تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فبراير 2020

الجالية الصحراوية بفرنسا تحيي الذكرى الـ44 لإعلان الجمهورية الصحراوية

نشر في

ليميرو (فرنسا) 29 فبراير 2020 (واص) - أحيت جمعية الصحراويين بفرنسا، الإحتفالات المخلدة للذكرى الـ44 لإعلان الجمهورية الصحراوية المصادف لتاريخ 27 فبراير من كل عام، بحضورعضو ممثلية الجبهة في فرنسا سيدأحمد داحة، وسيدي سيدأمحمد، إلى جانب رئيس جمعية الصحراويين بفرنسا، مبارك الرنة، وممثلي عن جمعيات الجالية وحركة التضامن الفرنسية مع كفاح الشعب الصحراوي.

رئيس الجمهورية يشرف على تخرج دفع متعددة الاختصاصات بقاعدة الشهيد هداد العسكرية

نشر في

مدرسة الشهيد هداد،  29 فبراير 2020 (واص) - أشرف رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو والقائد الأعلى للقوات المسلحة السيد إبراهيم غالي هذا السبت بمدرسة الشهيد هداد العسكرية ،على تخرج دفع من مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي .

وزيرة الصحة العمومية تستقبل من طرف ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر

نشر في

الجزائر 29 فبراير 2020 (واص)- أستقبلت صباح اليوم السبت الموافق ل 29 فبراير 2020 ، وزيرة الصحة العمومية السيدة خيرة بلاهي، من طرف ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر السيد فرنسوا انقيسان، وذلك بحضور السيد محمد فاظل أهنية المكلف بالصحة بالجزائر والسيدة الينا كاريسيس، منسقة عن منظمة اطباء العالم الاسبان والسيد علين عبدالله، مدير التعاون بوزارة الصحة العمومية بالإضافة لمستشارين في مكتب منظمة الصحة العالمية بالجزائر.

استمرار دولة الإحتلال المغربية في طرد المراقبين الدوليين دليل واضح على تدهور وضعية حقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية (كوديسا)

نشر في

العيون المحتلة 29 فبراير 2020 (واص)- إعتبرالمكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان "كوديسا" أن ما تقوم به سلطات الإحتلال المغربية من طرد للمراقبين الدوليين هو دليل واضح على تدهور وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

رئيس حركة الإصلاح الوطني الجزائرية يجدد موقف حركته الداعم لكفاح الشعب الصحراوي العادل

نشر في

الجزائر 29 فبراير 2020 (واص)- جدد رئيس حركة الإصلاح الوطني الجزائرية السيد فيلالي غويني، موقف الحركة ودعمها لكفاح الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال ، و ذلك خلال الملتقى الرابع لممثلي حركة الإصلاح  عبر مختلف ولايات الجزائر المجتمعين بالعاصمة.

إختتام أشغال ملتقى منظمة Cisp بالدعوة إلى البحث عن تمويل المزيد من المشاريع لفائدة اللاجئين الصحراويين

نشر في

ولاية الداخلة (مخيمات اللاجئين) 29 فبراير 2020 (واص)- إختتمت اليوم السبت منظمة Cisp الناشطة في المجال الإنساني أشغال الملتقى الذي نظمته بولاية الداخلة ما بين 27 إلى 29 فبراير الجاري، و ذلك بالدعوة إلى ضرورة البحث عن تمويل المزيد من المشاريع لفائدة اللاجئين الصحراويين.
و يأتي تنظيم الملتقى في إطار بناء فريق العمل التابع لها بالجزائر و مخيمات اللاجئين الصحراويين، و ذلك من اجل تدارس سبل تعزيز المشاريع الإنسانية الموجهة لفائدة اللاجئين الصحراويين.

سلطات الاحتلال المغربية تمنع وفدا برلمانيا كاتلونيا من زيارة المناطق الصحراوية المحتلة

نشر في

العيون المحتلة 29 فبراير 2020 (واص) - منعت سلطات الاحتلال المغربية أمس الجمعة ، وفدا يتكون من ثمانية نواب عن البرلمان الكاتلوني الإسباني ، من تنظيم زيارة ميدانية لتقصي الحقائق حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية ، حيث تم احتجازهم بما يسمى مطار الحسن الأول بمدينة العيون المحتلة ، تحت مبررات أن المنتخبين المحليين يرفضون زيارتهم للمدينة وأنهم غير مرغوب فيهم ليتم إجبارهم على المغادرة إلى جزيرة  لاس بالماس بجزر الكناري الإسبانية.

