تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أكتوبر 2019

مجلس الأمن يمدد مهمة بعثة المينورسو لمدة سنة

نشر في

نيويورك (الامم المتحدة)، 31 أكتوبر 2019 (واص) - صادق مجلس الامن الدولي يوم الاربعاء بنيويورك على القرار 2494 حول الصحراء الغربية الذي تم بموجبه تمديد بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" لمدة سنة .
وفي مداخلات خلال الجلسة, عبر اعضاء مجلس الامن عن دعمهم لجهود الامم المتحدة الهادفة الى التوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من تقرير المصير.
واكد اعضاء المجلس ان عدم تسوية القضية الصحراوية من شانه ان يؤثر سلبا على المنطقة ككل .

الوزير الأول يؤكد استعداد الشعب الصحراوي لمراجعة كل خياراته لممارسة حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال

نشر في

ولاية بوجدور ،31 أكتوبر 2019 (واص) - أكد الوزير الأول، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد الولي أعكيك استعداد الشعب الصحراوي لمراجعة كل خياراته من أجل ممارسة حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال .
الوزير الأول وفي كلمة له خلال اشرافه على انطلاقة التظاهرة الثقافية "أرت تيفاريتي " اليوم بولاية بوجدور ، أكد أن الشعب الصحراوي يستعد في غضون أسابيع لعقد محطة هامة وهي مناسبة كما قال لمراجعة كل الخيارات بما في ذلك السبل الكفيلة بالتعجيل بممارسة حقوقه كاملة في الحرية والإستقلال.

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تشارك في فعاليات الطبعة الرابعة والعشرين، من الصالون الدولي للكتاب بالجزائر العاصمة

نشر في

الجزائر، 31 أكتوبر 2019 (واص)تشارك الجمهورية العربية  الصحراوية الديمقراطية في فعاليات الطبعة الرابعة والعشرين، من الصالون الدولي للكتاب 2019 بالجزائر العاصمة من خلال وزارة الثقافة الصحراوية ودار لارمتان راصد ،بعدد من العناوين لكتاب وأدباء  صحراويين، تتناول  في مجملها كفاح الشعب الصحراوي ومسيرته الطويلة في جوانبها  التاريخية ، الثقافية والسياسية والحقوقية والأدبية ، ضد الاستعمار الاسباني والاحتلال المغربي .

الوزير الأول يهنئ نظيره الجزائري بمناسبة الذكرى الـ 65 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 31 أكتوبر 2019 (واص) - بعث الوزير الأول عضو الأمانة الوطنية ، محمد الولي أعكيك، ، رسالة تهنئة لنظيره الوزير الأول الجزائري، السيد نور .الدين بدوي ، بمناسبة الذكرى الـ 65 لاندلاع ثورة الأول من نوفمبر المجيدة  
وعبر الوزير الأول باسمه الخاص ونيابة  عن الحكومة الصحراوية والشعب الصحراوي عن أحر التهاني وأطيب الأماني لنظيره الجزائري ،  ومن خلاله الى كافة الشعب الجزائري الشقيق.
 و ذكر الوزير بما مثلته ثورة نوفمبر بالنسبة للشعوب المظلومة، حيث غدت قدوة لكل الشعوب المكافحة من أجل حريتها واستقلالها.

رئيس الجمهورية يهنئ الرئيس الجزائري بمناسبة الذكرى ال65 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة) 31 أكتوبر 2019 (واص)- هنأ رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، الرئيس الجزائري السيد عبد القادر بن صالح ، بمناسبة الذكرى الـ 65 لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة.

الوزير المكلف بأمريكا اللاتينية يصل الى كوبا للمشاركة في الملتقى الدولي للقوى التقدمية المنظم في هافانا

نشر في

هافانا، 31 أكتوبر 2019 (واص)وصل المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية  السيد إبراهيم غالي،  السيد منصور عمر عضو الأمانة الوطنية الوزير المكلف بأمريكا اللاتينية إلى العاصمة الكوبية هافانا للمشاركة في الملتقى الدولي للقوى التقدمية الذي ستحتضنه كوبا من 01 إلى03 نوفمبر بمشاركة دولية واسعة.
وكان في استقباله السيد هيكتور اغارسا مسؤول شمال إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الكوبية بالاضافة إلى سفير بلادنا  السيد ماء العينين تقانة.

31 أكتوبر (44 سنة على الاجتياح المغربي للصحراء الغربية )

نشر في

الشهيد الحافظ 31 أكتوبر 2019 ( واص ) - تمر اليوم 44 سنة على الاجتياح المغربي للصحراء الغربية ، بعدما تأكد ملك المغربي الراحل الحسن الثاني من حتمية خروج المستعمر الإسباني من الإقليم نتيجة الضغوط الصحراوية والدولية عليه ، ليحول انتباه جائعيه وعاطليه نحو الخارج ويفوت عليهم تسخين الفرن من تحت أقدامه.

