تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سبتمبر 2019

وزير خارجية تيمور الشرقية يؤكد دعم بلاده لجهود المجتمع الدولي من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية

نشر في

نيويورك 30 سبتمبر 2019 (واص) - جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون لجمهورية تيمور الشرقية الدكتور ديونيسيو دا كوستا بابو سواريز ، دعم بلاده لجهود المجتمع الدولي من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية وكل النزاعات الدولية بهدف تحقيق السلام والأمن لكل الشعوب والبلدان.

نيكارغوا تؤكد دعمها لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

نشر في

نيويورك 30 سبتمبر 2019 (واص) - أكد وزير خارجية جمهورية نيكاراغوا السيد دونيس رونالدو مونكادا ، دعم بلاده لمسلسل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وفي كل المناطق التي تخضع للاحتلال والسيطرة الأجنبية.
وأكد وزير خارجية نيكاراغوا في خطابه أمام الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، دعم بلاده لتصفية الاستعمار في العالم ، معربا عن تضامنه مع الشعبين الصحراوي والفلسطيني وجميع الشعوب المضطهدة.

الأمانة الوطنية تحيي الموقف الجزائري الثابت من القضية الوطنية

نشر في

الشهيد الحافظ 30 سبتمبر 2019 (واص) - حيت الأمانة لجبهة البوليساريو الموقف الجزائري المبدئي والثابت من القضية الصحراوية، والذي يعكس قوة وتميز العلاقة القائمة على الأخوة والصداقة والتحالف الأبدي بين الشعبين الجزائري والصحراوي.
كما ثمنت الأمانة الوطنية تطور علاقات الأخوة والصداقة وحسن الجوار ، ومستوى التعاون والتنسيق بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والجمهورية الصحراوية.

الأمانة الوطنية للجبهة تحيي تمسك الاتحاد الإفريقي بالدفاع عن وحدة القارة وحق شعوبها في الحرية والاستقلال

نشر في

الشهيد الحافظ 30 سبتمبر 2019 (واص) - حيت الأمانة لجبهة البوليساريو في دورتها العادية الحادية عشرة الاتحاد الإفريقي وهنأته على تمسكه بميثاقه التأسيسي ودفاعه المستميت عن وحدة القارة وحق شعوبها في الحرية والاستقلال كما أشادت بمواقفه المبدئية والتزامه بالقوانين المنظمة لشراكات إفريقيا مع الدول والمنظمات القارية والدولية.

الأمانة الوطنية تشيد بعطاء وتضحيات جماهير انتفاضة الاستقلال المباركة

نشر في

الشهيد الحافظ 30 سبتمبر 2019 (واص) - أشادت الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو بعطاء وتضحيات جماهير انتفاضة الاستقلال المباركة بالمناطق المحتلة وجنوب المغرب والمواقع الجامعية ، وما تجسده على الميدان من مقاومة سلمية باسلة، تعكس الوجه الحضاري لكفاح الشعب الصحراوي في مواجهة آلة القمع الوحشي الذي تمارسه دولة الاحتلال المغربي ، الذي كانت آخر ضحاياه الشابة صباح عثمان أحميدة وإصدار أحكام تعسفية في حق مجموعة من الشباب على خلفية مشاركتهم في احتفال الجماهير الصحراوية بفوز الفريق الوطني الجزائري بكأس إفريقيا للأمم.

الأمانة الوطنية تثمن عمل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو

نشر في

الشهيد الحافظ 30 سبتمبر 2019 (واص) - سجلت الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو ، الانطلاقة الجيدة لعمل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس عشر للجبهة والروح الإيجابية التي ميزت أشغالها منذ بداية عمبها حتى اليوم.

قسم الإحصاء الطبي ينظم ورشات تكوينية لمدراء المستوصفات بالتنسيق مع أطباء العالم الإسبان

نشر في

الشهيد الحافظ 29 سبتمبر 2019 (واص) - نظم القسم المركزي للإحصاء الطبي لمدراء المستوصفات على مستوى وطني بالتنسيق مع منظمة أطباء العالم الإسبان ، ورشات تكوينية تناولت المعلومات الصحية ومعالجتها.
الورشة الأولى التي كانت من تأطير المدير المركزي للقسم السيد أنتادا حمدي ، تطرقت إلى مراجعة التقارير الأسبوعية والشهرية الصادرة عن المستوصفات المحلية.
أما الورشة الثانية التي أطرها الدكتور الكوبي ألفونسو گيرا ، فقد تضمنت كيفية الوقاية من الأوبئة والمؤثرات الصحية.
( واص ) 090/100
 

