19 على الشعب الصحراوي.

برلماني أوروبي يطالب المفوضية الأوروبية بالحرص على تحديد الإثباتات التفضيلية للمنتجات المستوردة من الصحراء الغربية

نشر في

بروكسيل (بلجيكا) 27 مارس 2020 (واص) - طالب النائب عن مجموعة الخضر والتحالف الأوروبي الحر بالبرلمان الأوروبي، السيد كلاوس بوخنير، من مفوضية الإتحاد الأوروبي ضرورة التقيد بالإعلان المشترك المتعلق بتطبيق البروتوكولين 1 و 4 في الإتفاقية الأورو-متوسطية التي تؤسس الشراكة بين المجموعة الأوروبية ودولها الأعضاء من جهة والمملكة المغربية من جهة أخرى، وتحديد الإثباتات التفضيلية فيما يخص المنتجات المستوردة من الصحراء الغربية.

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تعتبر الإبقاء على السجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية جريمة نكراء

نشر في

بئر لحلو 27 مارس 2020 (واص) - اعتبرت اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان الإبقاء على السجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية في ظل تناقل وسائل إعلام مغربية ومواقع التواصل الاجتماعي ، أخبارا تتعلق بتفشي وباء فيروس كورنا بعدة مؤسسات عقابية في المغرب ، جريمة نكراء مع سبق الإصرار وعمل غير مسؤول قد يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه.

وزيرة الصحة العمومية تؤكد من ولاية الداخلة على المرافقة الصحية للمواطن

نشر في

ولاية الداخلة 26 مارس 2020 (واص) - أكدت اليوم الخميس ، عضو الأمانة الوطنية وزيرة الصحة العمومية السيدة خيرة بلاهي أباد من ولاية الداخلة ، على المرافقة الصحية للمواطن.
وزيرة الصحة العمومية وفي تصريح لوسائل الإعلام خلال زيارة قادتها اليوم للولاية ، جددت التأكيد على مرافقة الدولة والجبهة للمواطن الصحراوي صحيا وفي مختلف المجالات. ومع انتشار فيروس كورونا العالمي ، أوضحت الوزيرة أن الدولة الصحراوية ومنذ الإعلان عن تفشي هذا الفيروس سارعت إلى أخذ كل الاحتياطات بغية ضمان مرافقة صحية للمواطن.