لم يعد أمام جبهة البوليساريو أي خيار سوى إعادة النظر في مشاركتها في عملية السلام برمتها ( بيان جبهة البوليساريو)

نشر في

بئر لحلو (الأراضي الصحراوية المحررة) 30 أكتوبر 2019 (واص) اصدرت جبهة البوليساريو اليوم الاربعاء  بيانا صحفيا  عقب تبني قرار مجلس الأمن أكدت فيه أن  عملية  الأمم المتحدة للسلام في الصحراء الغربية  وصلت الى منعطف خطير ولم يعد أمام جبهة البوليساريو أي خيار سوى إعادة النظر في مشاركتها في عملية السلام برمتها
نص البيان  :

عقد اللقاء التشاوري في المجال الصحي مع الوكالات الدولية الداعمة للاجئين الصحراويين

نشر في

الجزائر ،30 أكتوبر 2019 (واص)-عقد اليوم بالجزائر العاصمة لقاء للتشاور والتنسيق في المجال الصحي مع الوكالات الدولية الداعمة للاجئين الصحراويين و المعتمدة بالجزائر ،وذلك بإشراف من وزير الصحة العمومية محمد لمين ددي ، وبحضور رئيس الهلال الأحمر الصحراوي بوحبيني يحي والسفير بالجزائر عبد القادر الطالب عمر.

نائب ممثل الجبهة في المانيا تنشط بمقر حزب اليسار محاضرة حول الوضع الراهن في الصحراء الغربية

نشر في

برلين (ألمانيا) 30 أكتوبر 2019 (واص): نشطت نائب ممثل الجبهة في ألمانيا، السيدة النجاة حندي، محاضرة تحت عنوان "الوضع الراهن في الصحراء الغربية" بالتشارك مع النائب فيليب بيترام عن "بوندس لأند" إلى جانب السيدة صاسي وإمانويل أعضاء منظمة "نوفا نبغوا" ضمن الفعاليات التحسيسية بالقضية الصحراوية.

وفد أمريكي في زيارة لمخيمات اللاجئين ومؤسسات الدولة الصحراوية

نشر في

الشهيد الحافظ، 30 أكتوبر 2019 (واص)- شرع اليوم الأربعاء وفد أمريكي في زيارة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين ومؤسسات الدولة الصحراوية .
الوفد الذي يترأسه المبعوث السابق للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس، استهل زيارته اليوم من ولاية السمارة أين زار مدرسة السلام لتعليم اللغة الانجليزية، .والمستشفى الجهوي لولاية السمارة

الأمانة الوطنية تصادق على اللائحة القانونية الموجهة للندوات السياسية التحضيرية للمؤتمر ال15 لجبهة البوليساريو

نشر في

الشهيد الحافظ 30 اكتوبر2019 (واص)ـ صادقت يوم الثلاثاء الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو على اللائحة القانونية الموجهة للندوات السياسية التحضيرية للمؤتمر، الصادرة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر.
وبعد مناقشة الامانة الوطنية للمواد القانونية للائحة القانونية تبنت الامانة الوطنية مقترحات اللجنة التحضيرية مع اثراء اللائحة القانونية التي تستند احكامها من القانون الاساسي للجبهة لاسيما المادة 51 منه وأحكام القانون العضوي للانتخابات رقم 03/2009. واحكام النظام الداخلي للجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس عشر للجبهة.

قضاء الاحتلال يؤجل النظر في محاكمة إعلامي و معتقلين سياسيين صحراويين

نشر في

العيون المحتلة  30 اكتوبر 2019 (واص)أجلت هيئة محكمة الاستئناف للمحتل المغربي بمدينة العيون المحتلة  أمس الثلاثاء  النظر  في ملف المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة 19 يوليوز الصادرة في حقهم أحكام ظالمة و جائرة  على خلفية مشاركتهم في الاحتفالات المخلدة لفوز المنتخب الجزائري الشقيق بكأس إفريقيا للأمم إلى غاية الخامس من نوفمبر القادم.
وكان القضاء المغربي  ـ حسب  رابطة حماية  السجناء الصحراويين بالسجون المغربية - قد أصدر ابتدائيا أحكاما ظالمة و جائرة تتراوح بين السنة و السنتين مع الغرامة المالية و التي تقدر بثلاثين ألف درهم مغربي.