المجتمع الدولي مطالب بدعم خارطة الأمم المتحدة بشأن الحل السلمي لقضية الصحراء الغربية (وزير الخارجية الموزمبيقي)

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية) 29 سبتمبر 2019 (واص) - جدد وزير خارجية الموزمبيق السيد خوسيه باتشيكو ، دعوته كل الدول الأعضاء للانضمام لجانب بلادهم في خارطة الطريق التي اعتمدتها المنظمة الأممية من أجل الحل السلمي للنزاع في الصحراء الغربية وفق ما تنص عليه مبادئ ومقاصد ميثاقها.
وأبرز رئيس دبلوماسية الموزمبيق خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ، أنه وعلى ضوء القانون الدولي وميثاق منظمتنا ، فإننا ندعو كل الأطراف في المنظمة لدعم خطة الأمم المتحدة بشأن حل نهائي لهذا النزاع من خلال استفتاء حول تقرير المصير للشعب الصحراوي.

الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو تعقد دورتها العادية الحادية عشرة

نشر في

الشهيد الحافظ 29 سبتمبر 2019 (واص) - عقدت الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو اليوم الأحد ، دورتها العادية الحادية عشرة تحت رئاسة الأمين العام للجبهة ورئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالي.
وفي كلمته بالمناسبة ، أكد السيد إبراهيم غالي أن الدورة تعقد في وقت تتعزز فيه القضية الوطنية على المستوى الجهوي والقاري والدولي ، أمام عزلة الاحتلال المغربي ورفض محاولاته الرامية إلى التشويش على الانتصارات الدبلوماسية للشعب الصحراوي.

وزير الخارجية يواصل سلسلة لقاءاته بنظرائه و تأكيد عالمى علي حق الشعب الصحراوي فى تقرير المصير و الاستقلال (+صور)

نشر في

نيويورك 29 سبتمبر 2019 (واص)- واصل وزير الخارجية السيد محمد سالم ولد السالك، سلسلة اللقاءات التي جمعته بنظرائه على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، و التي من خلالها تم التأكيد علي حق الشعب الصحراوي فى تقرير المصير و الاستقلال.
وحظيت القضية الوطنية خلال اشغال دورة الجمعية العامة للامم المتحدة بتأييد عالمى، و ذلك من خلال مداخلات العديد من وزراء الدول المشاركة و كذا اللقاءات الثنائية التي جمعتهم بوزير الشؤون الخارجية و الوفد المرافق له .

إيسلندا تعبر عن انشغالها إزاء استمرار نزاع الصحراء الغربية دون حل

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية) 27 سبتمبر 2019 (واص) - أثار وزير خارجية إيسلندا السيد گودلوگور ثور ثوردارسون ، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها العادية الـ74 ، انشغال بلاده العميق بمجموعة من النزاعات والقضايا الدولية العالقة دون حل في الأفق ، لا سيما في الصحراء الغربية ، ليبيا وفلسطين ، مؤكدا في السياق ذاته دعم بلاده لحل سياسي سلمي قائم على الحوار بين الأطراف المتنازعة وللجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في هذا الصدد.

الحكومة تواصل جولة المعاينة بالوحدة السياسية والإدارية الشهيد الحافظ بوجمعة

نشر في

الشهيد الحافظ 28 سبتمبر 2019 (واص) - واصلت الحكومة الصحراوية جولة المعاينة التي تقوم بها منذ أيام والتي تشمل كافة الولايات والمؤسسات الوطنية ، حيث ترأس الوزير الأول السيد محمد الولي أعكيك والوفد الحكومي اليوم السبت بالوحدة السياسية والإدارية ، اجتماعا مع مختلف الممثلين عن كافة المؤسسات الوطنية بالشهيد الحافظ بوجمة.
وخلال الاجتماع ، تم تقديم تقرير من طرف الوحدة السياسية والإدارية ، تضمن الانشغالات المعبر عنها من قبل كافة المؤسسات التابعة للوحدة ، ليتم فتح النقاش أمام المتدخلين من أجل الإثراء والنقاش.

