أغسطس 2019

مئات الأطفال الصحراويين يغادرون مطار براخاص بمدريد

مدريد (إسبانيا)، 31 أغسطس 2019 (واص) - غادر ما يزيد على ثلاث مئة طفل صحراوي مطار مدريد براخاص عبر مرحلتين مباشرتين نحو ذويهم بمخيمات العزة والكرامة، بعد أن قضوا عطلة شهرين كاملين في ضيافة عائلات إسبانية بالعاصمة مدريد.

رئيس الجمهورية الصحراوية يأسف لتورط اليابان مع المغرب في نهب الثروة السمكية الصحراوية

يوكوهاما (اليابان) 31 أغسطس 2019 (واص) - أعرب رئيس الجمهورية الصحراوية الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد ابراهيم غالي، عن أسفه لتورط اليابان مع المغرب في الاستغلال غير الشرعي للثروة السمكية الصحراوية، خلال استقباله يوم السبت لأعضاء جمعية الصحفيين اليابانيين للصحراء الغربية، بيوكوهاما اليابانية.

الأسير المدني الصحراوي عبد المولى محمد الحافظ يعيش ظروفا قاسية بعد عملية الترحيل القسري بسجن مراكش

العيون المحتلة 31 غشت 2019 (واص) - يعيش الأسير المدني الصحراوي عبد المولى محمد الحافظ ، ظروف قاسية ومهنية ويتعرض لمضايقات وسوء المعاملة من طرف الإدارة العامة للسجون المغربية بمراكش المغربية ، انتقاما من مواقفه السياسية ومطالبه المشروعة ، بعد عملية الترحيل القسري التي قامت بها سلطات الاحتلال.

رئيس تيمور الشرقية يجدد التأكيد على موقف بلاده الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

ديلي ( تيمور الشرقية ) 31 غشت 2019 (واص) - جدد الرئيس التيموري د. فرانسيسكو غوتيريس لوـ أولو الرئيس التيموري التأكيد على الموقف الثابت والداعم لقضية الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير ، وذلك  في الفقرة الأولى من كلمته المقتضبة بمناسبة الإحتفال بالذكرى العشرين لاستفتاء تقرير مصير  الشعب التيموري التي القاها في حفل الاستقبال الذي أقامه على شرف الوفود الأجنبية المشاركة والسلك الدبلوماسي ليلة  29غسطس 2019 .

تيكاد7: الحضور الصحراوي في القمة, "مكسب هام"في مسار تجسيد مكانة الدولة الصحراوية دوليا (رئيس الجمهورية)

يوكوهاما (اليابان)، 30 غشت 2019 (واص) - أكد رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي اليوم الجمعة بيوكوهاما أن مشاركة الدولة الصحراوية  في اشغال القمة السابعة لمؤتمر طوكيو للتنمية في افريقيا (تيكاد7) تعتبر مكسبا هاما في اطار التجسيد النهائي لمكانة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية على الصعيد الدولي.

جمعية الثقافة بالعيون المحتلة تنظم جلسة لتسليط الضوء على خروقات الإحتلال المغربي في حق ثقافة الشعب الصحراوي

العيون المحتلة 30 غسطس2019 - (واص): نظمت یوم الخميس  جمعية الثقافة بالعيون المحتلة،جلسة ثقافية، تم من خلالها تسليط الضوء على مجموعة من خروقات الإحتلال المغربي التي يرتكبها بشكل ممنهج في حق ثقافة الشعب الصحراوي،منذ اجتياحه لأرض الصحراء الغربية 1975، بهدف طمسها والقضاء عليها.

مؤسسة أمريكية تدعو لضرورة وضع حد لاحتلال المغرب للصحراء الغربية

واشنطن  (الولايات المتحدة)، 30 غشت 2019 (واص) - أكدت سوزان شولت رئيسة المؤسسة الأمريكية من أجل دعم الصحراء الغربية، أن أحداث العنف الاخيرة التي شهدتها المناطق المحتلة من الصحراء الغربية تستدعي تحرك دولي لوقف الاحتلال المغربي لها فورا، منددة بمواصلة النظام المغربي عرقلته لكل أشكال التسوية الأممية للقضية الصحراوية وتعويضها بخطة ما يعرف ب"الحكم الذاتي" التي لا تخدم الا مصالحه الخاصة .

جبهة البوليساريو تدعو نيوزيلندا لوقف تعاون شركاتها مع الاحتلال المغربي في نهب ثروات الصحراء الغربية

هاوكس باي (نيوزيلندا) 30 أغسطس 2019 (واص)- دعا ممثل جبهة البوليساريو باستراليا ونيوزيلندا، السيد كمال فاضل، الدولة النيوزيلندية لوضع حد لتورط بعض الشركات النيوزيلندية في النهب الممنهج لثروات الصحراء الغربية، بتعاونها مع نظام الاحتلال المغربي في سرقة الفوسفاط من الصحراء الغربية.

بلدية أليكانتي الإسبانية تودع أفواجا من أطفال العطلة الصيفية

اليكانتي (فالنسيا)، 29 أغسطس 2019 (واص) - بمقر بلدية أليكانتي الإسبانية تم الأربعاء الإشراف على حفل لتوديع أفواج من أطفال العطلة الصيفية الذين تواجدوا على امتداد شهرين إلى جانب عائلات مضيفة بالمنطقة، وذلك بإشراف مباشر من السيدة ماريا انخيل غويتيا مستشارة الشؤون الاجتماعية والتعاون والهجرة، بصحبة عدد من المستشارين المكلفين بتسيير قطاعات بلدية متعددة.
وقد نابت السيدة ماريا عن عمدة البلدية السيد ألويس باركال. 

الوزير الأول يترأس اجتماعا لمجلس الحكومة

الشهيد الحافظ ، 29 غشت  2019  (واص)- ترأس الوزير الأول السيد محمد الولي اعكيك، اليوم الخميس اجتماعا لمجلس الحكومة بمقر الوزارة الأول .

وخصص الإجتماع بالأساس لمناقشة ملف تقدمت به المديرية الوطنية للرقابة والتفتيش  قصد تفعيل هذا الملف ميدانيا وتقديم الدعم للقائمين عليه بغية حماية الملكية العامة .

هذا بالإضافة إلى مناقشة قضايا أخرى ذات علاقة بالجانب الخدماتي أبرزها التحضير للدخول الإجتماعي 2019/2020 . (واص)

الصفحات