منظمة فرنسية تنتقد صمت مجلس لحقوق الإنسان الأممي تجاه جرائم الحرب في الصحراء الغربية

نشر في

جنيف (سويسرا) 29 فبراير 2020 (واص) - انتقدت منظمة ليپيراسيون الفرنسية ، غياب تجاوب عملي وفعلي من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مع الأوضاع المزرية لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية المحتلة والانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها سلطات الاحتلال المغربية بصورة ممنهجة وعلى أوسع نطاق ضد المدنيين الصحراويين.

جبهة البوليساريو تدين بشدة طرد سلطات الإحتلال المغربية لمراقبين دوليين من المناطق الصحراوية المحتلة

نشر في

نيويورك 29 فبراير 2020 (واص)- أدانت جبهة البوليساريو بشدة طرد سلطات الإحتلال المغربية لمراقبين دوليين من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، و ذلك في رسالة بعثها ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة السيد سيدي محمد عمار، إلى رئيس مجلس الأمن السيد مارك بيكستين دي بويتسفيرف.

هيئات حقوقية دولية تحث مفوضية حقوق الإنسان على تنفيذ التزامات القمة الإنسانية العالمية وبرنامج التعاون التقني مع جبهة البوليساريو

نشر في

جنيف (سويسرا) 29 فبراير 2020 (واص)- دعت مجموعة من المنظمات الحقوقية بما فيها اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان ، مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى تنفيذ كل الالتزامات التي تعهدت بها خلال القمة الإنسانية العالمية ، ولا سيما الإدانة العلنية للانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي الإنساني ولحقوق الإنسان والإبلاغ عن أثر النزاعات المسلحة على المدافعين عن حقوق الإنسان بهدف ضمان  التمتع بالحقوق الكاملة لبني البشر.

وزيرة التعاون تواصل زيارتها لجزر الكناري الإسبانية

نشر في

كناريا (إسبانيا) 29 فبراير 2020 (واص) - تواصل عضو الأمانة الوطنية وزيرة التعاون السيدة فاطمة المهدي ، زيارتها لليوم الثالث على التوالي إلى جزر الكناري الإسبانية.
وقد استقبلت الوزيرة اليوم رفقة ممثل جبهة البوليساريو هناك السيد حمدي منصور ، من طرف بلدية لالاگونا تنريغي بحضور رئيس البلدية السيد لويس جيراي رفقة المستشارين بالبلدية.
وخلال اللقاء قدمت الوزيرة تشكرات الشعب الصحراوي وعرفانه بالجميل والدعم والمؤازرة التي يوليها الشعب الكناري للقضية الصحراوية ، وأكدت على ضرورة تعميق أواصر الصداقة بين الشعبين الشقيقين الكناري والصحراوي.

عرض فيلم وثائقي حول الأضرار الجسيمة لجدار العار المغربي وحقول الألغام في الصحراء الغربية المحتلة بروما

نشر في

روما (إيطاليا) 29 فبراير 2020 (واص) – عرض فيلم وثائقي حول جدار العار المغربي في الصحراء الغربية بعنوان "الجدار، جرح في الصحراء"  للمخرجة فيوريلا بيندوني والصحفي جيلبيرتو ماسترومارو، يعكس التأثير السلبي لهذا الجدار والألغام المحيطة به التي تهدد الحياة اليومية لآلاف المدنيين الصحراويين  والخسائر في الأرواح والجرحى، بالإضافة إلى تقسيم وتشريد العائلات الصحراوية.

ممثلة جبهة البوليساريو في إيطاليا تجري مباحثات ثنائية مع عمدة بلدية "دي سيستو فيرونتينو"

نشر في

إيطاليا، 29 فبراير 2020 (واص) - أجرت ممثلة جبهة البوليساريو في إيطاليا، السيدة فاطمة محفوظ، مباحثات ثنائية مع عمدة بلدية دي سيستو فيرونتينو، السيد لورنزو فالشي، لتعزيز التضامن والتعاون بين الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي والمجلس البلدي الذي يعد أحد أهم المؤسسات الإيطالية الداعمة للشعب الصحراوي وكفاحه العادل من ضمان حقوقه الأساسية، لا سيما الحق غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

الرئيس النيجيري يجدد التأكيد على موقف بلاده الثابت والداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نشر في

ابوجا  (نيجيريا)  ، 28 فبراير 2020 (واص)  جدد اليوم الجمعة رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية السيد محمد بخاري  التأكيد على موقف بلاده  الثابت  والداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير منذ اعتراف بلاده بالجمهورية الصحراوية  نوفمبر 1984، وذلك لدى استقباله لسفير الجمهورية الصحراوية لدى نيجيريا والمنتهية مهمته السيد ماء العينين الصديق.
وفي هذا الإطار أكد الرئيس النيجيري  أن بلاده ستستمر في بذل مجهوداتها من داخل الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة من اجل السماح لشعب الصحراء الغربية بالتمتع  بحقه المشروع في تقرير المصير واختيار مستقبله بكل حرية عبر استفتاء حر ونزيه.