أوغندا وكوبا تجددان دعمهما اللامشروط لحق الشعب الصحراوي غبر القابل للتصرف في تقرير المصير

نشر في

نيويورك 28 سبتمبر 2019 (واص)- أكد رئيس وزراء جمهورية أوغندا، الدكتور روهاكانا روغوندا، في خطاب ألقاه اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، دعم بلاده لحق الشعب الصحراوي "غير القابل للتصرف" في تقرير المصير، مجددا في ذات السياق حرص بلاده على مطالب شعب الصحراء الغربية المشروعة التي ينبغي أن يأخذها المجتمع الدولي بعين الاعتبار، من أجل التوصل إلى حل نهائي لقضية أخر مستعمرة في إفريقيا.

رئيس حكومة جامايكا يؤكد دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل لنزاع الصحراء الغربية

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية) 27 سبتمبر 2019 (واص) - أكد رئيس وزراء جمهورية جامايكا السيد أندريو أولنيس ، أمس الجمعة في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ، أن بلاده تدعم جهود الأمين العام الأممي من أجل التوصل إلى حل لنزاع الصحراء الغربية وفقًا لقرارات المنظمة ومجلس الأمن ذات الصلة.

الجزائر تدعو إلى تغليب لغة الحوار بين المغرب وجبهة البوليساريو من أجل التوصل إلى حل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية) 27 سبتمبر 2019 (واص) - عبر وزير الشؤون الخارجية الجزائري السيد صبري بوقادوم ، عن أسف بلاده من عدم تحقيق الديناميكية التي توقعها الأمين العام للأمم المتحدة في قضية ‎الصحراء الغربية ، وكذلك لاستقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد هورست كولر.

نقل الأسير المدني الصحراوي سيدي أحمد فراجي إعيش لمجيد إلى المستشفى ومصادرة حق آخر في الزيارة العائلية

نشر في

آيت ملول 28 سبتمبر 2019 (واص) - نقلت إدارة السجن المحلي آيت ملول 2 ضواحي مدينة أغادير المغربية في اليومين الماضيين الأسير المدني الصحراوي سيدي أحمد فراجي إعيش لمجيد إلى المستشفى لدواعٍ صحية.
وأفادت شقيقة الأسير المدني الصحراوي الذي يتواجد بالسجن المحلي آيت ملول 2 بموجب حكم جائر مدته السجن مدى الحياة لرابطة حماية السجناء الصحراويين ، تأزم الحالة الصحية لشقيقها بعد أن نقل إلى المستشفى في مناسبتين يومي الخميس والجمعة نتيجة آلام صحية على مستوى الظهر والكلى وتشنج بالجانب الأيمن من الجسم.

وفد المجتمع المدني الصحراوي يختتم زيارته لولاية تلمسان الجزائرية

نشر في

تلمسان (الجزائر)، 27 سبتمبر 2019 (واص)-
أختتتم وفد شباني صحراوي من أمانة المنظمات الجماهيرية و المجتمع المدني الصحراوي عن أمانة التنظيم السياسي، زيارته لولاية تلمسان في اطار سلسلة لقاءات مع فعاليات من المجتمع المدني الجزائري و تنظيم تكوين حول تقنيات الاتصال و الإرسال الذي تشرف عليه اللجنة الدولية لتنمية الشعوب CISP و ممول من طرف الاتحاد الأوروبي في إطار مشروع إبداع من أجل تنمية قدرات الشباب الصحراوي.

الشريط الوثائقي المقاطعة 53 يعرض ببروكسل

نشر في

بروكسل (بلجيكا) 27 سبتمبر 2019 (واص) - كجزء من الجولة العامة على مستوى عدة مدن وبلدات، تم تقديم الشريط الوثائقي المقاطعة 53 بمقر البرلمان الاوروبي بهدف فتح النقاشات والتنبيه المستمر الى مسئولية اسبانيا بشأن مسار تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية.

اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو تطلق موقعا إلكترونيا وقنوات للتواصل

نشر في

الشهيد الحافظ 27 سبتمبر2019 (واص) ـ أطلقت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس عشر للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ، مؤتمر الشهيد البخاري أحمد ، الموقع الرسمي للجنة على شبكة الانترنت وكذا صفحات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وبريد إلكتروني لاستقبال المشاركات والاستفسارات والتواصل مع أكبر جمهور ممكن قصد المساهمة الفعالة في إشراك الجميع في عملية التحضير للمؤتمر.