ممثل جبهة البوليساريو بلومبارديا الإيطالية يلتقي رئيسة بلدي لودي

نشر في

لودي ،29 أكتوبر 2019 (واص)- التقى دحان عبد الفتاح ممثل جبهة البوليساريو بمنطقة لومبارديا برئيسة بلدية لودي السيدة سارا كاسانوبا. وتمحور اللقاء حول التعريف بالقضية الصحراوية واخر المستجدات على مستوى الامم المتحدة، خاصة تقرير الامين العام واللائحة الصادرة عن اللجنة الرابعة وقرارات المحكمة الاوروبية حول عدم شرعية اتفاق الصيد الموقع بين الاتحاد الاوروبي والمغرب ،كما تم اطلاع رئيسة البلدية على الانتهاكات الجسيمة في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. كما شرح الممثل الصحراوي المنظومة السياسية والادارية التي استطاع الشعب الصحراوي في اللجوء ان يشيدها في ظل شح الامكانيات وظروف اللجوء.

جنوب إفريقيا تجدد دعمها الكامل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

نشر في

الجزائر، 29 أكتوبر 2019  (واص) جدد السيد "باتريك رانكوميز"  القائم بالإعمال بسفارة  جمهورية جنوب إفريقيا بالجزائر خلال استقباله من طرف  عضو الأمانة الوطنية السفير بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر ، دعم بلاده الكامل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

جبهة البوليساريو تؤكد لرئيس مجلس الأمن مواقفها من القضايا المتعلقة بالنزاع قبل جلسة التصويت على قرار بشأن الصحراء الغربية غدا الاربعاء

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة) 29 أكتوبر 2019 (واص)- جدد ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة، الدكتور سيدي محمد عمار، موقف جبهة البوليساريو من مختلف القضايا المتعلقة بالنزاع في الصحراء الغربية في لقاء له مع الرئيس الدوري لمجلس الأمن والسفير جيري ماثيوز ماتجيلا، الممثل الدائم لجمهورية جنوب أفريقيا لدى الأمم المتحدة، قبل جلسة الأربعاء التي سيصوت فيها أعضاء المجلس على مشروع قرار جديد حول الصحراء الغربية.

مؤسسة ثقافية وفنية اسبانية مرموقة تنظم نقاشا فكريا وثقافيا هاماً عن القضية الصحراوية

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 28 أكتوبر 2019 (واص) - فتح مركز Actis التابع لمؤسسة AISGE أبوابه ليتحول إلى فضاء للنقاش والحوار حول الوضع الحالي للشعب الصحراوي والتقدم المحرز في نضاله من أجل تقرير المصير  والاستقلال. وتحت شعار  "الصحراء والتحرك" تم الترويج لهذا اليوم من طرف رواد عالم الثقافة. هذه المبادرة تم تنفيذها لنشر أشكال التعبير الثقافي المختلفة على غرار السينما والموسيقى. بالإضافة إلى إشراك خبراء معروفين بقربهم من نزاع الصحراء الغربية ومعرفتهم لكل خباياه، كالصحفي الإسباني، إغناسيو سيمبريرو، أو الممثلين بيلار بارديم وبيبي فيويلا.

رئيس الجمهورية يستقبل وفدا برلمانيا سويديا

نشر في

الشهيد الحافظ 28 أكتوبر 2019 (واص) - استقبل رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي مساء اليوم الاثنين ، وفدا برلمانيا سويديا تقوده النائبة الثانية لرئيس البرلمان ومنسقة الشبكة البرلمانية السويدية من أجل الصحراء الغربية.
وفي كلمته أمام الوفد ، شكر رئيس الجمهورية الوفد على هذه الزيارة الميدانية لمخيمات اللاجئين الصحراويين ، والتي تعبر عن علاقة الصداقة التي تربط الشعبين الصحراوي والسويدي الممتدة منذ عقود.

وفد برلماني جزائري يقوم بزيارة إلى سفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر

نشر في

الجزائر28 اكتوبر 2019( واص) قام اليوم الاثنين أعضاء من المجلس الشعبي الوطني الجزائري بزيارة إلى سفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، حيث كان في استقبالهم السيد عبد القادر الطالب عمر عضو الأمانة الوطنية السفير بالجزائر، وقد جدد الوفد البرلماني الجزائري تضامنه مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة

الرئيس ابراهيم غالي يهنئ نظيره إيفو موراليس بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لبوليفيا

نشر في

بئر لحلو (الأراضي المحررة)، 28 أكتوبر 2019 (واص) - بعث رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي رسالة تهنئة إلى نظيره البوليفي السيد إيفا موراليس بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لدولة بوليفيا .
وقال الرئيس ابراهيم غالي في رسالة التهنئة "نيابة عن شعب وحكومة الجمهورية الصحراوية وأصالة عن نفسي ، أعرب لكم عن تهانينا المخلصة بمناسية إعادة انتخابكم رئيسا لدولة بوليفيا المتعددة القوميات، وللشعب البوليفي على هذا النصر المهم الذي يؤكد من جديد ، التزام الشعب البوليفي بكامله لاستمرارية مشروع الدولة ، تحت قيادتكم ، ثم توحيده في جميع المجالات".