الاحتفال بذكرى إعلان الجمهورية وسط حضور بعثات دبلوماسية لدى سويسرا والأمم المتحدة

نشر في

 

 

جنيف (سويسرا) 28 فبراير 2020 (واص) : خلدت ممثلية جبهة البوليساريو في سويسرا ولدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف واللجنة السويسرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، الذكرى الـ44 لإعلان الجمهورية الصحراوية المصادف لتاريخ 27 فبراير من كل سنة، بحضور الوفد الصحراوي المشارك في أشغال الدورة الـ43 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وزارة الدفاع الوطني تعزي في استشهاد أحد أفراد جيش التحرير الشعبي الصحراوي أثناء مهمة تأمين

نشر في

الشهيد الحافظ ، 28 فبراير 2020 (واص)  - استشهد اليوم الجمعة المقاتل الصحراوي عزوز محمد مولود ، أثناء تأديته لمهامه في صفوف وحدة من وحدات الأمن التابعة للناحية العسكرية السادسة  المكلفة بتأمين الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 44 لإعلان الجمهورية، حسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الوطني .        

" مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان مطالبة باتخاذ خطوات ملموسة تجاه حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" (أمنتو حيدار)

نشر في

جنيف (سويسرا)،  28 فبراير 2020 (واص) -  حثت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، السيدة أمنتو حيدار، مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إلى اتخاذ خطوات ملموسة لضمان احترام الحقوق الأساسية للشعب الصحراوي، لاسيما المساهمة الفعلية في تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

المجلس الوطني لاتحاد العمال يعقد جلسة استثنائية لدراسة جملة من القضايا

نشر في

الشهيد الحافظ ، 28 فبراير 2020 (واص) - عقد المجلس الوطني لاتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب ، أمس الخميس اجتماعا استثنائيا برئاسة الأمين العام للاتحاد ، عضو الأمانة الوطنية السيد سلامة البشير ، خصص لدراسة جملة من القضايا .  
 الاجتماع تناول جملة من القضايا ذات الصلة بعمل المنظمة، من أبرزها البرنامج السنوي للمنظمة، لقاء الأمين العام بنظيره الجزائري وكذا الاستعدادات الجارية لتجديد المجلس الوطني الصحراوي . 
تناول الاجتماع تناول أيضا مختلف أوجه الكفاح والتحولات المتسارعة التي يعرفها كفاح الشعب الصحراوي العادل.

الطلبة الصحراويون بالغرب الجزائري يخلدون ذكرى إعلان الجمهورية بتنظيم عدة أنشطة

نشر في

مستغانم (الجزائر)، 28 فبراير 2020 (واص) - خلد أمس الخميس الطلبة الصحراويون الدارسين بالغرب الجزائري الذكرى الـ 44 لإعلان الجمهورية الصحراوية  ، بحضور وفد صحراوي يقوده الأمين العام لاتحاد الطلبة مولاي أمحمد إبراهيم ، بالإضافة إلى وفد رسمي يمثل الجامعة وعدد من الطلبة .
فعاليات الاحتفال التي احتضنتها الجامعة المركزية لولاية مستغانم ، عرفت في فترتها الصباحية ، عرض معرض فوتوغرافي ثقافي المرحل التي قطعها الشعب الصحراوي  من خلال بناء مؤسساته ، وكذا إبراز عادات وتقاليد الشعب الصحراوي الذي تميزه عن بقية الشعوب .  

منظمة تشيسب " Cisp" تنظم ملتقى بولاية الداخلة لبحث المشاريع الإنسانية لفائدة اللاجئين الصحراويين

نشر في

ولاية الداخلة (مخيمات اللاجئين) 28 فبراير 2020 (واص)- أشرفت منظمة تشيسب Cisp التي تنشط في المجال الإنساني على تنظيم ملتقى في إطار بناء فريق العمل التابع لها بالجزائر و مخيمات اللاجئين الصحراويين، و ذلك من اجل تدارس المشاريع الإنسانية الموجهة لفائدة اللاجئين الصحراويين.
و أشرف على إفتتاح الملتقى الذي ينظم بولاية الداخلة ما بين 27 و 29 فبراير الجاري، كل من وزير البناء و إعمار الأراضي المحررة السيد سالم لبصير، مرفوقا بالمدير العام لمنظمة Cisp بالجزائر السيد سمير زموشي، و الأمين العام لولاية الداخلة السيد المهدي نافع و عدد من المسؤولين بوزارة الصحة العمومية.